اخبار الامارات - خبير اقتصادي: آلية التسعير الجديدة لخام "مربان أبوظبي" قفزة نوعية تعزز التنافسية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
رأى عضو إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي الخبير الاقتصادي حمد العوضي، أن إعلان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ آل نهيان، عن اكتشافات جديدة في احتياطيات النفط والغاز وإطلاق آلية تسعير جديدة لخام "مربان أبوظبي"، سيعزز دور الإمارات ومكانتها في قطاع النفط العالمي، مؤكداً استمرار التزام الدولة بالعمل على تنويع الدخل الاقتصادي. وهنأ حمد العوضي، دولة الإمارات على هذه الاكتشافات الجديدة في احتياطات النفط والغاز، وإطلاق آلية تسعير جديدة على خام "مربان"، لما يشكله قطاع النفط والغاز من أهمية كبيرة لاقتصاد الدولة وزيادة العائد الاقتصادي وتعزيز دورها في قطاع النفط العالمي، بالإضافة إلى ترسيخ مكانة الإمارات كمركز عالمي ومورد للطاقة.

وأوضح العوضي في تصريحاته لـ24، أن الاكتشافات الجديدة التي أعلن عنها خلال اجتماع المجلس الأعلى للبترول، في العاصمة أبوظبي، لن تغير من سياسة دولة الإمارات في العمل على تنويع الدخل الاقتصادي وتقليل الاعتماد على النفط واستخدام بدائل أخرى، مشيراً إلى أن جزء من التنويع الاقتصادي لابد وأن يكون من خلال الكفاءة في استهلاك النفط والغاز، والكفاءة في تسعير النفط والغاز هذه السلعة الاستراتيجية التي تبيعها وتصدرها الدولة للعالم.

ولفت إلى أن خام "مربان أبوظبي" كان في السابق يقيّم بأثر رجعي، ووضع آلية تسعير جديدة عليه ستكون قفزة نوعية لصالح شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وعليه سيزيد من الربح والعائد الاقتصادي لشركة "أدنوك" وعملائها ولدولة الإمارات أيضاً، كما وستعزز الآلية الجديدة من تنافسية وجاذبية هذا الخام، إذ سيدرج هذا الخام في البورصة العالمية بالآلية الجديدة كعقد مستقبلي ليتم شراءها من قبل الدولة الأخرى مما سيعود بالنفع على الشخص ومدخوله على المدى البعيد وفي المستقبل.

وأشار إلى أنه وبعد التسعيرة الجديدة لخام مربان المكون من النفط الخفيف، من الممكن أن يكون هذا الخام مرجع للعديد من تسعيرات الوقود الموجودة حول العالم ذات الكثافة والجودة المشابهة لها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة 24 ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق