اخبار سوريا مباشر الان : روسيا توافق على مبادرة دي ميستورا حول حلب

سوريا مباشر ارسل لصديق نسخة للطباعة


أعلنت روسيا الجمعة، “استعدادها لدعم” مبادرة الموفد الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا حول وقف لإطلاق النار في حلب، إذا غادر عناصر جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا قبل فك الارتباط مع تنظيم القاعدة) المدينة.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لشبكة “بيرفي كانال” الروسية العامة “إذا غادرت جبهة النصرة مع كل أسلحتها في اتجاه إدلب حيث تتمركز قواتها الأساسية، سنكون مستعدين لدعم هذه المقاربة ومستعدين أيضا لدعوة الحكومة السورية إلى الموافقة عليها”.

وكان دي ميستورا قد تقدم بمبادرة، اعتبرت وفق العديد حلا وسطا يمكن أن ينهي معاناة أكثر من 250 ألف مدني في الأحياء الشرقية من حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وتقضي مبادرة المبعوث الأممي بخروج مقاتلي جبهة فتح الشام من شرق حلب، في المقابل يوقف النظام السوري وروسيا قصفهما للشطر الشرقي من المدينة.

واعتبر دي ميستورا، خلال عرضه لهذه المبادرة في مؤتمر صحافي، أن بقاء جبهة فتح الشام سيعني تدمير حلب بالكامل، وحث مقاتلي الجبهة على الخروج، مقترحا مرافقتهم بنفسه إلى الوجهة التي يريدونها.

وجدد الموفد الأممي الجمعة، خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن عقدت لمناقشة مقترح فرنسي حول سوريا، مطالبته فتح الشام بمغادرة المدينة.

وفي وقت سابق أبدت الجبهة رفضا مطلقا لمبادرة دي ميستورا، الذي شنت عليه هجوما عنيفا متهمة إياه بخدمة أجندة موسكو ودمشق.

وليس هناك حضور كبير لجبهة فتح الشام في مدينة حلب، حيث لا يتجاوز عدد مقاتليها 900 عنصر، في المقابل يبلغ عدد مقاتلي باقي الفصائل 7000 تقريبا.

سيرجي لافروف: إذا غادرت النصرة، سنكون مستعدين لدعم مقاربة دي ميستورا

وتساءل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف “ولكن ماذا سيحل بالقسم الآخر من المقاتلين الذين انضموا إلى جبهة النصرة؟”، وأضاف “إذا أرادوا المغادرة مع أسلحتهم، فلا مشكلة. لكن إذا أرادوا البقاء في المدينة، فيجب التوصل إلى اتفاق منفصل على ما يتعين القيام به حول هذه المشكلة”.

ويشن النظام السوري مدعوما من الطيران الروسي منذ أسبوعين هجوما واسع النطاق لاستعادة الأحياء الشرقية في حلب.

وأحرز الجيش السوري البعض من التقدم إثر قصف كثيف أدى إلى مقتل المئات وتدمير بنى تحتية مدنية، لكن كثافته تراجعت في الأيام الأخيرة.

وأتى تصعيد موسكو ودمشق في حلب بعد فشل اتفاق لهدنة أبرم بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا.

واتهمت موسكو واشنطن بعدم الالتزام بتعهداتها حيال فصل المعارضين المعتدلين عن الإرهابيين. في المقابل قالت الأخيرة إن روسيا هي التي لم تف بتعهداتها المتمثلة في وقف القصف على مناطق المعارضة وفي مقدمتها حلب، وتوزيع المساعدات الإنسانية على المتضررين.

وكشفت مصادر في واشنطن أن إدارة البيت الأبيض مستاءة للغاية من السلوك الروسي في سوريا، وأن فلسفة اتفاق الهدنة بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف كانت تقوم على أساس حل سياسي مقبول، ولم يكن من ضمن هذا الاتفاق إسقاط حلب.

وقالت هذه المصادر إن واشنطن كانت مدركة لدفع دمشق وطهران باتجاه الحلّ العسكري لكنها تفاجأت باعتماد موسكو لهذا الحلّ في حلب، وتذهب أوساط أميركية إلى وصف ذلك بالخديعة الروسية.

وأضافت نفس المصادر أن البيت الأبيض يتعرّض لضغوط غير مسبوقة من قبل البنتاغون والسي آي إيه ومجلس الأمن القومي للرد بشكل أو بآخر على الاستفزاز الروسي. وترى هذه المصادر أن باراك أوباما، الذي ما برح يدافع عن الحل الدبلوماسي والمفاوضات، لم يعد بمقدوره إلا اتخاذ إجراءات لم يتم الكشف عنها بعد.

والجمعة شن كيري في كلمة له في مجلس الأمن هجوما جديدا على روسيا، داعيا إلى فتح تحقيق حول “جرائم حرب” تستهدفها هي والنظام السوري بعد ضربة جوية قال إنها استهدفت ليل الخميس الجمعة مستشفى في مدينة حلب.

ولم يسجل المرصد السوري لحقوق الانسان وقوع أي عملية قصف ضد مستشفى خلال الساعات الماضية في منطقة حلب.

العرب 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
إلمام نت
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت