اخبار الامارات - بدء تطبيق اللائحة التنفيذية لتشغيل خدمات نقل الركاب بالحافلات في أبوظبي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أعلن مركز النقل المتكامل بإمارة أبوظبي التابع لدائرة البلديات والنقل، عن بدء تطبيق اللائحة التنفيذية الخاصة بتشغيل خدمات نقل الركاب بالحافلات في الإمارة، والهادفة إلى رفع مستوى أمن وسلامة نقل الركاب بالحافلات، وتنظيم نشاط نقل الركاب بالحافلات المؤجرة والحافلات الخاصة والحافلات السياحية والحافلات العامة. يأتي تطبيق اللائحة ضمن الجهود المتواصلة التي يبذلها المركز لإرساء بيئة نقل آمنة ومستدامة ترتقي بجودة الخدمات المقدمة لأفراد المجتمع وتدعم التنمية المحلية بأبعادها المختلفة.

منصة أساطيل
وأشار المركز إلى أن جميع الخدمات الخاصة بمزاولة نشاط نقل الركاب بالحافلات ستكون متوفرة، وفقاً لأحكام اللائحة التنفيذية الجديدة، على الموقع الإلكتروني لمنصة أساطيل المتكاملة لإمارة أبوظبي "أساطيل"، https://asateel.itc.gov.ae.

وتُعدُ منصة "أساطيل" منظومة إلكترونية ترتبط ببرمجيات تتبع وقاعدة بيانات مركزية تتيح إمكانية معرفة موقع المركبات من خلال الاتصال بأجهزة التتبع الإلكترونية، حيث تدعم الجهات المعنية في تنظيم حركة المركبات التابعة لها وتحديد مواقعها بشكل آني وتنظيم العمليات التشغيلية ومراقبة مدى التزام السائقين بقواعد السير والمرور، حيث تهدف إلى تعزيز الأمن والسلامة على الطرقات، وتمكن من تحليل بيانات حركة المركبات واستخدام البيانات في عمليات التخطيط واتخاذ القرارات المناسبة، واستخراج مؤشرات الأداء الخاصة بكل من مشغلي الأساطيل والسائقين.

ومن اشتراطات المنصة الربط مع المنصة سواء بتركيب وتشغيل أجهزة تتبع إلكتروني في المركبات وربطها بالمنظومة الإلكترونية أو بربط الأجهزة أو الأنظمة المستخدمة في المركبة، على أن تكون الأجهزة المستخدمة وتشغيلها وصيانتها متوافقة مع المتطلبات الفنية المعتمدة.

اللائحة التنفيذية
هذا وتسري أحكام اللائحة التنفيذية الخاصة بتشغيل خدمات نقل الركاب بالحافلات في إمارة أبوظبي على جميع مشغلي نقل الركاب بالحافلات في الإمارة وعلى الحافلات المسجلة خارج الإمارة والمشغلة فيها.

وتتكون من الضوابط المنظمة لممارسة أنشطة نقل الركاب بالحافلات، واشتراطات مزاولة هذه الأنشطة، ومتطلبات إصدار تصاريح سائقي الحافلات العامة والسياحية، فضلاً عن المواصفات القياسية للحافلات والمخالفات والغرامات المترتبة على عدم الالتزام بأحكامها، كما وتخلو اللائحة من الرسوم وتقدم كافة خدمات التصاريح بشكل مجاني.

وحظرت اللائحة مزاولة أي من أنشطة نقل الركاب بالحافلات من قبل المؤسسات أو الشركات أو تشغيل أي حافلة نقل ركاب بإمارة أبوظبي من دون الحصول على تصريح مسبق من مركز النقل المتكامل، في حين أجازت للمركز التصريح للحافلات المسجلة خارج الإمارة بالتشغيل لمدد مختلفة. ناهيك عن تحديدها لعددٍ من الاشتراطات الأخرى الواجب الالتزام بها، وفي نفس الوقت، حظرت اللائحة تشغيل الحافلات غير المزودة بأنظمة تكييف للهواء، أو تلك التي غير مطابقة للمواصفات والمعايير المعتمدة من دائرة البلديات والنقل.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق