اخبار الامارات - "الصحة" تعرف بمبادرة خدمة مكتب المطالبات الإلكترونية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
عقدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع سلسلة من الندوات، بهدف تعريف شركات التأمين ومقدمي الرعاية الصحية في الإمارات الشمالية بالتفعيل المرتقب لخدمة مكتب المطالبات الإلكترونية في نظام "رعايتي". وتوفر الخدمة إدارة أفضل للمعلومات المركزية وتتبعها لتحسين مستوى الخدمات العلاجية وخفض التكاليف المتعلقة بالرعاية الصحية في دولة الإمارات، بهدف تحقيق منظومة صحية ذكية ومتكاملة تخدم المستفيدين من الخدمات الصحية وتعزز من الرقابة على المنظومة التأمينية للحد من سوء الاستخدام للموارد المالية.

وتعتبر الندوات التي عقدت بالشراكة مع "بيور سي إس" بمثابة ممارسة تمهيدية وتحضيرية لشركات التأمين ومرافق الرعاية الصحية، للتسجيل في مبادرة خدمة مكتب المطالبات الالكترونية في "رعايتي" للاطلاع على ميزاتها وتقنياتها المتكاملة، وذلك قبل استخدام النظام الذي سيصبح إلزامياً اعتباراً من الأول من يناير(كانون الثاني) 2022 في الإمارات الشمالية.

ويهدف نظام "رعايتي" إلى تقديم أفضل مستويات الرعاية الصحية لمجتمع دولة الإمارات ليغطي المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بالدولة عام 2021، وستشكل خدمة مكتب المطالبات الالكترونية ضمن "رعايتي" منصة مركزية لتبادل معاملات التأمين الصحي بين شركات التأمين ومرافق الرعاية الصحية، حيث ستغطي سير عمل تقديم المطالبات وإشعارات التحويل والتحقق من أهلية وتغطية التأمين والوصفات الطبية الإلكترونية، وهذه البيانات ستكون متاحة على نظام خدمة مكتب المطالبات الالكترونية للمستخدمين المصرح لهم في مرافق الرعاية الصحية.

وأشار الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة بالإنابة الدكتور عبد العزيز الزرعوني إلى أن خدمة مكتب المطالبات الإلكترونية تعتبر من المكونات الأساسية ذات القيمة المضافة لمنصة الملف الوطني الصحي الموحد "رعايتي"، أحد مبادرات التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية التي تطلقها الوزارة بالشراكة مع "بيور سي اس"، ضمن برنامج رعايتي وتسهم في تحسين تجربة المريض، ونظراً لكونها قائمة على تكنولوجيا جديدة وتتيح لشركات التأمين ومقدمي الرعاية الصحية التبادل المشترك للبيانات التي يمكن الوصول إليها في كل مرة يحتاج فيها المريض للعلاج وبالنسبة لمرافق الرعاية الصحية المصرّح لها التي يمكنها الوصول إلى خدمة مكتب المطالبات الالكترونية، فإن التعرف إلى حالة تغطية التأمين والموافقات اللازمة تشكل ميزة رئيسية لهم وهذا من شأنه أن يوفر الوقت أيضاً من خلال جعل سلسلة الإجراءات برمتها إلكترونية وأقل استهلاكاً للزمن وأكثر فاعلية".

ومن جانبه، أكد مدير إدارة الصحة الرقمية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع علي العجمي أن تطوير "رعايتي" تم من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع في خطوة استراتيجية تهدف إلى تعزيز أنظمة المعلومات الصحية عن طريق إنشاء متجر بيانات ديناميكي للمطالبات الصحية والطبية الإلكترونية يسهل الوصول إليه بما يتماشى مع المعايير العالمية الأفضل ضمن فئتها في مجال إدارة البنية التحتية للرعاية الصحية.

ويعتمد نظام رعايتي في صميمه على تكنولوجيا متطورة تدعم المحافظة على المنصة الرقمية المعنية بالصحة ورفع كفاءتها بشكل دوري من خلال حلول مبتكرة تشمل خدمات الأتمتة وإدارة البيانات، وذلك تماشياً مع استراتيجية الوزارة بتطوير نظم المعلومات الصحية وتطبيق معايير عالمية في إدارة البنية التحتية في المنشآت الصحية وتطوير التكنولوجيا المناسبة لنظام إدارة صحة السكان.

وستساعد منصة "رعايتي" على تحسين تجربة الرعاية الصحية للمريض في دولة الإمارات وجعلها سلسة لكونها توفر نظاماً مركزياً لبيانات الرعاية الصحية لشركات التأمين ومقدمي الرعاية الصحية على حد سواء وتمثل مبادرة مكتب المطالبات الإلكترونية عنصراً هاماً لبرنامج "رعايتي" الذي سيعمل بمثابة نظام ربط مركزي بين مقدمي الرعاية الصحية وشركات التأمين.

ومن بين المواضيع التي تناولتها الندوات التعريف بمبادرة "رعايتي" وخدمة مكتب المطالبات الالكترونية ومعاملات وبنية تكنولوجيا مكتب المطالبات الالكترونية في "رعايتي" ولمحة عامة عن الدخول إلى النظام وفوائد اعتماده وأوجه التعاون.

وستضفي البيانات المتوفرة لدى خدمة مكتب المطالبات الالكترونية في "رعايتي" مزيداً من القيمة إلى نظام الصحة الذكي والمتكامل للملف الوطني الصحي الموحد "نومر" إلى جانب تحقيق تحسن ملحوظ في خدمات التأمين الصحي عبر دولة الإمارات، ما يؤدي بالتالي إلى تأثيرات إيجابية مثل خفض تكاليف الرعاية الصحية وتسريع زمن العلاج وتحسين إدارة المنظومة التأمينية وتحسين استخدام الموارد.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الامارات - "الصحة" تعرف بمبادرة خدمة مكتب المطالبات الإلكترونية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع 24 وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي 24

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق