اخبار الامارات - "مصدر" تفوز بمناقصة تطوير مشروع طاقة شمسية في أرمينيا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أعلنت حكومة جمهورية أرمينيا بشكل رسمي عن فوز شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، بالمناقصة الخاصة بتطوير مشروع للطاقة الشمسية على نطاق المرافق بقدرة 200 ميغاواط.

استثمار حوالي 174 مليون دولار أمريكي لإنشاء المشروع ومحطة فرعية جديدة

وكانت الحكومة الأرمينية عقدت مناقصة دولية في أعقاب العرض الأولي الذي قدمته "مصدر" لتكلفة إنتاج الكهرباء بقيمة 0،0299 دولاراً للكيلو واط ساعي في ديسمبر (كانون الأول) 2019، وبعد عملية تنافسية، قدمت "مصدر" سعراً نهائياً قدره 0،0290 دولاراً للكيلو واط ساعي.

وسيتم بناء مشروع المحطة البالغة قدرتها 200 ميغاواط في "تالين" و"داشتادم" في أرمينيا، ضمن منطقة تتمتع بأشعة شمس وفيرة، وعلى أرض غير صالحة للزراعة.

ويشمل تطوير المشروع عمليات التصميم والتمويل والبناء والتملك والتشغيل، وستكون الشركة المطوّرة مملوكة بنسبة 85 في المائة من قبل "مصدر"، بينما يمتلك صندوق المصالح الوطنية الأرمني نسبة 15 في المائة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي - في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه اليوم الثلاثاء - "يمثل الفوز بمناقصة تطوير أكبر مشروع للطاقة الشمسية على نطاق المرافق في أرمينيا، مرحلة جديدة من التعاون بين مصدر والحكومة الأرمينية وصندوق المصالح الوطنية، ويشكل هذا المشروع خطوة مهمة في رحلة أرمينيا للتحوّل إلى الطاقة النظيفة، حيث ستساهم الطاقة الشمسية منخفضة التكلفة في تشغيل صناعات جديدة وتوفير فرص عمل وتمهيد الطريق لبناء مستقبل مزدهر ومستدام".

وأعرب الرمحي عن فخر "مصدر" بالمساهمة في دعم أرمينيا على تحقيق أهدافها الطموحة في مجال الطاقة المتجددة، ونتطلع إلى بحث المزيد من الفرص في البلاد والتي تتمتع بإمكانيات كبيرة لتطوير البنية التحتية للطاقة النظيفة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لصندوق المصالح الوطنية في أرمينيا ديفيد بابازيان: "بذلنا جهوداً كبيرة لإتمام هذه الصفقة المهمة التي تعتبر إلى حد بعيد أكبر استثمار أجنبي أحادي في مجال الطاقة الخضراء على مستوى المنطقة، وثاني أكبر استثمار أجنبي مباشر في تاريخ أرمينيا الحديث، ونحن فخورون بشراكتنا مع مصدر في هذه المرحلة المفصلية من رحلة تنويع مزيج الطاقة في أرمينيا والانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة".

وسيتم استثمار حوالي 174 مليون دولار أمريكي لإنشاء المشروع ومحطة فرعية جديدة أيضاً، ويمتد مشروع المحطة على مساحة تزيد عن 500 هكتار، ومن شأنه توفير العديد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة.

وتأتي المناقصة في إطار اتفاقية التطوير المشتركة الموقعة بين "مصدر" وصندوق المصالح الوطنية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، لتطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة إجمالية تبلغ 400 ميغاواط في أرمينيا، وتجري حالياً مفاوضات لاستكمال هذه الاتفاقية وتطوير مشاريع أخرى بقدرة 200 ميغاواط.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الامارات - "مصدر" تفوز بمناقصة تطوير مشروع طاقة شمسية في أرمينيا في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع 24 وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي 24

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق