اخبار سوريا مباشر الان : التايمز: ما هي قصة “دابق” في برنامج تنظيم “داعش”؟

سوريا مباشر ارسل لصديق نسخة للطباعة


ناقشت صحيفة “التايمز” البريطانية، في عددها الصادر الأربعاء، رمزية وأهمية بلدة دابق الاستراتيجية لتنظيم الدولة، التي تقترب فصائل الثوار منها ضمن عملية “درع الفرات”.

وأشارت الصحيفة، في تقرير أعدته كاثرين فيليب، إلى أن دابق مركزية في تنظيم الدولة، حيث ينظر إلى دابق على أنها معركة كبرى في نهاية الزمان بين جيوش المسلمين والكفار.

وأصبح الجيش السوري الحر، الذي بدأ تقدمه تجاه أراضي سيطرة تنظيم الدولة في آب/ أغسطس، على بعد يومين من دابق، حيث اجتمع مئات المقاتلين استباقا لمعركة ضارية.

وأشارت مراسلة الشرق الأوسط إلى أن دابق تمثل محطة على الطريق ما بين بلدات مارع، وعاصمة تنظيم الدولة الفعلية، الرقة، ما يضفي عليها أهمية استراتيجية إضافة إلى رمزيتها.

وتعرضت دابق لتهديدات من المسلحين الأكراد هذا العام، إلا أنهم تراجعوا بعدما حشد تنظيم الدولة 800 مقاتل إضافيين. ومنذ بدء عملية “درع الفرات” المدعومة تركيا وأمريكيا، في آب/ أغسطس، فقد أرسل تنظيم الدولة المزيد من التعزيزات إلى دابق، ووضع المزيد من الألغام وأعد العربات الانتحارية للدفاع عنها.

وقال مصطفى سيجري، من “جيش المعتصم” في الجيش السوري الحر، إن الثوار كانوا يواجهون مقاومة أشد وأشد كلما اقتربوا من دابق، بعد السيطرة على عدة بلدات قربها خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وأضاف سيجري: “نتوقع أن تكون معركة دابق هي الأشد”، موضحا أن “تنظيم الدولة وضع مئات المقاتلين في المنطقة، بما فيهم قواته الخاصة للمواجهة”.

وتابع سيجري بقوله إن “داعش بنوا أسطورتهم في دابق، مستغلين الجهل وغياب المعلومات عند الشعب ومستفيدين من التاريخ والدين لتحقيق مشروعهم الشيطاني”، موضحا أن السيطرة على دابق ستحطم “أسطورة داعش” وتفتح الطريق لمعارك، مؤكدا أنها مسألة وقت.

بانتظار المعركة

بدوره، قال الكاتب ريتشارد سبنسر في مقال له على “التايمز”، إن “تنظيم الدولة كان يتطلع لمعركة دابق منذ أيامه الأولى”.

ونقل سبنسر عن أبي مصعب الزرقاوي، المؤسس الروحي لتنظيم الدولة، قوله في أحد خطاباته: “الشرارة قد انقدحت في العراق، وسيتعاظم أوارها ـ بإذن الله ـ حتى تحرق جيوش الصليب في دابق”.

وللقرية الواقعة بين حلب والحدود التركية ذكر قليل في الحديث الشريف، كموقع للمعركة الأخيرة، حيث سيقاتل المسلمون العدو في حريق هائل هناك قبل التوجه لاحتلال روما.

وسيطر تنظيم الدولة على البلدة في آب/ أغسطس عام 2014، وسمى مجلته الإنجليزية باسمها.

وبعد ثلاثة أشهر، قطع محمد إموازي، المعروف باسم “الجهادي جون”، رأس عامل الإغاثة الأمريكي بيتر كاسيج في دابق، وهو يصرخ: “ها نحن، ندفن أول صليبي أمريكي في دابق، منتظرين بشوق بقية الأعداء للوصول”.

“هرمجدون”

وتلعب دابق دورا صغيرا في النصوص الإسلامية، شبيها بالدور الذي تلعبه “هرمجدون” في المسيحية، بحسب سبنسر، الذي إشار إلى أن تأكيد تنظيم الدولة على دابق كان أيديولوجيا.

وفي الوقت الذي ركز فيه تنظيم القاعدة، منافس التنظيم على جعل اتجاه الحرب إلى الغرب، فقد كان تنظيم الدولة حريصا على جلب الغرب إلى أرضه.

ويحتفي الجيش الإلكتروني للتنظيم كل مرة بانضمام دولة جديدة إلى التحالف ضده، لأن ذلك يقربه من العدد 80، حيث سيكون عدد الرايات التي ستحشد ضد الجيش الإسلامي بحسب الحديث.

واختتم سبنسر مقاله بالقول: “في الحقيقة، هناك بعض رايات تواجه التنظيم في دابق، من بينها عدد قليل من الجيش الحر مدعوما من تركيا لتأمين حدودها وإبعاد تنظيم الدولة والأكراد”.

عربي21

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا مباشر الان : التايمز: ما هي قصة “دابق” في برنامج تنظيم “داعش”؟ في موقع حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع سوريا مباشر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سوريا مباشر


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت