عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم الثلاثاء 10/10/2017 , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر : رئيس قطاع حماية النيل: القضاء على ظاهرة التعدى على النهر مع نهاية العام

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

عاجل مصر .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 10/10/2017 :


كتبت أسماء نصار

أكد المهندس صلاح عز، رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل بوزارة الرى، أن الوزارة قطعت شوطاً كبيراً فى حملة إزالة التعديات المقامة على نهر النيل، مشيراً إلى النجاح فى إزالة ما يقرب من 30 ألف حالة تعد على مستوى الجمهورية، منذ أن بدأت حملة التطهير فى 5 يناير 2015.

 

وأضاف "عز" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن الحملة نفذت قرارات إزالة خلال 7 أشهر لـ16 ألف حالة تعدى على النهر النيل، موضحاً أن الحملة عندما بدأت فى 5 يناير 2015 وحتى 7 مارس 2017 نفذت 14 ألف قرار إزالة، لكن منذ 7 مارس الماضى وحتى اليوم نفذت 16 ألف حالة تعدى، مؤكداً أنه مع نهاية العام الحالى تكون الدولة قد نجحت فى القضاء على جميع التعديات على طول مجرى النيل.

 

وأكد عز أن الحملة أخذت دعم كبير فى ازالة التعديات بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتقديم كل أوجه الدعم والمساندة لإزالة أى حالة تعدى مقامة على طول مجرى نهر النيل، بالتنسيق مع وزارة الداخلية ممثلة فى شرطة البيئة والمسطحات المائية.

 

وأوضح عز أن حالات التعدى الموجودة على نهر النيل، عبارة عن مبانى سكنية وعمارات بل وصلت إلى أبراج كبيرة مثل العقاران الكبيران اللذان تمت إزالتهما بالتفجير نهاية مايو الماضى، حيث بلغ ارتفاعهما ما يقرب من 14 طابق، فى نهاية مايو الماضى بمدينة بنها، قائلاً: حجم التعدى كان "فج" وفيه نوع "الفجور" حيث تم التعدى على أرض داخل المجرى المائى وتم درمه والبناء داخل القطاع المائى، مشيراً إلى أن أنواع التعديات مختلفة فهناك مبانى سكنية و أسوار وردم داخل المجرى المائى لنهر النيل.

 

وحول تلوث النيل، أكد عز أن أسباب التلوث كثيرة ومتعددة، لكن يمكن حصرها فى 5 أسباب بداية من ورد النيل الذى يعتبر سبب رئيسى للتلوث، لافتاً إلى أن نهر النيل وفرعيه دمياط ورشيد خالياً تماما من ورد النيل، والسبب الثانى هو العائمات السياحية وما تنتجه من صرف صحى فى النهر، لذلك تم البدء فى برنامج كبير مع وزارة السياحة أن يتواجد فى العائمات الكبيرة التى تسير فى نهر النيل من القاهرة حتى أسوان "تنك" يسع الصرف الصحى فيها لمدة 24 ساعة من الرحلة، وبعد هذه المدة سيجد مرسى مجهز لتفريغ عبوته وبالتبيعة سيتم صرف هذه المخلفات على شبكة الصرف الصحى.

 

وأضاف عز أنه تم القضاء على الأقفاص السمكية تماماً إلا أن هناك من ممارسة خاطئة من البعض حيث يتم اعادتها مرة أخرى، لكن حملات الوزارة مستمرة أولاً بأول، مشدداً على أن هذه الأقفاص سبب من أسباب التلوث، فهى أحد المشكلات التى تواجه وزارة الرى خاصة فرع رشيد ومع قدوم فترة أقل الإحتياجات أو خلال فاصل بين موسمين زراعيين "جنى المحصول" وانخفاض منسوب المياه فى النهر نتيجة عدم الحاجة لمياه الرى فى هذه الفترة، فيحدث نفوق للإسماك وتطفو على سطح الماء، مشيراً إلى أن هذه الأقفاص يتربى فيها أسماك السلفر وهذا النوع ليس غذاء للانسان وانما يتم استخدامه كعلف حيوانى.

 

وأكد عز أن هناك سبب آخر للتلوث وهو الصرف الصحى غير المباشر والذى يأتى من المصارف الزراعية، مشيراً إلى أن وزارة الرى بدأت مشروع كبير مع وزارة الإسكان على مصرف الرهاوى بقرض من الصندوق الإنمائى الكويتى بحوالى 400 مليون جنيه، لإقامة محطة للتنقية الثلاثية على محطة أبو رواش وتوصيل خدمة الصرف الصحى للقرى التى تقع على المصرف.

 

ولفت عز إلى أن الصرف الصناعى من ضمن أسباب التلوث فى نهر النيل، لافتاً إلى أن فرعى دمياط ورشيد خاليان تماماً من الصرف الصناعى المباشر عليهما، ويتبقى 11 منشأة فى الصعيد يتم توفيق أوضاعهم تحت إشراف وزارة البيئة، موضحاً أن هذه المنشآت مصانع للسكر والورق، وإن كان مصانع السكر لا تعمل إلا فى وقت معين من العام "مايو حتى ديسمبر"، وباقى العام لا يوجد تلوث، ووزارة البيئة تعمل مع وزارة التموين المالكة لهذه المصانع ووزارة الصناعة المالكة لمصانع الورق، وعلى بداية 2018 يتم الانتهاء من توفيق أوضاع هذه المصانع لتتوافق مع الشروط البيئية والصحية.

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 10/10/2017 :

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم الثلاثاء 10/10/2017 , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر : رئيس قطاع حماية النيل: القضاء على ظاهرة التعدى على النهر مع نهاية العام في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليوم السابع



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس