اخبار الامارات - 21 ديسمبر.. بدء الشتاء فلكياً في الإمارات

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
توقع عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ابراهيم الجروان، أن فصل الشتاء سيبدأ فلكياً يوم الثلاثاء الموافق 21 ديسمبر (كانون الأول) الجاري في تمام الساعة 15:59 بالتوقيت العالمي، و19:59 بالتوقيت المحلي لدولة الإمارات، وسيستمر حتى 21 مارس (آذار) المقبل حيث سيدخل فصل الربيع. وبحسب الجروان، فإن معدل درجات الحرارة خلال أشهر الشتاء سيكون بين 26 إلى 23 درجة مئوية في المتوسط الأقصى له، وبين 14 إلى 11 درجة مئوية في المتوسط الأدنى، فيما ينخفض دون ذلك في بعض المناطق وخلال بعض الفترات، ويكون تحت الصفر المئوي في المرتفعات التي يتجاوز ارتفاعها 2000 متر وبعض المناطق في العمق الصحراوي. مبيناً أن الأمطار تشكل خلال هذه الفترة أكثر من 80% من إجمالي الأمطار الهاطلة على الدولة التي تتراوح بين 100 إلى 120 مم.

وقال: "اعتبارات الفصول والمواسم تأخد وفق عدة مفاهيم فيبدأ الشتاء وفق المفهوم الفلكي عند تعامد الشمس على أدنى نقطة لها من الأرض جنوباً في مدار الجدي ويكون ذلك في 21-22 ديسمبر (كانون الأول) من كل عام، فيما يبدأ الشتاء وفق المفهوم المناخي مع بداية ديسمبر حيث معدلات درجات الحرارة في النصف الشمالي من الأرض تشتد في البرودة".

وأوضح الجروان أنه عند بداية فصل الشتاء سيبلغ طول الليل ذروته في النصف الشمالي من الأرض ويكون طول النهار أقصر، ثم سيزداد طول النهار تدريجياً حتى يتساوى الليل بالنهار ذروته عند بداية الربيع، فيما سيصل ميل الشمس عند الزوال عن السمت "وسط السماء" في أدني ارتفاع له جنوباً، حيث يكون بحدود 41 درجة فوق الأفق الجنوبي في بداية الفصل ومع نهايته يصل الميل إلى حدود 65 درجة وذلك في دولة الإمارات وقت الظهر".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الامارات - 21 ديسمبر.. بدء الشتاء فلكياً في الإمارات في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع 24 وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي 24

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق