اخبار الامارات - تحسن مستمر في جودة الهواء في أبوظبي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أعلنت هيئة البيئة-أبوظبي، تسجيل تحسن مستمر في جودة الهواء في أبوظبي، مع استمرار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها للسيطرة على جائحة فيروس الجديد، وانخفاض حركة المرور والأنشطة البشرية الأخرى في أبوظبي. وكشفت بيانات الهيئة، انخفاض متوسط غاز ثاني أكسيد النيتروجين NO2 بنسبة وصلت إلى 62 % بعد ثمانية أسابيع مقارنة مع انخفاض بـ 50 % بعد ستة أسابيع، كما رصدت انخفاضاً كبيراً للملوثات الأخرى المرتبطة بالنقل البري مثل المركبات العضوية المتطايرة VOCs وأول أكسيد الكربون CO.

وتحرص الهيئة على تعزيز جهودها في مراقبة نوعية الهواء في جميع المناطق السكنية والمناطق المتأثرة بالأنشطة المرورية وغيرها من الأنشطة البشرية التي تؤثر على نوعية الهواء حيث لوحظ في محطة مراقبة نوعية الهواء في شارع حمدان انخفاض متوسط غاز ثاني أكسيد النيتروجين بما يعادل 57% في حين انخفض في منطقة المقطع بـ78% وبـ 70% في مدينة خليفة أ.

وقالت الأمين العام لهيئة البيئة-أبوظبي، الدكتورة شيخة سالم الظاهري: "على مدى ثمانية أسابيع كشفت لنا محطاتنا لمراقبة نوعية الهواء في أبوظبي انخفاضاً كبيراً في ملوثات الهواء الأمر الذي يؤكد أن انخفاض حركة المرور والأنشطة البشرية، كان له تأثير إيجابي للغاية على البيئة".

وأضافت أن "هذا الاتجاه يتماشى مع التحسن العالمي في جودة الهواء في العديد من المدن الكبرى في العالم التي فرضت أنظمة صارمة على الحركة لتشجيع التباعد الاجتماعي، والمحافظة على سلامة الأرواح، وكانت ووهان من أولى المدن التي كشفت تحسناً ملحوظاً في جودة الهواء، تليها مدن أخرى في أوروبا والولايات المتحدة، وفي المنطقة كشفت العديد من المؤسسات البيئية أيضاً انخفاض في مستويات تلوث الهواء في دول مجلس التعاون الخليجي".

وأضافت الأمين العام أن الهيئة تسعى جاهدة بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى بالإمارة للمحافظة على جودة الهواء بأبوظبي في جزء من أهدافها الاستراتيجية المتمثلة في خلق مستقبل مستدام للجميع بما يتماشى مع رؤية حكومة أبوظبي.

ويشار إلى أن هيئة البيئة-أبوظبي تدير شبكة متكاملة لمراقبة جودة الهواء في الإمارة تتكون من 20 محطة رصد ثابتة، ومحطتين متحركتين في جميع أنحاء الإمارة، وتراقب نحو 17 نوعاً من الملوثات باستخدام أحدث التقنيات والأساليب المتقدمة والمعترف بها من قبل المنظمة الدولية للمعايير أيزو 17025 وذلك لضمان جودة عالية للبيانات.

وتعمل هذه المحطات على إرسال بث حي للبيانات على مدار الساعة وتوفر معلومات تفصيلية عن جودة الهواء من خلال الموقع الإلكتروني لجودة الهواء.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق