اخبار الامارات - التعليم حضورياً بالشارقة نهاية أكتوبر.. وهذه إجراءات السلامة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
مع اقتراب موعد تنفيذ قرار إلزامية العودة الكاملة لنظام التعليم الحضوري في كافة المدارس الخاصة في إمارة الشارقة 31 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، حدد الإصدار الثاني للدليل الإرشادي لتشغيل المدارس الخاصة في الإمارة خلال جائحة "كوفيد-19"، الذي أصدرته هيئة الشارقة للتعليم الخاص، عدداً من الإجراءات والاشتراطات الواجب اتباعها للحفاظ على سلامة منظومة التربية والحد من انتشار الوباء، تمثلت في ضرورة تشكيل كل مدرسة فريق للتعامل مع الفيروس، بحيث يتولى جميع التدابير الاحترازية لتشغيل المدارس. كما تضمنت الإجراءات تعيين فريق من مسؤولي الصحة والسلامة المدرسية ليتولى معالجة حالات الطوارئ، ومتابعتها ومراقبة تطبيق إجراءات الصحة والسلامة، وتنظيم وتنفيذ جميع الدورات التدريبية اللازمة للطلبة والكوادر المدرسية، ونشر المعلومات التوعوية لأولياء الأمور والمعنيين الآخرين، كما يتولى أيضاً مسؤولية الغرف المخصصة للعزل ضمن المباني المدرسية.

تنظيم الغرف الصفية
وشدد الدليل الذي اطلع 24 على نسخة منه، على ضرورة أن يتم تنظيم الغرف الصفية لاستيعاب سعة مخفضة، بحيث يتم تطبيق مسافة الأمان بمقدار متر واحد بين مقاعد الطلبة، على أن يتم استخدام علامات على أرضية الصفوف لضمان بقاء مقاعد الطلبة في مواقعها المحددة والصحيحة، كما يتم وضع المعلمين في مقدمة الصف، على مسافة متر ونصف من مقاعد الصف الأمامية، مشيرة إلى أنه وبسبب قيود سعة الغرف الصفية، فقد تكون هناك حاجة لتغيير تخطيط الغرفة بحيث تعتمد السعة القصوى المسموح بها في الفصل على المساحة المتوفرة، ويتم اعتماد كل فصل دراسي ومساحة التعلم ومنطقة العمل من قبل فريق عمل المدرسة للتعامل مع "كوفيد-19".

مساحات بديلة
وبينت أنه وبسبب تنظيم الغرف الصفية وخفض السعة الاستيعابية لها قد يؤدي إلى استخدام مساحات بديلة في المبنى للسماح للمدرسة بالعمل بأقصى سعة، إضافة إلى توزيع الصفوف على فترات زمنية مختلفة إذا كانت المساحة غير متوفرة، موضحة أن قواعد التباعد الجسدي في الفصول الدراسية تنطبق على جميع الغرف التي تعقد فيها الحصص، مثل المختبرات والمكتبات، وغرف الموارد، وغرفة الأنشطة وغيرها.

كما يجب وضع خطوط للمشاة باتجاه واحد على أن يتم وضع علامة عليها توضح الاتجاه وفقاً لذلك، حيث أنه من المحتمل أن يبقى الطلبة داخل قسم واحد أو منطقة واحدة من المدرسة طوال اليوم، ومن المحتمل أن يتم ذلك وفق المجموعات الصفية بحيث يتم الحد من تقاطع الحركة بين المجموعات، وقد تقرر المدارس تعيين اتجاهات معينة وفق الأولوية في أوقات معينة من اليوم، فيما سيسمح باستخدام الخزائن طالما يتم الالتزام بشروط التباعد الجسدي، وبشرط أن تكون كل خزانة مخصصة لطالب واحد فقط، بحيث يستخدمها الطلبة بالتناوب ولا يتشاركونها أبداً.

التباعد الجسدي
وأكد الدليل ضرورة الالتزام الصارم بالتباعد الجسدي مسافة متر واحد والتعقيم المستمر مع السماح باستخدام المعدات في مناطق التعلم الموجودة بالهواء الطلق، فيما ينبغي على المعلمين والكادر المدرسي الحفاظ على التباعد الجسدي بينهم في جميع الأوقات، وتنظيم استخدام أعضاء الكادر المدرسي لغرف المعلمين والمكاتب وقاعة تناول الطعام، حيث يتم دخولهم وخروجهم على دفعات بينها فواصل زمنية، وذلك للحد من الكثافة في هذه الأماكن.

ودعا الدليل الإدارات المدرسية لتشجيع الطلبة على إحضار طعام صحي من المنزل مع تنبيههم بعدم مشاركته مع الآخرين، ويجب على المعلمين الإشراف على ذلك، فيما يمكن للمدارس تشغيل خدمة غداء مختارة ومعبأة مسبقاً، مع ضرورة عدم الطهي المباشر في المدرسة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الامارات - التعليم حضورياً بالشارقة نهاية أكتوبر.. وهذه إجراءات السلامة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع 24 وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي 24

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق