اخبار الامارات - انطلاق مؤتمر شرطة أبوظبي للإنتربول في تحديد ضحايا الكوارث "DVI"

24 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
افتتح قائد عام شرطة أبوظبي اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي، ومفتش عام وزارة الداخلية اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي، فعاليات مؤتمر الانتربول الدولي لتحديد ضحايا الكوارث "DVI"، بالتعاون مع المنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الانتربول"، وذلك بفندق فيرمونت باب البحر- أبوظبي وتحت عنوان "تحديد هوية ضحايا الكوارث جانب أخلاقي وواجب إنساني. وأكد مدير قطاع العمليات المركزية في شرطة أبوظبي العميد سهيل سعيد الخييلي، وفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، حرص القيادة الرشيدة في تسخير كافة الموارد والإمكانيات من أجل الإنسان 

وأوضح أن شرطة أبوظبي دشنت مؤخراً نظام "بلاس داتا" في إدارة الأزمات والكوارث وهو المتخصص في عملية دمج ومطابقة قاعدة بيانات وسجلات ضحايا الكوارث مجهولي الهوية ويعد الأول من نوعه على مستوى وشمال إفريقيا في استخدام هذا النظام الذي يعتبر خطوة فريدة في عملية تحديد هوية الضحايا بسرعة.

وقال مدير إدارة الأزمات والكوارث في قطاع العمليات المركزية العقيد أحمد ناصر الكندي، إن "الهدف من استضافة المتحدثيين هو إثراء فعاليات المؤتمر من خلال التبادل المعرفي والاطلاع على أفضل الخبرات والتجارب ذات الصلة بموضوع تحديد هوية الضحايا في مختلف مستويات الحوادث والأزمات والتي تهدف إلى صقل الخبرات، والوصول إلى أفضل مستويات الأداء في هذا الجانب المهم، وفي إطار الالتزام بالمعايير الأخلاقية والواجب الإنساني لحقوق الضحايا، وفق المواثيق والأعراف الدولية التي تمثل إضافة مهمة للقيم الإنسانية النبيلة".

مكتب شؤون الضحايا 
وأقيم على هامش المؤتمر احتفالاً بمناسبة مرور 10 سنوات على إنشاء مكتب شؤون الضحايا في شرطة أبوظبي لمواكبة الواقع واستشراف المستقبل في ميادين العمل الأمني والإنساني المجتمعي من أجل خدمة الإنسان و المبادرات الإستراتيجية التي توليها القيادة العامة لشرطة أبوظبي اهتماماتها القصوى والاهتمام باتصالات ذوي الضحايا للبحث عنهم ومتابعة الأمر منذ بدايته وحتى النهاية.

كما يقوم المكتب بالرد على كافة التساؤلات في الحالات الطارئة من ذوي المفقودين ويوفر لهم الدعم اللازم كخدمة الرد بلغات متعددة منها النإجليزية والهندية والصينية وغيرها من اللغات بهدف ضمان إدخال المعلومات الصحيحة ومن ثم يقوم بتحديد هوية المفقودين والضحايا من خلال البيانات المتوفرة ومقارنتها مع الضحايا والتعرف عليهم وهو ما يسهل نتائج البحث.

أوراق عمل المؤتمر
وقدم المشاركون في المؤتمر أوراق عمل متخصصة بحيث تحدث الضابط المتخصص في وحدة الانتربول لتحديد ضحايا الكوارث إيكهارد كليمب، حول تحديد هوية ضحايا الكوارث في الانتربول واسهامات الوحدة في هذا الجانب.

وتطرقت نائب قائد وحدة تحديد هوية ضحايا الكوارث في الشرطة الجنائية الألمانية الاتحادية إيزابيل ريج  لعدد من الموضوعات المتعلقة بتحديد هوية ضحايا الكوارث الألمانية.

واستعرض منسق وحدة تحديد هوية ضحايا الكوارث في الإنتربول مارك مولدر، دراسة عن حالة الاستجابة الدولية في تحديد هوية الضحايا والدروس المستفادة من حادث تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية في رحلتها رقم ET302، في مارس 2019.

وقدم قائد وحدة تحديد ضحايا الكوارث في الشرطة الفيدرالية البلجيكية كريستيان ديكوبيك، دراسة حالة حول الاستجابة لمهام تحديد هوية ضحايا الكوارث من واقع بعض الحوادث التي وقعت في بروكسل في مارس (آذار) 2016.

وتضمن المؤتمر عرض فيلم قصير حول جهود شرطة أبوظبي في تحديد هوية الضحايا، وإنجازاتها في هذا المجال.

وكرم قائد عام شرطة أبوظبي المتحدثين، وشكرهم على مشاركتهم المتميزة في عرض تجاربهم الدولية في مجال تحديد هوية ضحايا الكوارث في الانتربول.

اجتماع اللجنة الدولية
وكانت اللجنة الدولية للشرطة الجنائية "الإنتربول" عقدت اجتماعاتها على مدى يومين متتاليين، لغرض الاستفادة من تجارب الدول الأعضاء وخبراتهم في مجال تحديد هوية ضحايا الكوارث.

وأوضح عضو اللجنة الدولية المرشدة لتحديد هوية ضحايا الكوارث في شرطة أبوظبي الرائد مبارك محمد الخييلي، أنه تم عرض المستجدات على المستوى العالمي، وكيفية إدارتها على مستوى المنطقة بعد عرضها على أصحاب القرار وتم الفوز بالاستضافة بعد منافسة بين دول عديدة.

وتم اختيار دولة لتكون العضو الوحيد على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ضمن 15 دولة على مستوى العالم في المنظمة منذ عام 2011، لما تمتلكه من إمكانيات وخبرات وتجارب في مجال تحديد هوية الضحايا، بالإضافة إلى وجود مكتب شؤون الضحايا منذ عام 2009.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الامارات - انطلاق مؤتمر شرطة أبوظبي للإنتربول في تحديد ضحايا الكوارث "DVI" في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي 24

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق