اخبار السعودية | كم يبلغ سن التقاعد للضباط في السعودية 1445

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

كم يبلغ سن التقاعد للضباط في المملكة السعودية والذي حدده نظام التقاعد العَسكري للضّباط والعسكريين الأفراد، يتم عند بلوغه الإحالة إلى المعاش التّقاعدي، وسيعرض موقع هنا السعودية في المقال التالي معلومات عن سِن التقَاعد الخاص بالضّباط في المملكة السعودية.

سن التقاعد للضباط

نصت الفقرة (أ) من المادة 11 من نظام التقاعد العسكري على أن السّن الخاص بتقَاعد الضّباط كما يوضّحه الجدول التالي: [1]

الرتبة سن التّقاعد للضّباط في القوات المسلحة عدا الطيارين سن التّقاعد للضّباط  الطيارين ملازم 44 سنة 42 سنة ملازم أول 44 سنة 42 سنة نقيب 48 سنة 46 سنة رائد 50 سنة 48 سنة مقدم 52 سنة 50 سنة عقيد 54 سنة 52 سنة عميد 56 سنة 54 سنة لواء 58 سنة 56 سنة في حين أن الضباط من رتبة الفريق وما فوق، لا يُحدد سن إحالة للتقاعد لهم، إذ تتم إحالتهم بأمرٍ مَلكي بناءً على اقتراح الوزير.

هل يجوز للضباط البقاء في خدمة بعد سن التقاعد

نعم، يجوز بقاء الضّابط في الخدمة رغم بلوغه سن التقاعد، حيث نصت المادة 13 من نظام التقاعد العسكري على التالي:

يَجوز إبقاء الضّابط في الخدمة عقب بلوغه السن القانوني للتّقاعد ولمدة سنتين، في حال كان بقاؤه في عمله ضروريًا، وذلك بقرار وزاري بناءً على توصية رئيس هَيئَة الأركان العامّة، وتُحتسب هذه المدة في معَاش التّقاعد، وتُقتطع منها العائدات التّقاعدية، ويُسمح بتمديدها سنة ثالثة، شريطة ألا تتجاوز فترات التمديد الأربع سنوات.

متى يتم صرف التقاعد للضباط

يُصرف الراتب التّقاعدي مع بداية كل شهر ميلادي، وذلك بدءً من الشهر التالي لإحالة الضّابط إلى التقَاعد، شريطة أن يكون قد قام برفع الأوراق والمستندات اللازمة لتأكيد استحقاقه للمعاش.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة هنا السعودية ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من هنا السعودية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق