اخبار اليمن | تحذيرات أممية من فيضانات متواصلة في عدد المحافظات اليمنية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الاربعاء ، ٠٨ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٠٩:٠٠ صباحاً (وكالات)

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) من حدوث فيضانات مستمرة على أجزاء من المناطق الوسطى والشرقية في اليمن وأرخبيل سقطرى خلال الأيام القادمة.

 

وقالت المنظمة، في نشرة الإنذار المبكر للأرصاد الجوية الزراعية، التي أصدرتها "من المتوقع هطول المزيد من الأمطار في الأيام العشرة المقبلة، ما يجعل الأرض المشبعة بالفعل تمثل بيئة خصبة لفيضانات إضافية متفرقة، لا سيما في المناطق الوسطى والشرقية وأرخبيل سقطرى".

 

وأضاف التقرير، إن التوقعات تشير إلى ارتفاع احتمال حدوث فيضانات مستمرة، خاصة في المناطق الواقعة عند قواعد المنحدرات الشديدة وعلى طول الوديان الأولية، وتشمل هذه المواقع المعرضة للخطر وادي رماح (الحديدة وذمار وريمة)، ووادي زبيد (محافظتي إب وذمار، على التوالي)، ووادي رسيان (تعز)، وتبن (محافظتي الضالع وإب).

 

وأشارت "الفاو" إلى أنه من المتوقع حدوث ارتفاع مفاجئ في هطول الأمطار في المنطقة الشرقية من البلاد، وذلك بين (20 إلى 40 ملم)، مما يؤدي إلى تشكل العواصف، واحتمال التسبب في فيضانات في المناطق المعرضة للفيضانات، لا سيما في محافظة حضرموت.

 

وأوضح التقرير أن هطول الأمطار سيتواصل في العديد من محافظات المرتفعات الوسطى (إب، وذمار، وصنعاء) وجزيرة سقطرى، "ومن المتوقع أن تشهد هذه المناطق زيادة في هطول الأمطار تتراوح بين 100 و150 ملم خلال الأيام القليلة القادمة".

 

وأكدت الوكالة الأممية أن استمرار حدوث الفيضانات قد يؤدي إلى تفشي الأمراض المنقولة بالمياه في المناطق المنخفضة، كما "من المتوقع أن يشكل هذا السيناريو تحديات أمام موسم زراعة المحاصيل في مختلف المناطق الزراعية الإيكولوجية في جميع أنحاء البلاد".

 

ونبه التقرير إلى إمكانية حدوث إعصار في خليج عدن والبحر العربي في الفترة بين مايو الجاري ويونيو القادم، لذلك "يُنصح بشدة بالمراقبة اليقظة، مع التركيز على الإنذارات المبكرة المتكررة والفعالة وتدابير الاستعداد الاستباقية".


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فويس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فويس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق