عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم الثلاثاء 9/1/2018 , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر : توزيع 24 ألف شتلة تين وزيتون بالمجان على الأهالى لزراعتها بوديان مطروح

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

عاجل مصر .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 9/1/2018 :


مطروح – حسن مشالي

إضافة تعليق

قرر الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توزيع 24 ألف شتلة زيتون وتين ولوز، بالوديان التى يقوم مركز بحوث الصحراء بتنميتها وإعادة تأهيلها، بمحافظة مطروح بالمجان هذا العام، وتساهم في زيادة الرقعة الزراعية بأكثر من 542 فدانا تم استصلاحها فى 32 وادياً، بمنطقة غرب مطروح من خلال مركز بحوث الصحراء.

صرح بذلك الدكتور نعيم مصلحي رئيس مركز بحوث الصحراء المنسق الوطني لمشروع التنمية الريفية "EU-JRDP "، مضيفاً أنه تمت تنمية واستصلاح أكثر من 31 واديا في المنطقة الممتدة من قرية فوكه شرقا وحتى السلوم غربا،  بمحافظة مطروح  بمساحة تقدر بـ 542 فدانا، من خلال مشروع إنشاء وتنمية وديان جديدة، وإعادة تأهيل وديان قديمة بمحافظة مطروح.

وأوضح "مصلحي" في بيان صحفي، أن مركز بحوث الصحراء، يقوم  بزراعة 24 ألف  شتلة زيتون ورمان وتين، التي تجود زراعتها بوديان مطروح، إذ يجري حاليا توزيع عدد 10 آلاف شتلة زيتون من خطة العام الحالي، بالإضافة إلى توزيع 14 ألف شتلة من أحد المشروعات الممولة من الاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء في  وادي الضباع ووادي الحشيفى الغربي ووادي رقبة عويشة ووداي رقبة أم الرجوم بمركز النجيلة، بالإضافة إلى وادي الكبش بسيدي براني و المنشاوي، ورثمه، والطاجة، ورتيم بمركز رأس الحكمة، و وادى الباكور، و حلازين بمركز مرسى مطروح، ووادي الهلوبة  التابع لمركز النجيلة، ووادي المسيد، و أبونافلة البحري، و أبو مرزوق، و سدرة،  ورقبه سعيد بمركز سيدى براني.

وأكد الدكتور حمدي عبد العزيز المدير التنفيذي لمشروعات التنمية الزراعية بمطروح، أن المشروع يستهدف استصلاح  5 أودية جديدة بمركز مرسى مطروح بطول 7 كيلو مترات، ومن المتوقع استصلاح مساحة جديدة، تصل إلى 200 فدان تقريباً، سيتم زراعتها بشتلات الزيتون والتين، بالإضافة إلى الزراعات البعلية، مثل البطيخ والشمام التي تشتهر بهما محافظة مطروح.

وأضاف " عبد العزيز"، بأن المشروع يعيد تأهيل الوديان، بطول 14 كيلو متر، بمساحة تصل إلى 215 فدانا، للحفاظ على زراعة أشجار التين والزيتون واللوز.

كما أكد المدير التنفيذي للمشروع أن العام الماضي تم الانتهاء من تنمية 13 واديا، غربي مطروح، وهي وديان مسيط والحفيان والغندورة غرب والوشكة شرقا البتر و سعيد  بمركز راس الحكمة والحريقة بمركز مطروح و العليم والمقرون بالنجيلة و الطرفاية والقرعاية و سدره و البسبوس بسيدي براني .

وقال الدكتور إسلام الفاضلي مسئول البرنامج الميداني بمطروح ببرنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية، "وحدة دعم البرامج الفرعية بمحافظة مطروح الممول من الاتحاد الأوروبي - التعاون الايطالي"  أن الهدف الرئيسي للبرنامج  هو زيادة الإنتاج الزراعي عن طريق إدارة موارد المياه بمزيد من الفاعلية وتبنى الممارسات الزراعية الجيدة GAPs بالإضافة إلى تحسين نوعية الحياة للسكان المقيمين في المناطق الريفية، وذلك من خلال الترويج للأنشطة المدرة للدخل، سواء كانت زراعية أو غير زراعية مع الاستغلال الأمثل للموارد المحلية.

وأشار " الفاضلي " إلى النتائج المتوقعة من المشروعات التنموية، التي تعمل على أرض محافظة مطروح حاليا، أن يتم استصلاح أو بناء أنظمة حصاد مياه الأمطار بالمحافظة، مما يزيد رقعة الأراضي الزراعية الجديدة، من خلال زراعة 14 ألف شتلة زيتون و لوز وتين.

و أكد اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، وفقا لبيان مركز بحوث الصحراء، أن المحافظة تشهد خلال المرحلة المقبلة طفرة كبيرة فى مجال التنمية الزراعية، باستثمارات زراعية بقيمة 61 مليون دولار، بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء، والتي تشمل العديد من المشروعات منها بالمجال الزراعي، والاستفادة من مياه الأمطار بدلا من إهدارها، وتعظيم كفاءة استخدامها وحصادها وإنشاء الآبار، وتحسين المراعي والزراعات الموسمية للشعير وتنمية الوديان وتنمية المراعي والثروة الحيوانية وتنمية المرأة، وكذلك استخدام مياه الصرف الزراعي بواحة سيوة للتوسع فى الزراعة بمناطق الكثبان.

وأضاف محافظ مطروح، أن المشروع يستهدف أيضا، إقامة مدارس لخدمة القرى والنجوع البعيدة بالمحافظة، وإنشاء وحدات مجمعة لتدوير المخلفات الزراعية، ودعم المجتمعات المحلية بمعاصر زيتون حديثة، ودعم المرأة بمشروعات صغيرة مدرة للدخل لتحسين دخلها، وإنشاء وحدات مجمعة للميكنة الزراعية.

 

إضافة تعليق


عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 9/1/2018 :

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية



اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس