اخبار الامارات - بعد الإقبال عليه .. محامٍ إماراتي لـ 24: يوضح المسؤولية القانونية لإساءة استخدام "كلوب هاوس"

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
شهد التطبيق الصوتي "كلوب هاوس - clubhouse"، إقبالاً كبيراً خلال الفترة الأخير، حيث يرى فيه الكثيرون مستقبلاً جديداً لوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام التقليدي، بفضل إتاحته مساحة واسعة للتفاعل والنقاش، حسب التوجه والميول والرغبة.

وما إن يدخل الشخص التطبيق بعد عناء انتظار طويل للحصول على دعوة أحد أعضاء البرنامج، نتيجة شروط النظام الذي لا يمنح الشخص سوى دعوة إثنين للتطبيق - ما أدى الى ارتفاع قيمة دعوات الانضمام إلى التطبيق - حتى يحتار بين اختيار الغرفة النقاشية والموضوعات التي سوف يستهدفها لإثراء معرفته وثقافته وخبراته.

بدوره، أكد المحامي الاماراتي يوسف البحر أن مستخدمي تطبيق "كلوب هاوس" يخضعون كغيرهم من مستخدمي التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي للمسؤولية القانونية في حال ارتكاب مخالفات يعاقب عليها المرسوم بقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم (5) لسنة 2012، أو المرسوم بقانون مكافحة جرائم التمييز والكراهية رقم (2) لسنة 2012.

وأشار في رد على سؤال لـ 24 حول المسؤولية القانونية لمستخدمي هذا التطبيق الذي بات يحظى برواج كبير بين المستخدمين لاحتوائه على غرفة دردشة تناقش مواضيع مختلفة، إلى أنه بإمكان المتضرر في حال دخوله إلى غرفة الدردشة وتعرضه لجريمة سواء السب أو القذف أو إساءة من قبل أحد المستخدمين، التقدم ببلاغ ضده شرط توفير دليل على ذلك.

حسن الاستخدام

وحث البحر مستخدمي التطبيق كافة على أهمية التعاطي بمسؤولية أثناء استخدام هذا النوع من التطبيقات لأنهم مسؤولون قانونياً عن أي نوع من المخالفات أو الجرائم التي يرتكبونها كالإساءة إلى السمعة، سواء لأفراد أو كيانات سياسية أو اقتصادية، أو حتى الأديان، أو الإساءة إلى الآخرين أو سبهم.

عقوبة السب والقذف

ونبّه البحر إلى أن عقوبة السب أو القذف يعاقب عليها المرسوم بقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات عملاً بنص المادة (20) التي تنص على أنه :"مع عدم الإخلال بأحكام جريمة القذف المقررة في الشريعة الإسلامية، يعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن مائتين وخمسين ألف درهم ولا تجاوز خمسمائة ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من سب الغير أو أسند إليه واقعة من شأنها أن تجعله محلاً للعقاب أو الازدراء من قبل الآخرين، وذلك باستخدام شبكة معلوماتية، أو وسيلة تقنية معلومات".

التهديد وخدش الشرف

كما بيّن البحر أن استخدام تطبيقات في التهديد يعرض الفاعل إلى العقوبة النصوص عليها في المادة (ذ6)، والتي تنص على أنه: "يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة التي لا تقل عن مائتين وخمسون ألف درهم ولا تجاوز خمسمائة ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ابتز أو هدد شخصاً آخر لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه، وذلك باستخدام شبكة معلوماتية أو وسيلة تقنية معلومات، وتكون العقوبة السجن مدة لا تزيد على عشر سنوات إذا كان التهديد بارتكاب جناية أو بإسناد أمور خادشة للشرف أو الاعتبار".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الامارات - بعد الإقبال عليه .. محامٍ إماراتي لـ 24: يوضح المسؤولية القانونية لإساءة استخدام "كلوب هاوس" في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع 24 وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي 24

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق