اخبار السعودية اليوم - «العنزي» يتوقع دخول موسم الأمطار بعد 10 أيام

صحيفة تواصل ارسل لصديق نسخة للطباعة

تواصل- موسى الفرحان:

‎توقَّع المختص في الطقس نواف العنزي، أن يبدأ موسم الأمطار – بمشيئة الله- وفقاً لتقويم أم القرى مع دخول “الوسم” بدءاً من الأحد 15 محرم – 16 أكتوبر، ويستمر حتى 7 ديسمبر، وتبلغ عدد أيامه 52 يوماً.

وقال العنزي، إن مدة الوسم “مقسمة على 4 منازل وهي العواء والسماك والغفر والزبانا ولكل نجم 13 يوماً، وفي الوسم تكون الأجواء باردة ليلاً وفي ساعات الفجر والصباح، ومعتدلة نسبياً في النهار وفيه يستغني الناس عن التكييف ليلاً”.

وأضاف، “كلما تقدمت أيام الوسم تصبح الأجواء تميل للبرودة أكثر وتنشط الأنفلونزا الموسمية، وفيه تبدأ المنخفضات الجوية بالتحرّك لنا وتتحرك السحب من الغرب إلى الشرق وهذا طابع أمطار سحب الوسم والشتاء”.

وحول سبب تسمية الوسم بهذا الاسم قال العنزي، “إن الأمطار الهاطلة فيه تُسمّ الأرض بالخضرة، حيث تنبت الأعشاب البرية وظهور “الفقع” وبالتالي فإن موسم الوسم يتباشر الناس بدخوله وتبدأ فيه المنخفضات الجوية التي تنتج منها الأمطار فينبت الفقع والأعشاب والبرية، ونلاحظ طول ساعات الليل وقصر ساعات النهار في موسم الوسم”.

وعن تساؤلات البعض حول اختلاف دخول الوسم أضاف: “في حسابات الفلكيين، بعض الفلكيين تبعاً لحسابهم سيدخلون الوسم في تاريخ 11 من هذا الشهر الهجري، بينما في أم القرى سيكون يوم الأحد الموافق 15 من السنة الجديدة 1438 هـ، وهذا ليس فيه خلاف إذ أن المدة ليست طويلة ووفقاً لحساب أم القرى ينتهي الوسم في 6 ديسمبر”.

وتابع، “العامة قسموا الوسم لقسمين ثروي وجوزاوي، فأمطار الثروي تنفع لنبات الفقع، والجوزاوي نافعة لنبات الأعشاب البرية، والله أعلم”.

وبشأن توقعات أمطار الوسم لهذا العام قال: من المتوقع أن تعتدل الأجواء بعد ٢٠ يوماً من دخول الوسم، حيث نلاحظ برودة النهار والليل أكثر لكن لا نرتدي الشتوي أما بالنسبة لتوقعات الأمطار فبعض المراكز العالمية لتنبؤات الأمطار تبشر بخير، وأبرزها المركز الأوروبي، والذي بدأ يلمح لأمطار غزيرة على المملكة في نهاية شهر أكتوبر إلا أنها لا تؤخذ بالجزم.

وأوضح، “مناخنا يعتبر معّقدا لذا لا يعتمد على التوقعات البعيدة المدى بشكل قاطع بل البعض يضعها للاستئناس فقط فكلما نقصت الفترة الزمنية في التوقع مثلاً 7 أيام كل ما كانت نسبة الحدوث أكثر وكلما زادت الفترة ضعفت، والله أعلم”.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السعودية اليوم - «العنزي» يتوقع دخول موسم الأمطار بعد 10 أيام في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع صحيفة تواصل وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي صحيفة تواصل


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية




إخترنا لك

تعليق

صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يافع نيوز
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
يمن جورنال
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا