اخبار اليمن الان - صحيفة إماراتية تؤكد قيام الحوثيين بطمس معالم صالة العزاء والغموض يكتنف الحادثة

صدى عدن ارسل لصديق نسخة للطباعة

صدى عدن - صحف :

أعربت المملكة العربية السعودية عن أسفها العميق من الانفجار الذي وقع في مجلس عزاء في العاصمة صنعاء ، وأكدت التزامها الكامل بالقانون الدولي والتأكيد على استمرارها لضمان اتخاذ جميع التدابير لحماية المدنيين في . إلى ذلك، أصدرت ميليشيات الحوثي قرارا بسرعة إزالة آثار الانفجارات التي استهدفت مجلس العزاء قبل وصول أي لجنة للتحقيق في القضية، وأصدرت أسرة آل الرويشان وقبائل خولان الطيال، بياناً أكدت فيه أن وراء ما حدث مؤامرة دنيئة ومتجردة من كل القيم.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» عن البعثة الدائمة للمملكة لدى الأمم المتحدة في رسالتها إلى مجلس الأمن، تجديدها احترام المملكة والتزامها الكاملين بالقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان والتأكيد على استمرارها لضمان اتخاذ جميع التدابير الممكنة لحماية المدنيين في ، فضلا عن اتخاذ التدابير التصحيحية والملائمة اللازمة لضمان المساءلة بما في ذلك الإعلان عن نتائج التحقيقات الجارية في هذا الحادث في المستقبل القريب.

 

وأحاطت الرسالة مجلس الأمن بالبيان الصادر عن قوات التحالف لاستعادة الشرعية في الذي أعرب عن عميق تعاطفه وتعازيه لأسر الضحايا والمصابين في هذا الحادث المأساوي، مؤكدا أن قواته تتبع قواعد صارمة وواضحة للاشتباك والتي تحظر استهداف المدنيين والأعيان المدنية بجانب اتخاذ جميع التدابير الممكنة لمنع وقوع أي خطر على المدنيين.وأعلن بدء تحقيق فوري ووعد بالتعاون الكامل مع فريق التحقيق بما في ذلك توفير جميع البيانات والمعلومات المتعلقة بالعمليات العسكرية التي جرت يوم الحادث وفي منطقته وجميع المناطق المحيطة بها.

وجدد التحالف تأكيده على أنه لن يدخر جهدا للعمل بجد من أجل التوصل إلى حل سياسي دائم للصراع في وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والتأكيد بهذا الصدد على الدعم الكامل للعمل المهم الذي يقوم به المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

إلى ذلك، قامت جرافات تابعة للميليشيات الحوثية في صنعاء، أمس، بجرف ما تبقى من أجزاء ومحتويات الصالة الكبرى التي تعرضت السبت لهجوم غامض. وقال شهود عيان لـ «الاتحاد» إن جرافات شرعت برفع الركام والحطام المتناثر داخل مبنى الصالة الكبرى المدمر في شارع الخمسين جنوبي صنعاء.

وتناقلت وسائل إعلام محلية صورا نشرتها قناة المسيرة التابعة للحوثيين لجرافات تقوم بإزالة الركام والحطام في الصالة المدمرة في إجراء أثار سخط الكثيرين وأعتبره البعض محاولة لطمس آثار التفجير قبل البدء بالتحقيق في ملابساته لمعرفة الجهة المتورطة والمنفذة. وقال المحلل السياسي اليمني نبيل البكيري «من شرع بإزالة أثار جريمة الصالة الكبري قبل بدأ التحقيق فهو من قام بالعملية».

 

 

 

ورفضت عشيرة الرويشان التي تنتمي لقبائل «خولان الطيال» شرق صنعاء، إجراءات الحوثيين قبل إجراء تحقيق دولي يكشف ملابسات «الانفجار الذي حدث في القاعة الكبرى.وقال وزير الثقافة اليمني الأسبق خالد الرويشان، الذي أصيب في تفجير الصالة الكبرى، «يجب تحريز كل الأدلة والموجودات في القاعة للمحققين الدوليين بعيدا عن عبث العابثين»، مشيرا إلى أن تشكيل «لجنة تحقيق دولية عالية المستوى فنيا واحترافيا هو أقل مايمكن وأقل ما يجب».

وأضاف في منشور على صفحته بموقع «فيسبوك» أمس، «هذا مطلبنا ومطلب كل ذي عقل وضمير ويجب أن يتم في أسرع وقت، والمفروض أن يكون خلال أيام إذا لم يكن خلال ساعات»، متهما أي طرف يعرقل مهمة التحقيق في ملابسات الحادث المروع بالتورط فيه. وكان آل الرويشان وقبائل خولان الطيال نددوا الليلة قبل الماضية باستهداف قاعة العزاء في الصالة الكبرى، وقالوا إن وراء التفجير «مؤامرة دنيئة ومتجردة من كل القيم».

ودعوا في بيان، «كل أبناء الشرفاء إلى التروي والصبر وضبط النفس حتى تظهر نتائج التحقيق الذي ستقوم به الأمم المتحدة قريباً، وعليه سيستقر الرأي الموحد من الجميع وسيخرج من محنته».

كما واجه البيان الدعوات التحريضية التي نشرها المخلوع صالح وميليشيات الحوثي في محاولتهم لدمج أبناء القبائل في القتال ضد الشرعية.

إلى ذلك، اتّهم المتحدث الرسمي لمحافظة صنعاء، عبد اللطيف المرهبي، مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية، بالتكتم على أسماء وبيانات الضحايا واستثمارها اعلامياً للتحشيد وتمويل جبهات القتال.

وقال المرهبي، في تدوينة له بصفحته على موقع «فيس بوك»، «في الوقت الذي يتكتمون على أسماء وبيانات الضحايا كأبسط حق للضحية وذويه وللرأي العام في معرفة الحقيقة، ها هم يحاولون المتاجرة بأشلائهم في القنوات التابعة لهم، ويستثمرون جثامينهم المحترقة للحشد والتعبئة ورفد وتمويل جبهات حروبهم العبثية ضد اليمنيين».

وأضاف «نحن أمام مليشيا تتاجر بدماء الضحايا لتحقيق مأربها السلالية في حكم البشر واستبدادهم».

وأوضح المرهبي في حديثه عن انتهاكات مليشيات الحوثي وصالح بحق الصحفيين ووسائل الإعلام «لم تبقَ على أية وسيلة إعلامية أو حتى صحفي معارض أو مستقل في الساحة الوطنية، ومارست أنواع البطش ضد من لا يسبحون بحمدها زوراً، وأقفلت كل وسائل الإعلام وسرقت أدواتها، وأضحى الفضاء الإعلامي لوناً واحداً يتبعها، استمراراً في تضليل الرأي العام وتوظيف الأحداث والمأسي لمصلحة مشروعها السلالي». واختتم الناطق الإعلامي للعاصمة صنعاء حديثه بالقول: «مليشيا بهذه الخسة واللؤم، توقعوا أن ترتكب أفضع الموبقات والجرائم».

وفي ذات السياق، أعلنت مصادر سياسية في صنعاء أمس، وفاة اللواء الركن علي بن علي الجائفي قائد قوات الاحتياط الحرس الجمهوري، الموالية للمخلوع صالح، متأثراً بإصابته في التفجير. واتهم مصدر عسكري مقرب من أسرة الجائفي الحوثيين بتصفية قائد قوات الاحتياط والقائد السابق للواء العمالقة بعد اختطافه خلال تلقيه العلاج في مستشفى الموشكي في منطقة حدة جنوب العاصمة.

وقال المصدر العسكري في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام محلية أمس «تم اختطاف الجايفي من مستشفى الموشكي، ليوجد صباح (الاثنين) في ثلاجة في المستشفى العسكري» في منطقة شعوب وسط صنعاء، مشيرا إلى أن مسلحين على صلة قرابة باللواء الجائفي خطفوا مساء أمس شخصين من أسرة الموشكي التي تدير المستشفى وهددوا بقتلهما إذا لم يفصحا عن هوية خاطفي القائد العسكري القتيل.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن الان - صحيفة إماراتية تؤكد قيام الحوثيين بطمس معالم صالة العزاء والغموض يكتنف الحادثة في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع صدى عدن وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي صدى عدن


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا