اخبار الامارات - أدنوك تُنجز أكبر اكتتاب عام أولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك وشريكها الاستراتيجي بورياليس، اليوم الجمعة، إدراج أسهم شركة بروج، مشروعهما المشترك للبتروكيماويات، في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بعد استكمال الاكتتاب في أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في أبوظبي، والأكبر لشركة بتروكيماويات في الشرق الأوسط. واستقطب الاكتتاب العام الأولي الذي حقق عائدات تجاوزت 2 مليار دولار أمريكي من طرح أسهم تمثل 10% من رأس مال الشركة، طلباً إجمالياً فاق 83.4 مليار دولار، ما يعني أن مستوى الاكتتاب تجاوز في المجمل حوالي 42 مرة ضعف القيمة المستهدفة.

وتجاوزت تغطية شريحة المستثمرين الأفراد القيمة المستهدفة 74 مرة في أكبر نسبة طلب في الإمارات على مدى 20 عاماً.

وسيبدأ تداول أسهم "بروج" بـ 2.45 درهم للسهم ما يعني أن القيمة السوقية للشركة بلغت 20.05 مليار دولار عند الإدراج.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك ومجموعة شركاتها، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: "تماشياً مع رؤية القيادة بمضاعفة العمل لتحقيق قيمة إضافية من جميع أعمال أدنوك، استكملنا اليوم الاكتتاب العام الأولي على حصة أقلية من أسهم شركة بروج للبتروكيماويات والذي شكل أكبر طرح أولي على الإطلاق في أبوظبي".

طلب غير مسبوق
وشهد هذا الطرح طلباً غير مسبوق من قبل المستثمرين الأفراد والمؤسسات الاستثمارية الوطنية، والمستثمرين العالميين، ويعد هذا الطرح الرابع لحصة أقلية في إحدى شركات أدنوك. 

وأضاف "يعكس النجاح غير المسبوق لطرح بروج قوة الاقتصاد الوطني والمكانة المهمة لدولة الإمارات في جذب الاستثمارات والشركات المؤثرة في أسواق المال العالمية. وستستمر أدنوك في العمل على توسيع قاعدة مستثمريها والوصول إلى أسواق المال ضمن برنامجها لخلق وتعزيز القيمة وتوفير المزيد من الفرص للمستثمرين المحليين والدوليين للمشاركة في نمو محفظة أصولها عالمية المستوى. وكمساهم رئيسي يمتلك حصة الأغلبية في بروج، تستمر أدنوك بالتزامها بعيد المدى بتحقيق نمو مستدام وعوائد مجزية لدولة الإمارات ومساهمينا".

وتخطط أدنوك لبرنامج استثمارات الرأسمالية بـ 127 مليار دولار أمريكي (466 مليار درهم) في كل شركات المجموعة بين 2022 - 2026 لتمكين استراتيجيتها للنمو وخلق وتعزيز القيمة.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق