اخبار سوريا مباشر الان : روسيا تستعرض قوتها استباقا لأي خطط أميركية في سوريا

سوريا مباشر ارسل لصديق نسخة للطباعة


تتواصل الرسائل السياسية والعسكرية واستعراض العضلات بين الجانبين الروسي والأميركي، الأمر الذي يثير المخاوف من إمكانية أن يتخذ الصراع في سوريا منحى يصعب احتواؤه.

وآخر الاستعراضات تلك الواردة من موسكو، حيث حذرت وزارة الدفاع الروسية، من أنها ستعتبر أي استهداف للمناطق الخاضعة لسيطرة الجيش السوري تهديدا لجنودها، ملوحة باستخدام نظامي “إس-400” و”إس- 300” المتطورين لصد الهجمات.

وقال اللواء إيغور كوناشينكوف، الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، في مؤتمر صحافي الخميس، إن “غالبية ضباط المركز الروسي الخاص بتنسيق المصالحة بين الأطراف المتناحرة تعمل في الوقت الراهن على الأرض”.

وأضاف “لهذا السبب ستشكل أي ضربات صاروخية أو جوية موجهة للأراضي الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية تهديدا بالنسبة إلى العسكريين الروس”.

وتأتي هذه التحذيرات الروسية، في وقت كشفت فيه وسائل إعلام أميركية، الخميس، عن حزمة من الخيارات التي وضعت أمام الرئيس باراك أوباما للتدخل في سوريا.

ومن بين تلك الخيارات المطروحة وفق ما سرّب، تدمير الأنظمة العسكرية التابعة للجيش السوري، وهي مهمة ستكلف الولايات المتحدة قرابة أربعين طائرة مقاتلة إضافية لتأمينها وتنفيذها.

أما الخيار الثاني فهو إقامة وفرض مناطق آمنة، حيث يمكن لمئات الآلاف من المدنيين البقاء فيها، مما سيخفف من موجة تدفق اللاجئين إلى الدول المجاورة.

وقد أوصى الكثير من القادة العسكريين بإنشاء مناطق كهذه على الحدود التركية وأخرى على الحدود الأردنية في الجنوب على أن تكون عملية حمايتها مؤمّنة من قبل دول التحالف، إضافة إلى استخدام صواريخ باتريوت في الأردن وتركيا.

أما الخيار الثالث، فهو القيام بعمليات نوعية والذي تعتبره الأغلبية، الحل الأسهل والأرخص ويرتكز على استهداف القواعد الجوية والمطارات العسكرية وغيرها للنظام السوري وتدميرها.

ويعتمد مؤيدو هذا الخيار في دفاعهم عنه كونه من الممكن أن يتم بسرعة شديدة جدا، أي في غضون أربع وعشرين ساعة فقط، بالإضافة إلى أن تدمير القوة الجوية السورية، لا يتطلب الكثير من الموارد مقارنة بالخيارات الأخرى.

ومن بين الخيارات التي طرحت على أوباما هو توفير أنظمة مضادة للطائرات لمسلحي المعارضة، وهي أسلحة متطورة وأنظمة صاروخية ستخول لهم إسقاط الطائرات الروسية والمقاتلات السورية. ومن الأسلحة التي من الممكن أن تحصل عليها المعارضة، وفق هذا الخيار، صواريخ مضادة للطائرات تطلق من الكتف (ستينقر).

وهناك خيار خامس وهو ضرورة تدمير طائرات النظام فقط، فلا داعي لأن تحصل معارضة لا تسير في فلك واشنطن على مضاد للطيران قد تسربه إلى جهات معادية للولايات المتحدة.

وحول هذه التسريبات قال اللواء إيغور كوناشينكوف، الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، “التاريخ يظهر أن مثل هذه التسريبات غالبا ما تشكل مقدمة للعمليات الحقيقية”.

إيغور كوناشينكوف: أي ضربات موجهة للجيش السوري، تهدد العسكريين الروس

وأضاف المسؤول الروسي، أن القلق الأكبر تثيره المعلومات التي تقول إن “هذه الاستفزازات يبادر بها موظفون في وكالة الاستخبارات المركزية والبنتاغون، الذين قدموا للرئيس الأميركي في شهر سبتمبر تقارير قالوا فيها إن مسلحي المعارضة يخضعون لسيطرة (الولايات المتحدة)، واليوم هم الذين يدفعون نحو تكثيف التحركات العسكرية في سوريا”.

وأوصى اللواء الروسي “زملاءه في واشنطن بتحليل التداعيات المحتملة لتحقيق مثل هذه المخططات بشكل دقيق جدا”.

ولفت كوناشينكوف إلى أن القاعدتين الروسيتين في حميميم وطرطوس تحميهما منظومات “إس- 400” و”إس- 300” للدفاع الجوي، مشيرا إلى أن “مدى عملها قد يصبح مفاجأة بالنسبة إلى أي أجسام طائرة مجهولة”.

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إلى أنه “لن يكون هناك، على الأرجح، وقت أمام المنظومات الروسية للدفاع الجوي لتحديد المسار الدقيق لتحليق الصواريخ وهوية حاملاتها عبر قنوات اتصال مباشر” في حال تعرضت مواقع الجيش السوري لضربات جديدة.

وذكر أيضا أن الجيش السوري يمتلك أيضا منظومات فعالة للدفاع الجوي مثل “إس- 200” و”بوك”، التي خضعت سابقا لعمليات صيانة.

وتشهد العلاقة بين واشنطن وموسكو توترا بسبب عدم تنفيذ اتفاق هدنة كان أبرم بينهما، ويتبادل كل منهما التهم وتحميل المسؤولية للآخر، فروسيا تتهم الولايات المتحدة بالعجز عن فصل المعارضين المعتدلين عن الإرهابيين، في المقابل توجه الأخيرة تهما لموسكو بعدم إيفائها بالتزاماتها حيال توزيع المساعدات واستمرار قصف مناطق المعارضة وبخاصة في حلب.

وأدى هذا الوضع المعقد الذي يعكس في واقع الأمر تضارب الأهداف والمصالح بين الجانبين إلى عملية عسكرية روسية سورية على شرق حلب الذي تسيطر عليه المعارضة.

ولا يبدو أن هناك نية لدى روسيا أو النظام للعودة عن قرار السيطرة على كامل حلب، حيث تعهد الرئيس بشار الأسد في مقابلة مع تلفزيون دنماركي، الخميس، باستعادة السيطرة على كامل البلاد بما في ذلك حلب، لكنه أضاف أنه يفضل القيام بذلك من خلال اتفاقات محلية وإصدار عفو يسمح لمقاتلي المعارضة بالمغادرة إلى مناطق أخرى.

ووجه الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الخميس، نداء مؤثرا لإنقاذ الأحياء الشرقية من حلب، والتي قال إنها قد تدمر بشكل كامل مع نهاية العام، داعيا المسلحين الجهاديين إلى مغادرتها.

وصرح دي ميستورا للصحافيين في جنيف “خلال شهرين أو شهرين ونصف كحد أقصى، إذا بقيت الأمور تسير على هذه الوتيرة، فقد تدمر أحياء شرق حلب بالكامل”.

وتتعرض الأحياء الشرقية في حلب منذ أكثر من أسبوعين إلى قصف عنيف من قوات الحكومة السورية بدعم روسي، استهدف كذلك المستشفيات.

واعتبر دي ميستورا أن وجود مقاتلي جبهة فتح الشام (النصرة سابقا قبل فك ارتباطها بالقاعدة) في المدينة، يشكل مبررا لموسكو ودمشق لمواصلة الهجوم عليها.

وقال دي ميستورا مخاطبا مقاتلي النصرة “إذا قررتم الخروج بكرامة ومع أسلحتكم (…) فإنني مستعد شخصيا لمرافقتكم”.

وتقدر الأمم المتحدة عدد المدنيين الخاضعين للحصار من الجيش وحلفائه من الميليشيات الشيعية الأجنبية في شرق حلب بنحو 275 ألفا أبدى نصفهم رغبة في الخروج من المدينة.

العرب

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا مباشر الان : روسيا تستعرض قوتها استباقا لأي خطط أميركية في سوريا في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع سوريا مباشر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سوريا مباشر


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا