اخبار السعودية اليوم - دراسة: السعوديون أكثر إصابة بـ «السكري» و«الضغط» و«الفشل الكُلوي»

صحيفة تواصل ارسل لصديق نسخة للطباعة

تواصل- الرياض:

ذكرت دراسات محلية وعالمية، متطابقة، أنّ السعوديين هم الأكثر عُرضة للإصابة بأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم، والفشل الكلوي، حيث احتلت المملكة المرتبة السابعة عالمياً في عدد المصابين بمرض السكري من النوع الثاني وفق إحصاءات الاتحاد الدولي للسكري.

وتوقّعت الاستشارية السعودية ضحى محمود بابلي، أن تصل المملكة إلى المرتبة السادسة على مستوى العالم مع بداية العام 2035، ما لم يتم مضاعفة حملات توعية المجتمع بخطورة مرض السكري.

وتُعد المملكة بحسب إحصاءات الأعلى من بين دول منطقة الشرق الأوسط في الإصابة بمرض السكري من النوعين الأول والثاني، بسبب انتشار المرض إلى نقص الأنسولين والسمنة واضطراب العادات الغذائية للإنسان، بحسب “الحياة”.

ويبلغ عدد المصابين بداء السكري في المملكة، بحسب دراسة وزارة الصحة السعودية، 1.1 مليون من الذكور، و775 ألفاً من الإناث، ويضاف إلى هذه الأرقام 196 ألف مصابة بداء السكري غير المسيطر عليه، و275 ألفاً من الذكور.

وكانت مجلة “الإيكونومست” البريطانية نشرت تقريراً في العام 2014، ذكرت فيه أن ربع السعوديين يعانون من مرض السكري.

وأشارت المجلة في تقريرها، إلى أنّ أعداد المصابين بمرض السكري في السعودية في تصاعد مستمر، بعد أن قفز انتشار المرض بين البالغين واحد من 10 أشخاص إلى نحو ربع سكان المملكة.

وأرجعت ذلك إلى سوء التغذية وانتشار محال الوجبات السريعة التي أسهمت بدورها في انتشار السمنة المفرطة بين أفراد المجتمع، والتي وصلت إلى 35%، وعدم ممارسة التمارين الرياضية.

وطالبت المجلة في تقريرها بضرورة أن تبادر الجهات المسؤولة في السعودية إلى تحفيز المجتمع على ممارسة الرياضة، والتخلص من السمنة، وعدم الاقتصار على الرفاهية في معيشتهم اليومية.

وحول مرض الفشل الكلوي، أوضح مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز للكلى، أن “أمراض الكلى في 2015م أصبحت تمثّل ظاهرة عالمية مثيرة للقلق.

وأفاد بأن الإحصاءات العالمية تشير إلى أن معدل الإصابة بأمراض الكلى المزمنة على مستوى العالم تجاوز 600 مليون نسمة، أي ما يقارب 14.2% من عدد السكان، أما محلياً فهناك ما يقارب 15 ألف مصاب بمرض الفشل الكلوي يخضع أكثر من ثلثيهم إلى الغسيل الكلوي في برامج الوزارة.

وأضاف المركز أن المملكة لم تكن بمنأى عن هذا النوع من الأمراض الذي قد يسبب على المدى الطويل قصوراً أو فشلاً في وظائف الكلى، وفقاً للأرقام الموثقة من واقع سجلات مراكز ووحدات الغسيل الكلوي في المملكة.

وكشفت إحصاءات المركز أن هناك ما بين 100 إلى 140 حالة جديدة تعاني من المرض لكل مليون من السكان في العام الواحد من بينهم أطفال وكبار السن، ويوجد حالياً حوالي 8 آلاف مريض يعالجون من الفشل الكلوي عن طريق الغسيل.

وأكد المركز أنّ السبب الرئيس للفشل الكلوي هو ارتفاع ضغط الدم بنسبة 35%، والسكر بـ 39% والتهاب الكبيبات وانسداد مجرى البول وتضخم البروستات وحصى الكلية إلى جانب أمراض وراثية، حيث تصل أعمار المصابين في المملكة بين 25 إلى 45 عاماً بخلاف مرضى أمريكا وأوروبا، ويبلغ عدد وفيات هذا المرض 11% من إجمالي عدد المصابين كل عام.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية في 2015م، أنّ عدد المصابين بداء السكري والضغط والمهددين بالإصابة بهما يبلغ حوالي 11 مليون مواطن، وفق نتائج مسح أجرته السلطات المعنية بالتعاون مع جامعة واشنطن الأمريكية.

وأضافت الوزارة آنذاك، أن نتائج الدراسة كشفت عن أن معدل انتشار داء السكري بلغ 13.4%، ويرتفع مع التقدم بالعمر ليصل إلى 50.4% للفئة العمرية من 65 عاماً فما فوق.

وكشفت نتائج المسح الصحي للوزارة، أنّ معدل الإصابة بالمرض يبلغ 15.1، فيما تزداد معدلات الإصابة به مع التقدم في العمر، وسجّل أعلى معدل في الفئة العمرية 65 عاماً، كما تم تشخيص الإصابة عند نصف مليون من الذكور و415 ألفاً من الإناث.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السعودية اليوم - دراسة: السعوديون أكثر إصابة بـ «السكري» و«الضغط» و«الفشل الكُلوي» في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع صحيفة تواصل وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي صحيفة تواصل


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا