اخبار الامارات - "تدوير": كافة أنواع البعوض في أبوظبي لا تشكل تهديداً صحياً

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أكد مدير إدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة لدى مركز أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير" المهندس محمد المرزوقي، أن المركز سيقوم بإضافة 440 مصيدة ذكية لرصد البعوض خلال الأسبوع الأول من فبراير (شباط) في إمارة أبوظبي ليصل عدد جميع المصائد بمختلف أنواعها إلى 870 مصيدة.

تفعيل 440 مصيدة ذكية لرصد البعوض في إمارة أبوظبي فبراير المقبل

"تدوير": تفعيل خطة الطوارئ لمكافحة البعوض خلال فترة الأمطار التي عمت أبوظبي

جاء رد مركز "تدوير" بعد استياء العديد من الأفراد من تعرضهم للسعات البعوض خلال هذه الفترة، إذ أكد المرزوقي أن المركز ينفذ برامج دورية لمكافحة البعوض ضمن خطط دورية على مدار العام تشمل برامج مجدولة للقيام بعمليات التفتيش ورصد ومكافحة البعوض في كافة مناطق إمارة أبوظبي، كما وضعت تدوير خططاً شاملة للحد من تكاثر آفة البعوض على مستوى إمارة أبوظبي، لتشمل التوعية وتثقيف الجمهور واستخدام أحدث الطرق والتكنولوجيا المستخدمة عالمياً في رصد ومكافحة البعوض، مما أدى إلى خفض نسب الإصابة بالبعوض في إمارة أبوظبي إلى أقل من المستويات المسموح بها والتي بلغت 0.6 % كما تم استكشاف عدد 3 ملايين و155 ألفاً و444 موقعاً من المحتمل ان يتوالد بها البعوض.

375 فنياً 
وأوضح المهندس محمد المرزوقي أن "المركز لم يتلق أية شكاوي أو بلاغات بوجود مشاكل لانتشار البعوض أو شكاوي من لسعات البعوض في إمارة أبوظبي، مشيراً إلى أن تدوير يقوم بتوفير 375 فنياً مختصاً في عمليات رصد ومكافحة البعوض على مدار العام وبشكل يومي".

وبين المرزوقي أنه يتم تفعيل خطط الطوارئ من خلال تحويل كافة فرق العمل والموارد الأخرى المختصة بمكافحة آفات الصحة العامة وتحويلها لفرق البعوض حيث يبلغ عدد العاملين 1260 مختصاً كما يتم تكثيف عمليات استكشاف ورصد جميع بؤر التوالد والتي تشمل أي تجمع مائي مثل فتحات تصريف مياه الأمطار، المستنقعات والتجمعات المائية الدائمة والمؤقتة.

ولفت مدير إدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة إلى أنه "تم تفعيل هذه الإجراءات خلال الفترات السابقة نتيجة الأمطار التي عمت إمارة أبوظبي فيما غطيت كافة التجمعات المائية قبل تكاثر البعوض فيها والمعالجة الوقائية، ومؤكداً رصد كافة أنواع البعوض في إمارة أبوظبي وتبين أنه لا يشكل أي تهديد على صحة البشر.

المسح الحشري
وقال المرزوقي أن تدوير تعاون مع مركز أبوظبي للصحة العامة في متابعة الحالات المرضية الوافدة للدولة والمتعلقة بالأشخاص المصابين بالأمراض المنقولة من خلال البعوض، وتم تنفيذ عمليات المسح الحشري في الأماكن التي يتواجد فيها المصابون لضمان عدم وجود البعوض الناقل للمرض.

وفي ما يتعلق بالإجراءات الوقائية من البعوض التي يجب اتباعها من قبل الأفراد، ذكر المهندس محمد المرزوقي أنه يجب التخلص من المياه الراكدة، وإغلاق المنافذ بشبك معدني، وإغلاق خزانات المياه بإحكام، وصيانة تسريب الأنابيب والصنابير، والتخلص من إطارات السيارات المهملة، وتغطية القوارب، وتجفيف النوافير في حال عدم استعمالها، وتجفيف الأطباق تحت الأواني الزراعية، وتجفيف برك السباحة في حال عدم استعمالها أو تحريكها بشكل مستمر.

يذكر أن "تدوير" استقبل 3666 طلباً لمكافحة البعوض خلال العام 2019 في مدن أبوظبي والعين والظفرة حيث انخفضت عن العام 2018 والتي بلغت 5437 طلباً وتعتبر ضمن المعدلات الطبيعية جداً.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق