اخبار عدن اليوم الاثنين 9/4/2018 : الإمارات وعمان يعترضان مشروع سعودي لإنشاء ثلاث قواعد عسكرية في الجنوب

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

المشهد الجنوبي الأول / خاص

رصدت مصادر في الرئاسة اليمنية بالرياض  تحركات للسلطات السعودية هدفها انشاء 3قواعد عسكرية لها في مناطق مختلفة من الأراضي الجنوبية في ظل رفض اماراتي لهذا التحرك.

وقالت المصادر ان السعودية تطمح  لإنشاء قاعدة عسكرية في جزيرة   أخرى في قاعدة العند الجوية بمحافظة (60 كيلو متر شمال )، وثالثة في محافظة جنوب شرق البلاد.

وحسب المصادر التي نقل منها”الخليج أونلاين”  ان الإمارات رفضت تلك  المشاريع وحيث انها مسيطرة كلياً على جزيرة سقطرى ابلغت السلطات السعودية ان ذلك غير ممكن  نظراً لخسائرها الفادحة في تطوير الجزيرة التي استأجرتها من لمدة 99عام.

وأشار المصدر إلى أن تسعى لإنشاء هذه القواعد “دون إذن الحكومة التي طلبت تدخل العربي بقيادة المملكة لإنهاء الانقلاب وإعادة للبلاد”.

وأوضح أن الإمارات وسلطنة “عارضتا المساعي السعودية، وأبلغتا رفضهما الشديد لوزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، خلال زيارته لمسقط في 11 مارس الماضي”.

المصدر ذاته أوضح أن “ماتيس أبلغ السعوديين بالرفض الإماراتي والعماني، في ظل تحركات إماراتية واسعة جنوب ، من سواحل المخا غرباً حتى حضرموت شرقاً”.

وسبق أن بدأت الإمارات إنشاء قواعد عسكرية في اليمن، أبرزها في “جزيرة ميون” المطلة على مضيق باب المندب، حسب ما كشفته مجلة “Janes” البريطانية العسكرية.

وأنشأت الإمارات قواعد في جزيرة سقطرى على خليج عدن، وميناء المخا على البحر الأحمر غربي اليمن، إضافة إلى سيطرتها على مطار الريان في مديرية .

وهذا المطار تحول إلى قاعدة إماراتية، فضلاً عن قاعدة عسكرية في ، تقول صحيفة “وول ستريت جورنال” إنها تابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب مصادر سياسية ان ذلك ياتي في ظل التسابق الخليجي على الأماكن الإستراتيجية والحساسة في ومحاولة كل دولة منهما استخدام تلم الأماكن لصالحها ومد نفوذها في العالم العربي وهو المشروع الذي استغلو فيه شرعية هادي وقادو حرباً على اليمن.

شارك هذا الموضوع:


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد الجنوبي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد الجنوبي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق