اخبار الامارات - الأسقف بول هندر منتقداً الفيلسوف هابرماس: أضعف القوة التنويرية للكلمة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
انتقد النائب الرسولي لجنوب الجزيرة العربية الأسقف بول هندر الكبوشي إعلان الفيلسوف الألماني وعالم الاجتماع يورغن هابرماس رفضه لتكريم بحجم "جائزة الشيخ زايد للكتاب". ووفقاً لما ذكره موقع "كات" الإلكتروني الخاص بمركز الإعلام الكاثوليكي التابع للكنيسة الرومانية الكاثوليكية في سويسرا، اليوم الثلاثاء، فإن الأسقف هندر أوضح أن الضيافة في المنطقة العربية "تعتبر أمراً مقدساً، وعليه فإن إعلان رفضه لدعوة ما تعتبر إهانة ما لم تكن هناك أسباب جديّة".

وجاء هذا تعقيباً على رفض هابرماس الجائزة التي تقدم تحت رعاية ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ آل نهيان، والتي تتوجه إلى شخصيات يساهم عملها في نشر الثقافة العربية والتسامح والتعايش السلمي.

وكانت الجائزة احتفت بالفيلسوف هابرماس وبسيرته المهنية عبر اختياره شخصية العام الثقافية.

ويؤكد التقرير أن هابرماس كان أعلن قبوله الجائزة في وقت سابق، ولكن عاد وتراجع.

من وجهة نظر الأسقف هيندر، فإنه كان من الأجدى أن لا يتظاهر هابرماس بقبوله الجائزة في أول الأمر، وتابع "خطوة رفض الجائزة بوقت لاحق مخاطرة بعينها، بحيث يضعف الفيلسوف القوة التنويرية للكلمة النقدية، والتي بفضل الترجمات لها باتت تحمل تأثيراً أيضاً على العالم العربي، بل يُرحب بها قادة الدول".

وتساءل الأسقف "أليس من الأجدى أن نتذكر دور الأمراء المستنيرين في التاريخ الغربي، الذين ساعدوا على انتشار التنوير؟".

وقالت الجائزة التي تأسست عام 2006 وترعاها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي في بيان إنها تأسف لهذا القرار لكنها "تحترمه".

وكانت أمانة الجائزة أعلنت نهاية أبريل (نيسان) الماضي منحها هذا العام إلى هابرماس "تقديراً للمكانة المرموقة التي يتمتع بها بوصفه واحداً من أكثر الفلاسفة تأثيراً في العالم، ورائداً في الخطاب الفلسفي النقدي".

وتقدم جائزة الشيخ زايد، التي تحمل اسم أول رئيس لدولة ، جوائزها سنوياً في فروع الآداب، والترجمة، وأدب الطفل والناشئة، والفنون والدراسات النقدية، والنشر والتقنيات الثقافية، والتنمية وبناء الدولة، والثقافة العربية في اللغات الأخرى، والمؤلف الشاب إضافة إلى شخصية العام الثقافية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الامارات - الأسقف بول هندر منتقداً الفيلسوف هابرماس: أضعف القوة التنويرية للكلمة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع 24 وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي 24

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق