عاجل اليمن - مقطع فيديو داخل مجلس الأمن يفجر أزمة بين مصر والسعودية

يماني نت ارسل لصديق نسخة للطباعة

نشر الكاتب والمحلل السياسي السعودي، مهنا الجبيل، مقطع فيديو من داخل قاعة مجلس الأمن يرصد حديثا جانبيا بين مندوب مصر السفير عمرو عبداللطيف، والمندوب السوري بشار الجعفري.

 

وقال الجبيل في تغريدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، إن الحديث بين مندوبى مصر وسوريا في الأمم المتحدة جاء قبل التصويت على القرار الروسي، مشيرا إلى أن موقف القاهرة تجاه الأزمة السورية ليس جديدا. يشار إلى أن مقطع الفيديو بثته قناة الجزيرة ووضعت له عنوانا يهدف للوقيعة بين القاهرة والرياض.


الأكثر قراءة : في أول ظهور له .. "صالح" يمتدح كرمان والمخلافي والبخيتي ويكشف خطوته القادمة بعد حادثة القاعة الكبرى في صنعاء

وكان قد انتقد المندوب السعودي في مجلس الأمن، عبد الله المعلمي، مصر بعد تصويتها بالموافقة على مشروع روسي حول مدينة حلب قائلًا: "من المؤسف أن يكون موقف ماليزيا والسنغال أقرب من موقف مصر".

 

أثار تصويت مصر لصالح مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة السورية، إلى جانب الصين وفنزويلا، موجة انتقادات من السعودية وقطر.

 

من جهته قال مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة عمرو عبد اللطيف، إن مصر صوتت لصالح المشروعين الروسي والفرنسي، وانتقد ما بات يمثله مجلس الأمن، الذي "أصبحت المشاورات في إطاره تكرارا وتسجيلا لمواقف تقليدية وحوارا للطرشان"، على حد تعبيره.

 

وأوضح عبد اللطيف أن مصر كانت تدرك مسبقا "الفشل الحتمي للمشروعين الفرنسي والروسي"، لكن رغم ذلك، "فإن تصويتنا لصالحهما لم يكن يستهدف سوى التعبير عن موقف مصر التي ضاقت ذرعا من التلاعب بمصير الشعوب العربية بين القوى المؤثرة في الصراعات بالمنطقة".

 

ورفض مجلس الأمن اليوم السبت مشروع القرار الروسي، ولم يكن بحاجة إلى استخدام أحد الأعضاء الدائمين حق النقض لإفشاله بعد عدم حصوله على الأصوات الكافية.


مواضيع ذات صلة : أول بيان من حزب يمني بعد قصف الصالة الكبرى بصنعاء    


وحصل مشروع القرار الروسي على موافقة أربعة أصوات فقط بينها مصر، بينما عارضته تسع دول، وامتنعت دولتان عن التصويت.

 

تجدر الإشارة إلى أن مشروع القرار الروسي يحث الأطراف على وقف الأعمال العدائية فورًا، كما يشدد على التحقق من فصل قوات المعارضة المعتدلة عن جبهة فتح الشام "النصرة سابقًا" باعتبار ذلك أولوية رئيسية.

 

كما يرحب المشروع الروسي بمبادرة المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا الأخيرة الداعية إلى خروج مقاتلي جبهة فتح الشام من أحياء حلب الشرقية، ويطلب من الأمم المتحدة وضع خطة تفصيلية لتنفيذها.

 

 

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك


عزيزي الزائر لقد قرأت خبر عاجل اليمن - مقطع فيديو داخل مجلس الأمن يفجر أزمة بين مصر والسعودية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع يماني نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي يماني نت


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية




تعليق

صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يافع نيوز
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
يمن جورنال
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا