اخر اخبار اليمن : ‘أنا نازل’ دعوة لكسر حاجز الخوف من الانقلابيين في صنعاء

يمن جورنال ارسل لصديق نسخة للطباعة

مظاهرات سابقة في تنديدا بانقلاب الحوثيين

يمن جورنال – ميدل است أونلاين

أطلق نشطاء يمنيون عبر تويتر حملة دعوا فيها اليمنيين للنزول الى شوارع صنعاء الأحد للتنديد بسياسة التجويع التي تتبعها مليشيا الحوثي الانقلابية بحق أبناء وكسر حاجز الخوف الذي نشره المتمردون الحوثيون وقوات حليفهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

ونشرت وسائل اعلام يمنية بيانا منسوبا لهؤلاء النشطاء قالوا فيه “بدلا من الموت جوعا في البيوت يتوجب علينا كبارا وصغارا المشاركة في هذه التظاهرة، كفانا انتظارا وأعلنوها مدوية بصرخات الغضب”.

ودعا الناشطون عبر هاشتاق #أنا_نازل، جميع اليمنيين في العاصمة صنعاء إلى الخروج والنزول للشارع وكسر حاجز الخوف، بحسب الموقع الاخباري لقناة العربية.

وبحسب المصدر ذاته عبّر المغردون عن دعمهم للحكومة الشرعية وإعلان نزولهم لطرد الحوثيين، فيما قال آخر إن يوم الأحد هو الموعد لاقتلاع الوعاء السرطاني الحوثي.

وقد تفاعل العديد من اليمنيين في هذا الهاشتاق رفضا لتدمير ونهبه من ميليشيات الحوثي وحليفهم صالح.

وذكر موقع العربية أن الهاشتاق زخر بعدد كبير من الدعوات الغاضبة للمشاركة كبارا وصغار والتنديد بحالة التجويع والحصار والفقر الشديد المتزايدة يوما بعد يوم.

وتأتي هذه الدعوة عبر تويتر بينما تؤكد مصادر يمنية تفاقم الخلافات بين الحوثيين وأنصار صالح لعدم صرف مرتبات القوات الموالية له (صالح) من قبل المتمردين الذين يسيطرون على مؤسسات الدولة في صنعاء وعلى رأسها وزارة الدفاع.

وفي مؤشر على تلك الخلافات الآخذة في التفاقم حذّر ضابط مخابرات يدعى وليد الخيل الموالي للرئيس اليمني السابق، ميليشيات الحوثي من ثورة جياع في صنعاء في حال استمرت في عدم صرف الرواتب وسياسة التجويع.

وكانت تقارير لمنظمات دولية قد أكدت تفاقم الوضع الاقتصادي وارتفاع معدلات الفقر وانتشار سوء التغذية في ، محذرة من مجاعة كبيرة.

وتظهر الأرقام أن 14 مليونا من سكان البالغ عددهم 26 مليونا يعشون تحت خط الفقر وأن21 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات غذائية عاجلة.

وتشير الارقام ذاتها إلى أن نحو 80 بالمئة من سكان يعيشون حاليا على وجبة واحدة بسيطة، بينما فقدت نسبة مماثلة منهم وظائفها بسبب الصراع الذي فجره الانقلابيون.

ظهور الكوليرا في صنعاء

من جهة أخرى قالت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) في صنعاء نقلا عن السلطات الصحية اليمنية الجمعة، أن حالات اصابة بوباء الكوليرا سجلت في حيث تضرر قطاع الصحة كثيرا بسبب الحرب.

وجاء في بيان للمنظمة “اعلنت السلطات الصحية في عن رصد حالات اصابة بمرض الكوليرا في العاصمة صنعاء، بينما هناك اشتباه حول حالات في مدينة تعز جنوب غرب البلاد”.

واضافت المنظمة انها تعمل “لعلاج حالات الكوليرا واحتوائها وسوف نواصل العمل مع الشركاء لرفع مستوى الاستجابة لوقف تفشي هذا المرض الخطير”.

واوضح جوليان هارنس ممثل اليونيسيف في ان “الأطفال عرضة لمخاطر عالية ما لم يتم الحد وعلى وجه السرعة من تفشي وباء الكوليرا خصوصا مع تدهور النظام الصحي في جراء استمرار الصراع”.

واضاف “ما لم يتم علاج هذا المرض، يمكن أن يتسبب في وفاة الحالات شديدة الإصابة، ويمكن أن تقتل الكوليرا ما نسبته 15 بالمئة من المصابين بها في غضون بضع ساعات”.

وتدهورت الخدمات الصحية في الذي يعاني منذ 18 شهرا من حرب مدمرة بين القوات الحكومية من جهة والمتمردين الحوثيين وحلفائهم من انصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة اخرى.

وخلف النزاع اكثر من 6700 قتيل وتسبب بنزوح ثلاثة ملايين مواطن يمني على الاقل، بحسب الامم المتحدة. كما نجمت عنه أزمة انسانية خطيرة.

وتؤدي الاصابة بالكوليرا إلى إسهال حاد واجتفاف يؤدي الى الموت أحيانا. وهو عادة ما ينجم عن شرب مياه أو تناول غذاء ملوث بالفيروس.

 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
إلمام نت
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت