اخبار اليمن الان - الإمارات بلد التعايش والسلام.. موقف ثابت في الحرب على الإرهاب

صدى عدن ارسل لصديق نسخة للطباعة

صدى عدن - صحف :

صالح أبوعوذل (عدن)

لعبت الإمارات العربية المتحدة دوراً محورياً في التحالف العربي الداعم للمشروع العربي في ، وكانت القوات المسلحة الإماراتية قد أسهمت بفعالية إلى جانب المقاومة الجنوبية في طرد ميليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح من عدن.

قبل أن تواصل الإمارات حربها على الجماعات المسلحة التي ظهرت لاحقاً عقب تحرير عدن. وشاركت مقاتلات القوى الجوية الإماراتية في طرد عناصر تنظيم القاعدة من حي المنصورة وسط عدن في مارس (آذار) الماضي، قبل أن تواصل حملتها العسكرية على القاعدة في لحج وأبين، وصولاً إلى طرد عناصر القاعدة من حضرموت. وعلى صعيد البناء ساهمت دولة الإمارات العربية المتحدة في بناء وحدات يمنية محترفة في فترة قياسية قصيرة، تمكنت من تحقيق انتصارات نوعية في عدن ولحج، وتمكنت من ضبط أخطر العناصر المسلحة المتورطة في الاغتيالات والتفجيرات التي شهدتها مدينة عدن.

في أواخر ديسمبر (كانون) جلس معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أمام عشرات الصحفيين العرب والأجانب في قاعة فندق باب البحر في أبوظبي متحدثاً عن موقف الإمارات من الحرب على الإرهاب. وقال قرقاش حينئذ متحدثا بالإنجليزية: «موقفنا من الحرب على الإرهاب ثابت، والجماعات التي ظهرت في المدن المحررة في سوف يتم القضاء عليها وهذه الجماعات تدرك أننا قادرون على سحقها». تحدث قرقاش بأن الإسلام برئ من هذه الظاهرة التي وصفها بالدخيلة على المجتمع العربي الإسلامي.

 

 

 

من جانبه، قال المندوب الدائم للدولة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى في جنيف السفير عبيد سالم الزعابي في كلمة أمام حلقة نقاش نظمها مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي: «إن التطرف العنيف واحد من أخطر الظواهر التي تواجه البلدان في العالم، وما حدث الأسبوع الماضي في بريطانيا يذكرنا بأن العنف لا يغذيه الدين فقط، بل إن العالم يواجه مسألة متعددة الجذور والأسباب».قوانين وتشريعات

الإمارات أصدرت القوانين والتشريعات المعنية بمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، ومنها القانون الاتحادي رقم 1 لسنة 2004 بشأن مكافحة الجرائم الإرهابية، والقانون الاتحادي رقم 39 لسنة 2006 بشأن التعاون القضائي الدولي في المسائل الجنائية، والقانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2013 بشأن إنشاء مركز (هداية) الدولي للتميز ومكافحة التطرف العنيف. كما أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، مرسوماً بقانون يقضي بتجريم الأفعال المرتبطة بازدراء الأديان والمقدسات، ومكافحة أشكال التمييز كافة، ونبذ خطاب الكراهية.

الإمارات وقيم الوسطية

السفير عبيد سالم الزعابي أشار إلى أن «الإمارات، قامت بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، بغرس قيم الوسطية والاعتدال والتعايش والتسامح في المجتمع باعتبارها حائط الصّد الرئيس في مواجهة التطرف، وتنمية الوعي الديني والثقافة الإسلامي، والعودة إلى الصورة السمحاء للدين الإسلامي الحنيف للتصدي لنزعات التطرف والتشدد التي يحاول البعض فرضها على الخطاب الديني».

 

 

 

استضافة مجلس الحكماء المسلمينيؤكد السفير عبيد سالم الزعابي: «الإمارات تستضيف «مجلس الحكماء المسلمين» الذي تأسس في عام 2014، وهو مجلس يسعى لتعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، وترسيخ قيم ومبادئ الدين الإسلامي الحقيقية السمحاء، وذلك من خلال جمع علماء الأمة الإسلامية وفُقهائها ممن يتسمون بالحكمة والعدالة والاستقلال والوسطية، كما أنها تولي أهمية قصوى للجوانب الإعلامية والاجتماعية، وتعتبرها أدوات ناجحة وفعالة في نشر الوعي والفكر المعتدل».

يفتخر الإماراتيون اليوم بأن يكون لبلدهم وزيرة للتسامح تعمل على نشر قيم التسامح والتعايش السلمي في الدولة. وتعد الإمارات العربية المتحدة أحد أبرز الدول التي يعيش على أرضها أكثر من 200 جنسية في كنف الوئام والتسامح والسلام.

دور الإمارات الاستراتيجي في محاربة الإرهاب

من جهتها قالت الصحفية المصرية ولاء عمران إن للإمارات العربية أدواراً إستراتيجية في محاربة الجماعات الإرهابية في المنطقة، حيث تشارك في قتال الجماعات الإرهابية في ودعمها للقوات الوطنية في جنوب في الحرب على الإرهاب. وأضافت عمران في حديث لـ(الاتحاد): «إن أبوظبي كان لها دور كبير في استعادة حضرموت من قبضة تنظيم القاعدة الإرهابي وقبل استعادة المنصورة في عدن وكذا مدينة الحوطة في لحج».. مؤكدة أن دور الإمارات العربية المتحدة في محاربة الإرهاب لا يقتصر على بل يمتد إلى معظم دول المنطقة ومنها مصر العربية التي تربطها علاقة أخوية متينة بأبوظبي». ولفتت إلى أن الإرهاب عدو عالمي ويجب مساندة الدولة التي أخذت على عاتقها تخليص البشرية من هذا الداء الخبيث، وعلى رأس تلك الدول الإمارات العربية المتحدة وحكومتها الرشيدة.

نموذج متميز

بدوره قال المحلل السياسي اليمني عادل الشبحي: «إن دور الإمارات العربية المتحدة في مكافحة التطرف محوري وناجح جداً سواء داخل الدولة وخارجها فتميزها في تجنيب مواطنيها والمقيمين على أراضيها أي تهديد هو نموذج مميز في هذا المجال جعلها تنتقل بتلك النجاحات إلى خارج دولة الإمارات لتواصل ذلك التميز في مكافحة هذا الفكر من خلال محاور عدة».

الإرهاب ليس صراعاً دينياً

وقالت ولاء عمران: «فكرة أن الإرهاب أصله صراع ديني إسلامي مقولة خادعة وكاذبة وهي فكرة ابتدعتها بعض التنظيمات ليسيطروا على عقول الشباب ويستقطبوهم إلى تنظيماتهم، لكن هذه التنظيمات تقاتل من أجل المصالح وتزرع التعصب والعنصرية في الشعوب». وقالت إن «معظم حوادث الإرهاب لو بحثنا في أصلها وأسبابها سنجد أنها ارتكبت بهدف عنصري أو بهدف المصالح أو فرض السيطرة وبالتالي الدين بعيد كل البعد عن فكرة الإرهاب». وأشارت إلى أن «معظم دول العالم الغربي أصبحت علي يقين بأن الإرهاب ليس له علاقة بالدين وكل ما ترسخ في أذهانهم طوال سنوات عديدة عن أن الإسلام دين الإرهاب اكتشفوا أنه خدعة، بدليل الحوادث التي استهدفتهم من قبل منظمات ليس لها علاقة بالدِّين الإسلامي، ومنظموها ليسوا عرباً ولا مسلمين».

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن الان - الإمارات بلد التعايش والسلام.. موقف ثابت في الحرب على الإرهاب في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع صدى عدن وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي صدى عدن


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا