اخبار السعودية اليوم - «البيئة»: تسجيل إصابتين بإنفلونزا الطيور في الأحساء وضرماء

صحيفة تواصل 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة


نشر قبل 1 دقيقة - 7:52 م, 21 ربيع الآخر 1439 هـ, 8 يناير 2018 م

تواصل – واس:

تواصل وزارة البيئة والمياه والزراعة، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة جهودها لاحتواء اندلاع مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8)، حيث بلغ عدد الإِصَابَات الجديدة المُؤكّدَة مخبرياً بالمرض بين الطيور خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية في المملكة إصابتين فقط في محافظة ضرماء والأُخْرَى في الأحساء، ومصدر هاتين الإصابتين أحواش تربية دواجن تقليدية.

وأنهت الفِرَق الْمَيْدَانية البيطرية في محافظة ضرما التخلص الصحي الآمن من مشروعين للدواجن التي ظهرت بهما إِصَابَة تم الإعلان عنها مُسْبَقَاً، فقد بلغ عدد الطيور التي تم التخلص الصحي الآمن منها 246103 طيور.

بينما تتابع الفرق البيطرية الميدانية في مِنْطَقَة مَكَّة الْمُكَرَّمَة ومحافظات الخرج وحريملاء وضرماء والأحساء وبريدة والبكيرية والدوادمي وحوطة بني تميم، إِجْرَاءَات التخلص الصحي الآمن من الطيور في عدد من أحواش التربية التقليدية في محيط المناطق التي تم اكتشاف الإِصَابَة فيها والإعلان عنها، وتنفيذ واستكمال إِجْرَاءَات المكافحة والسيطرة في تلك المواقع.

وفي جانب التشخيص المخبري اسْتَقْبَلَتْ مختبرات الوزارة البيطرية حتى هذا اليوم (2630 عينة) لفحصها عن هذا المرض وَتَمَّ إِنْجَازها جَمِيعَاً، وجُمعت العينات بِنَاءً عَلَى بلاغات المواطنين، وإِجْرَاءَات المسح الوبائي في محيط المناطق المصابة، وكذلك غير المصابة لاكتشاف أَي بؤر مرضية جديدة بشكل مبكر في مناطق المملكة المختلفة.

كما أن الوزارة مستمرة حَالِيَّاً بتطبيق إجراءات منع تنقل الطيور الحية مِنْ دُونَ إِصْدَار إذن نقل مسبق، وتهيب الوزارة بملاك الطيور، وأصحاب المشاريع بالالتزام بقرار الوزارة، بمنع التنقل بين المناطق إلا بإذن مُسْبَق منها، حَسْبَ مَا تم الإعلان عنه سابقاً، وسيتم تطبيق مَا ورد في المواد (51، 52) من اللائحة التنفيذية لنظام الثروة الحيوانية الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 10 /3 /1424هـ بحق مخالفي قرار حظر تنقل الطيور الحية.

وبَيَّنَت الوزارة، أن الرقم المجاني للغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ للثروة الحيوانية (8002470000) يعمل على مدار الساعة للإِجَابَة عن الاستفسارات، وتقديم النصائح الإِرْشَادية لمربي الطيور بطرق وقايتها من المرض، بِالإِضَافَةِ إلى تلقي بلاغات الاشتباه بالمرض من الأَفْرَاد أو المشاريع الإِنْتَاجية، حيث بلغ عدد البلاغات الواردة إليها خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية تسعة بلاغات تَمَّت مبَاشَرَتها جَمِيعَاً، في حين بلغ عدد الاستفسارات عن المرض 36 استفساراً، وبذلك يصبح إِجْمَالي البلاغات والاستفسارات 1210 بلاغات واستفسارات مُنْذُ بداية اكتشاف المرض.

وفي جانب التوعية والإِرْشَاد البيطري، مازالت الوزارة تواصل جهودها التوعوية عن مرض إِنْفِلْوَنْزَا الطيور عالي الضراوة (H5N8) في الأسْوَاق والتجمعات في جميع مناطق المملكة.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس