اخبار السعودية اليوم - صاحب اقتراح السعرات الحرارية لـ‏«تواصل»: ‏«الغذاء» أخذت مبادرتي ولم تتصل بي أو تشكرني

صحيفة تواصل 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

نشر قبل 1 دقيقة - 8:46 م, 11 محرّم 1439 هـ, 1 أكتوبر 2017 م

تواصل – هبة حجاب:

قال مالك عبدالعزيز المالكي – صاحب اقتراح وضع السعرات الحرارية في قائمة وجبات ومشروبات المطاعم والمقاهي – والتي وعدت هيئة الغذاء والدواء بمناقشته: ‘‘إنهم لم يتصلوا به، ولم يحسموا معه أمر الأخذ باقتراحه أو حتى شكره‘‘، وذلك بعد تواصل معهم على “تويتر”، وأخبرهم باشتراطات هيئة الغذاء الأمْريكية للمطاعم والمقاهي بوضع السعرات الحرارية على القوائم.

وكشف “المالكي” أن لديه شعوراً مختلطاً ما بين الفرحة والحزن، فرحة لتجاوب الهيئة مع اقتراحه ووعده بالأخذ به، وحزن لأنهم لم يتصلوا، قَائِلاً: ‘‘رغم ذلك أنا متأكد أنهم أخذوا باقتراحي‘‘.

‏وأوضح، في تصريحات خَاصَّة لـ”تواصل”: أنه مطلع بشكل دائم على المجلات والحسابات العلمية الأجْنَبِيَّة، مُضِيفَاً قرأت خبراً في موقع (⁦‪https://consumerist.com⁩) الذي ينشر أخبار تهم المستهلكين في الولايات المتحدة، يقول: ‘‘إن هيئة الغذاء والدواء الأمْريكية فرضت تدوين السعرات الحرارية في المطاعم، وبدوري نقلت الخبر لهيئة الغذاء والدواء في المملكة‘‘.

‏وأَضَافَ، أعجبت بقرار هيئة الغداء الأمْريكية؛ لأَنِّي أقوم بعمل رجيم غذائي وأهتم بالحقائق الغذائية، عندما كنت أشتري طعامي من المتاجر، لكن لاحظت أن المطاعم لا تقدم حقائق غذائية عن الوجبات الغذائية التي تبيعها للمستهلكين.

‏وضرب المالكي، مثلاً ببعض السعرات الحرارية، مُؤكِّدَاً أن وجبة من الزيوت والسُّكَّرِيّات، تساوي ١٨ تفاحة، و25 حبة فراولة تساوي بالسعرات ٨ حبات شرائح دوريتوز، والبرجر بالجبن يحتوي على ٣٠٠ سعرة حرارية، ومع وجبة ببيبسي وبطاطس مقلية تكون الوجبة ١٢٠٠ سعرة، ونسبة أعلى في السُّكَّرِيّات والدهون.

وعن فوائد هذا الموضوع، بين أنه سيكون له فائدة كبيرة في المجتمع الواعي بالثقافة الغذائية؛ لأنه سيضبط السعرات الحرارية، وكمية السُّكَّرِيّات والدهون بالوجبة، مُشِيرَاً إلى أن هذه المعلومات يستفاد منها من يكون عنده وعي غذائي”، وعلى الهيئة توعية الناس بإِظْهَار الأشياء المخفية في طعامهم، بإعطائهم شروحات مصورة بسيطة، تقنع المستهلك بسهولة.

‏ونفى المالكي ما يقال عن تضرر مطاعم الوجبات السريعة بهذا القرار، قَائِلاً: “على العكس ستبادر بتقديم بدائل صحية، كما تفعل بعض مطاعم أمريكا فـ‘‘كنتاكي‘‘ يبيع السلطات والدجاج المشوي كخيار صحي، و‘‘ماك وبرجر كنج‘‘ يسوقون وجبات صحية، عبارة عن صدور دجاج مشوي بخبز البر وقارورة ماء بنصف السعر”.

‏واختتم “المالكي”، حديثه قَائِلاً: ‘‘الوعي الغذائي له دور كبير في الحد من مرض السمنة المنتشر في المملكة، وأن المسؤول عن التوعية هي وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء”.

كانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، وضعت مُبَادَرَة لوضع السعرات الحرارية في قائمة وجبات المطاعم والمقاهي، بالتعاون مع وزارة الشؤون البَلَدِيَّة والقروية، وجمعية حماية المستهلك.

وقالت الهيئة: ‘‘إن ذلك يَأْتِي في إطار تعزيز صحة وسلامة المستهلك، وزيادة الوعي الغذائي لديه، وأهمية معرفته القيم التغذوية للوجبات والمشروبات التي يتم تقديمها في المطاعم والمقاهي، خُصُوصَاً في ظل ازدياد الإقبال عليها‘‘.

يُذْكَرُ أَنَّ الهدف من المُبَادَرَة، هو تمكين المستهلك من معرفة كمية السعرات الحرارية في الوجبات والمشروبات التي يتم تقديمها؛ وبالتَّالي مساعدته في اختيار الوجبات الغذائية المناسبة ذات المحتوى المنخفض من السعرات الحرارية، وتجنب الوجبات والمشروبات ذات المحتوى العَالِي من السعرات الحرارية.

 

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار السعودية اليوم - صاحب اقتراح السعرات الحرارية لـ‏«تواصل»: ‏«الغذاء» أخذت مبادرتي ولم تتصل بي أو تشكرني في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع صحيفة تواصل وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي صحيفة تواصل



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس