اخبار اليمن : الجيش اليمني يتقدم باتجاه صعدة بعد تحرير منفذ على الحدود السعودية

يمن سكاي ارسل لصديق نسخة للطباعة

شن الجيش اليمني أمس، أولى عملياته العسكرية في محافظة صعدة معقل جماعة الحوثيين الانقلابية. وأكد مصدر في الجيش أن قواته تمكنت بالتعاون مع المقاومة الشعبية من تحرير منفذ البقع الحدودي الذي كانت تسيطر عليه ميليشيات الحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وتمت العملية العسكرية بقيادة الزعيم القبلي مصلح بن الأثلة، وواصل الجيش وعناصر المقاومة الزحف باتجاه مدينة صعدة.

وقال وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي لوكالة «رويترز» إنه جرى تأمين البلدة لكن الاشتباكات مستمرة.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن محافظ صعدة هادي طرشان، تأكيده أن منفذ البقع التابع لمديرية «كتاف» تم تحريره بالكامل بواسطة الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، وأن طلائع الجيش والمقاومة تقدمت عشرات الكيلومترات باتجاه مدينة صعدة.

ونقلت وكالة «رويترز» مساء امس عن مسؤولين أميركيين أن مدمرة بحرية اميركية تعرضت لصاروخين انطلقا من مناطق يسيطر عليها الحوثيون من دون أن تتعرض لأضرار، وأطلقت المدمرة أسلحة دفاعية بينما كانت تعمل شمال مضيق باب المندب.

إلى ذلك، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتنسيق مع قيادة قوات التحالف ومع الحكومة اليمنية والمؤسسات التابعة للأمم المتحدة، لتسهيل ونقل جرحى حادثة القاعة الكبرى بمدينة صنعاء الذين تستدعي حالاتهم العلاج خارج .

وأعلنت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في ليل أول من أمس، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت صاروخاً باليستياً أطلقته الميليشيات الحوثية باتجاه مدينة خميس مشيط ودمرته من دون أي أضرار.

في السياق ذاته، قال مسؤولون أميركيون أمس، إنهم يرون مؤشرات قوية إلى أن الحوثيين مسؤولون عن الهجوم الذي وقع الأحد الماضي على المدمرة البحرية الأميركية «مايسون» قبالة ساحل . واستخدم الحوثيون زوارق صغيرة في عمليات الرصد للمساعدة في توجيه الهجوم الصاروخي على المدمرة.

وعلى رغم نفي الحوثيين علناً أي دور لهم في الهجوم، إلا أن تحقيقات وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تشير إلى تورطهم، فيما لفت الجيش الأميركي أول من أمس (الثلثاء) إلى استعدادات محتملة لشن ضربة انتقامية.

وقال المتحدث باسم «البنتاغون» الكابتن جيف ديفيز في مؤتمر صحافي: «أي شخص يتحرك ويطلق النار على سفن بحرية أميركية تعمل في مياه دولية يعرض نفسه للخطر».

من جهة أخرى، أقر مجلس الوزراء اليمني توجيه رسالة إلى قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، تقضي بمنع دخول السفن غير المصرح لها والاقتراب من السواحل اليمنية، والعمل على تقديم شكوى للاختراقات الإيرانية إلى مجلس الأمن الدولي.

وبحث مجلس الوزراء اليمني برئاسة الدكتور أحمد عبيد بن دغر، في جلسته المنعقدة بمدينة المكلا أمس، التدخلات الإيرانية في الشؤون اليمنية واختراق سفنها المياه اليمنية لتهريب الأسلحة عبر سفن الصيد التابعة للحوثيين، إضافة إلى قيامها بأعمال تجسسية، وتهريب مقاتلين مرتزقة من بعض دول القرن الأفريقي، فيما علمت «الحياة» أن أكثر من 40 سفينة صيد إيرانية دخلت أمس إلى جزيرة عبدة الكوري، وجزيرة سمحة.

واستمر طيران التحالف أمس في استهداف مواقع الحوثيين والقوات الموالية لعلي صالح في محيط صنعاء ومحافظات صعدة والحديدة وحجة.

وطاولت الضربات مواقعهم في جبل «النبي الشعيب» غرب العاصمة صنعاء، كما شنت سلسلة غارات على تجمعاتهم على امتداد المديريات الحدودية في صعدة وحجة، ما أدى إلى تكبيدهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وفق مصادر عسكرية في الجيش الوطني اليمني.

وفي وقت أعلن التحالف العربي تدمير صاروخ باليستي أطلقته الميليشيات باتجاه خميس مشيط، كشفت مصادر الجيش الوطني اليمني عن اعتراض منظومة الدفاع الجوي للتحالف العربي ثلاثة صواريخ أخرى أطلقت باتجاه مدينة مأرب التي تتخذ منها القوات الحكومية منطلقاً لعملياتها العسكرية.

وتعيش صنعاء ومعظم المدن التي يسيطر عليها الانقلابيون ظروفاً مأسوية لجهة عدم صرف رواتب الموظفين وانعدام الخدمات وتفشي الأوبئة وسط تجاهل الميليشيات الحوثية معاناة المدنيين والاستمرار في التحشيد نحو القتال والتصعيد الميداني.

ويعتقد مراقبون أنه لم يعد أمام الحوثيين وقوات صالح -بسبب عجزهم العسكري والاقتصادي- سوى الانصياع لإنهاء الانقلاب وتنفيذ قرار مجلس الأمن 2216 والبحث عن ت سوية سياسية تحفظ لهم الحصول على الحد الأدنى من الشراكة في سلطة ما بعد الحرب.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن : الجيش اليمني يتقدم باتجاه صعدة بعد تحرير منفذ على الحدود السعودية في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع يمن سكاي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي يمن سكاي


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا