اخبار الامارات - غرامات على حالات التعاطي بموجب الأمر الجزائي ... تعرف عليها

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
وفقاً للقوانين الإماراتية يوقع الأمر الجزائي على متعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية مجموعة من الغرامات المالية التي تتراوح بين 10- 50 ألف درهم بدلاً من عقوبة السجن وتقييد الحرية المطبقة سابقاً. وأصدر النائب العام المستشار الدكتور حمد سيف الشامسي، قرارات في شأن تحديد الجرائم التي تطبق عليها أحكام الأمر الجزائي في 4 قوانين جزائية، منها العقوبات، ومكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية حيث تضمن الأمر الجزائي غرامات مالية على العديد من الجنح والجرائم منها تعاطي السموم المخدرة.

تعاطي أول مرة
24 اطلع على الغرامات الجديدة في جرائم تعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، وفقاً للأمر الجزائي حيث نصّ على إيقاع غرامة مقدارها 20 ألف درهم لمن "تعاطى بأي وجه أو استعمل شخصياً للمرة الأولى مادة من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية في غير الأحوال المرخص بها أو تعاطى بجرعات أكثر مما هو محدد بالوصفة الطبية".

وترتفع الغرامة إلى 30 ألف درهم لكل من تعاطى بأي وجه، واستعمل شخصياً للمرة الثانية المواد المخدرة والمؤثرات العقلية خلال مدة لا تتجاوز الثلاث سنوات من تاريخ ارتكاب الفعل لأول في غير الأحوال المرخص بها، أو تعاطى جرعات أكثر مما هو محدد بالوصفة الطبية.

ويعاقب الأمر الجزائي من تعاطى بأي وجه أو استعمل نباتاً مخدراً شخصياً للمرة الأولى في غير الأحوال المرخص بها، وترتفع قيمة الغرامة إلى 30 ألف درهم لمن تعاطى نباتاً مخدراً بأي وجه أو استعمل شخصياً للمرة الثانية خلال مدة لا تتجاوز الثلاث سنوات من تاريخ ارتكاب الفعل لأول مرة في غير الأحوال المرخص بها.

مادتين محظورتين
كما يعاقب الأمر الجزائي بغرامة مقدارها 10 آلاف درهم لمن تعاطى مادتي "داي فينوكسين"، و"فطر الأرقوت"، المحددتين في جدول المواد المخدرة المحظورة، للمرة الأولى في غير الأحوال المصرح بها قانوناً، ويعاقب بالغرامة 20 ألف درهم لمن تعاطى هاتين المادتين بأي وجه أو استعملها شخصياً للمرة الثانية خلال مدة لا تتجاوز الثلاث سنوات من تاريخ ارتكاب الفعل لأول مرة في غير الأحوال المرخص بها، وتصل العقوبة إلى غرامة 50 ألف درهم لمن يتعاطى هاتين المادتين للمرة الثالثة.

ويوقع الأمر الجزائي غرامة مقدارها 20 ألف درهم لمن تعاطى بأي وجه أو استعمل شخصياً أو حاز أو أحرز بقصد التعاطي للمرة الأولى مادة أو نبات غير مدرجة من غير المواد المنصوص عليها في جدول المحظورات بقانون مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، والتي يكون من شأنها إحداث التخدير أو أي أثر آخر ضار بالعقل.

كما ويوقع الأمر الجزائي غرامة مقدارها 30 ألف درهم لمن تعاطى ذات المواد الضارة بالعقل للمرة الثانية.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق