اخبار الامارات - الإمارات: حظر العمل وقت الظهيرة من 15 يونيو إلى 15 سبتمبر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين بداية حظر الأعمال تحت الشمس وفي الأماكن المكشوفة، بين الـ12:30 ظهراً و الـ3 بعد الظهر اعتباراً من 15 يونيو (حزيران) الجاري إلى 15 سبتمبر (أيلول) المقبل. وقال وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون التفتيش بالإنابة محسن النسي إن الحظر  الذي يطبق للعام الثامن عشر على التوالي، يأتي في إطار مواصلة الوزارة تطبيق منظومتها المتكاملة للصحة والسلامة المهنية، لتوفير وتعزيز بيئة العمل الآمنة للعاملين في سوق العمل وتجنيبهم مخاطر التعرض للإصابات، خاصة منها الناجمة عن ارتفاع الحرارة في أشهر الصيف.

الاستثناءات
ونستثنى من الحظر بعض الأعمال التي يتحتم فيها لأسباب فنية استمرار العمل دون توقف، ومنها أعمال فرش الخلطة الأسفلتية، وصب الخرسانات، إذا كان يستحيل تنفيذها أو تكملتها بعد الظهيرة، والأعمال اللازمة لدرء خطر، أو جبر أضرار أو أعطال، أو خسائر عرضية طارئة، وتشمل الأعمال اللازمة لإصلاح قطع خطوط تغذية المياه، وخطوط المجاري، والتيار الكهربائي، وحركة السير أو إعاقتها في الطرق العامة، وخطوط أنابيب الغاز، أو البترول.

وتستثنى أيضاً الأعمال التي يتطلب تنفيذها تصريحاً من جهة حكومية متخصصصة لتأثيرها على انسياب حركة المرور، والخدمات، ما يتطلب العمل على مدار الساعة مثل قطع خطوط السير الرئيسية، أو تحويلها، وقطع التيار الكهربائي، وخطوط الاتصالات.

شروط وتجهيزات ضرورية
على صاحب العمل عند تنفيذ الأعمال التي يتحتم فيها لأسباب فنية استمرار العمل دون توقف توفير ماء شرب بارد، يتناسب وعدد العاملين، وشروط السلامة، والصحة العامة، ووسائل ومواد إرواء مثل الأملاح، و الليمون، وغيرها مما هو معتمد للاستعمال من السلطات المحلية في الدولة، إلى جانب توفير الإسعافات الأولية في موقع العمل، ووسائل تبريد صناعية مناسبة، ومظلات واقية من أشعة الشمس المباشرة، وتوفير مكان مظلل لراحة العمال خلال توقفهم عن العمل.

كما يتوجب على أصحاب العمل أن يعلقوا في مكان بارز من مكان العمل جدول ساعات العمل اليومية طبقا لأحكام الحظر،  باللغة التي يفهمها العامل بالإضافة إلى العربية.

ومن المقرر تسليط غرامة على  المنشأة التي تثبت مخالفاتها لـ "حظر العمل وقت الظهيرة" بـ 5 آلاف درهم عن كل عامل، وبحد أقصى 50 ألف درهم عند تعدد العمال الذين عملوا بما يخالف ضوابط الحظر.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق