اخبار السعودية | تفاصيل نظام الأحوال الشخصية الجديد الحضانة في السعودية 2024

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ما هي تفاصيل نظام الحضانة الجديد في المملكة السعودية والتي تهدف باستمرار إلى تأمين حياة مستقرة للأطفال الذين انفصل والداهما في ظروف معينة، حرصًا من المملكة على تأمين جيل مستقر آمن، وسيعرض موقع هنا السعودية معلومات عن تَفاصيل نظَام الحضَانة الجديْد في السعودية.

نظام الحضانة الجديد

نصت المادة 124 من قانون الأحوال الشخصية على أن الحضانة هي حفظ من لا يستقل بنفسه عما يضره، وتربيته والقيام على مصالحه بما في ذلك التعليم والعلاج، ومن أبرز التعديلات التي طرأت على هذا القانون هي إِدخال قانون رُؤية الأطفِال الجدِيد لكل من الوالدين في حال كانت الحضانة مع الآخر، علمًا أن الحضانة هي من حق الوالدين معًا، فإذا حصل خلاف بينهما وافترقا، فإن الأولوية بحضانة الأولاد للأم ضمن شروط محددة، لا تسقط الحضانة فيها.

متى يسقط حق الزوجة في الحضانة

تسقط حضانة الأم للأطفال في الحالات التالية: [1]

في حال عدم أهلية الزوجة لحضانة الأولاد. عدم قدرة الأم على تربية الولد وحضانته ورعايته. إصابة الأم بأحد الأمراض المعدية والخطيرة. في حال زواج الأم من أجنبي. تورط الأم بقضايا مخلة بالآداب العامة. سفر الأم خارج المملكة بقصد الإقامة. سكوت الأم عن طلب الحضانة مدة تتجاوز العام دون تقديم سبب. امتناع الزوجة عن السماح للأب برؤية أولاده ثلاث مرات متتالية. تسقط الحضانة عند وصول الأبناء للسن القانوني الذي يصبح فيه الولد مخيراً.

ترتيب الحضانة في القانون السعودي

نصت المادة 127 من قانون الأحوال الشخصية على ترتيب الحضانة كما يلي:

الأم. الأب. أم الأم. أم الأب. يحق للمحكمة أن تقرر خلاف الترتيب السابق تبعًا لما تقتضيه مصلحة المحضون.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة هنا السعودية ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من هنا السعودية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق