اخبار السعودية اليوم - 5  طالبات يحصدن جائزة الملك لتكريم المخترعين.. هنا اختراعاتهن ومشاعرهن

سبق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة


أكدت موهوبات مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، الحاصلات على جائزة "خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين"، في دورتها الرابعة "فئة الموهوبين"، أن تكريمهن بالجائزة يمثل وساماً على صدورهن يختلف عن باقي الجوائز التي حصدنها من المسابقات المسابقات المحلية والدولية، وأحرزن فيها الكثير من الجوائز، من بينها المراكز الأولى والميداليات الذهبية.

وبينت الفائزات الخمس أنه "بمجرد حمل هذه الجائزة اسم والدنا المفدى الملك سلمان بن عبدالعزيز –حفظه الله- هو تأكيد لنهج القيادة في تكريم وتشجيع العلم والعلماء، ودافع لنا لتقديم المزيد من الإبداع لهذا الوطن المعطاء".

"سبق" تواصلت مع الفائزات وأسرهن للحديث عن مشاعرهن وأهم الصعوبات التي واجهتهن وتغلبن عليها.

أصغر مخترعة
وقالت الطالبة خلود العباسي لـ"سبق": "الحمد لله على هذا الإنجاز والتكريم، وأنا سعيدة جداً لحصولي على جائزة خادم الحرمين الشريفين لأنها من الجوائز المرموقة عالمياً لما تتسم به من صدقية وموضوعية ونزاهة".

وأكدت أن "مردودها التقديري والتشجيعي لي كموهوبة وكمخترعة في عمر الـ15 وللموهوبين وللمخترعين ولأهل العلم هو تأكيد وتجسيد لنهج هذه القيادة الرشيدة في تكريم وتشجيع العلم والعلماء، في كافة المجالات والتي تعود بالخير والفائدة على الإنسانية بأكملها".

وأضافت: "وهي وسام على صدري ولها مكانة كبيره في قلبي، فبالرغم أنني كرمت باثنتين وثلاثين جائزة وطنية ودولية وملكية من دول عربية شقيقة ومن كل دول العالم، ولكن لهذه الجائزة قدراً كبيراً لأنها من وطني الحبيب ومن والدي خادم الحرمين الشريفين".

وأردفت: "بهذه المناسبة أود أن أشكر جدتي وأمي، وكل الأهل وكل منسوبي الجائزة وكل من دعموني من جهات وأفراد وطنياً ودولياً جزاهم الله كل الخير، وعلى رأسهم والدي خادم الحرمين الشريفين أطال الله في عمره وولي عهده الأمين لتقدير العلم والعلماء والمخترعين الذين هم أساس تطور كل الأمم".

وقالت والدة خلود العباسي الدكتورة تغريد لـ"سبق": "أنا فخورة وسعيدة جدًا بخلود البالغة من العمر 15 عامًا فقط، والحمد لله تم تقديرها بجائزة خادم الحرمين الشريفين، وهو شرف وفخر لخلود لتقدير جهودها وإنجازاتها الوطنية والعربية والدولية، والتي تتمثل في براءة اختراع لوسيلة نقل طائرة بالطاقة الخضراء، وعليه أيضاً تم تكريمها من مدينة الملك عبدالعزيز بجائزة فخرية، وجائزة أمير منطقة الرياض للتميز العلمي وعضوية المجلس التعليمي لعام 2016 وجائزة إدارة تعليم الرياض للتميز والإبداع قسم مقررات لعام 2017 وعشرات الدروع والشهادات من الوزارة والمدرسة وإدارة تعليم الرياض، ومكتب تعليم النهضة للتميز والتفوق العلمي، وعربيًا تتمثل في جائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك الدولية العربية للشباب العربي المبدع، والتي كرمها بها الشيخ محمد بن راشد والشيخ محمد بن زايد، ودولياً تتمثل في 15 ميدالية ذهبية في منافسات دولية للاختراع".

وتابعت: "كما حصلت على 5 كؤوس، ومنهم كأس من المنظمة الفكرية للملكية الفكرية wipo كأفضل مخترعة لعام 2016 كما اختيرت من والوطن العربي أن تمنح عضوية لمنظمات دولية للاختراع، وهي تعتبر أصغر مخترعة تنال لقب أفضل مخترعة على مستوى العالم من الويبو لأهمية اختراعها ولأبحاثها العلمية في مجالات العلاج الطبي والذرة، وأتمنى من الله أن ينفع بها، وبعلمها كل العالم بالرغم أنها تبلغ من العمر 15 عامًا، ولكن واجهت منافسات قوية دولية وعربية في مجال الاختراع، ومع ذلك بثقه وبإصرار كانت دومًا تفوز بالمركز الأول في كل المنافسات، وهي أيضا أصغر عضوة في المنظمات الدولية للاختراع، فهي كما أطلقت عليها الوفود العربية بجنيف المخترعة الذهبية والسفيرة الصغيرة لأنها كانت محط أنظار واستقطاب لجميع الوفود ومثلت وطننا الغالي خير تمثيل".

وتابعت: "وهذه الجائزة هي تكريم وتقدير سامٍ من ولي أمرنا خادم الحرمين، حفظه الله، وولي عهده الأمين، كما هي تأكيد أن وطننا الغالي يقدر جهود العلماء أياً كانت أعمارهم".

اعتزاز وفخر
من جهة أخرى، قالت الطالبة نوف الحماد لـ"سبق"، والحاصلة على جائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين -فئة الموهوبين (الفئة العمرية من ١٨-٢٥ عامًا) قالت: "أحمد الله عز وجل على حصولي على هذه الجائزة والتي تحمل اسم والدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، فمشاعري كلها فخر واعتزار ودافعية لتقديم المزيد من الإبداع لهذا الوطن المعطاء، إلى جانب دعم عائلتي لي كثيراً وكان لها أثر كبير بعد الله عز وجل في تشجيعي لمواصلة العمل والإنجاز وفخورة كوني ترشحت للتصفية النهائية في مسابقة منتدىMIT السعودية ضمن مسار الأفكار والتي أقيمت ضمن مؤتمر START SMART ، 2017 م".

أما الطالبة شادن الشمري تقول لـ"سبق": "بحمد من الله حصلت على العديد من الإنجازات أبرزها جائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهبين والميداليات وكان أبرزها: ذهبيتا الأولمبياد الأوروبي للبنات ٢٠١٧،٢٠١٦، برونزية الأولمبياد العالمي للرياضيات ٢٠١٥،٢٠١٦،٢٠١٧، ذهبية أولمبياد البلقان ٢٠١٦، ذهبية الأولمبياد الخليجي للرياضيات ٢٠١٤،٢٠١٥،٢٠١٦، وفضية أولمبياد البلقان للرياضيات ٢٠١٧، وبرونزية أولمبياد آسيا والباسفيك ٢٠١٥،٢٠١٧، والمركز الأول في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي ٢٠١٦، وجائزة خاصة من American Mathematical Society ومن شركة إكسون موبيل".

بداية لتحقيق الأهداف
وأضافت: "شعوري بهذا التكريم هو شعور بالفخر والاعتزاز وحمداً لله تعالى، ويكفيني شرفاً أن هذه الجائزة تحمل اسم خادم الحرمين الشريفين، وحظيت بالدعم من عائلتي ووالديّ، والتدريب المكثف من مؤسسة موهبة ووزارة التعليم، وإدارة تعليم حائل، كما وأشكر جامعة حائل على دعمها وتشجيعها المستمر".

وتابعت: "أحد الصعوبات أو المخاوف التي واجهتني في البداية هي شدة المنافسة على المستوى الوطني وبعدها على المستوى الدولي، أيضاً وجود نظرة شائعة محبطة للإناث، وهي تفوق الذكور في مجال الرياضيات والأولمبياد خاصة، وما كان هذا إلا حاجزاً وهمياً ، وإحدى الصعوبات التي واجهتها في البداية عندما كنت بالصف الثالث متوسط هي كون المواد والمسائل باللغة الإنجليزية وعدم تمكني الكامل منها".

أما الطالبة "ود باطرفي" فقالت لـ"سبق": "إحساس لا يوصف لكل إنسان ناجح بدأ بمسيرة تحقيق أهدافه وسعادة عامرة تغمر قلبه، إذا ما نال مبتغاه، واليوم وقد ساد الفرح أجواء أكبر الداعمين لي من عائلتي وأصدقائي بسبب حصولي على المركز الأول في جائزة خادم الحرمين الشريفين فئة الموهوبين، إن الفوز شعور عظيم لا يدركه إلا من ذاق حلاوته، وأن سبب نجاحي هو المثابرة والعمل وعدم الاستسلام وتجاهل أحلامي مهما صغرت، بل السعي إلى تحقيقها، وقد كانت هذه الجائزة بمثابة محفز قوي لي حتى أحقق المزيد من الإنجازات في خدمة الدين والوطن".

وأضافت: "ولقد كان الحافز الوحيد لي بالاستمرار دعم عائلتي ومديرة إدارة الموهوبات بمنطقة الرياض الدكتورة مها فلاتة التي كانت لا تبخل عليّ بالتوجيه والإرشاد والنصائح لذلك سأستمر بإذن الله في تطوير قدراتي".

تمثيل المملكة
أما الطالبة ريناد يحيى عابد أبو الجمال، (١٧ عامًا)، من مدارس دار الفكر بجدة، وحاصلة على ست ميدليات دولية في مجال الرياضيات والعديد من المراكز المحلية من أهمها المركز الأول في أولمبياد الرياضيات لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام ٢٠١٥م.

وقالت: "تلقيت الدعم المستمر من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، حيث تتيح المؤسسة لها ولكل الموهوبين أمثالها فرصة التدرب على يد مختصين في المجال، وكما أن المؤسسة هي الراعي الوحيد الذي يستطيع الطالب الموهوب المشاركة من خلاله بالمسابقات الدولية العلمية للرياضيات والعلوم".

وتابعت: "لا يمكن التغافل عن الدور المهم الذي قدمته لي أسرتي منذ طفولتي، حيث بدأت علامات الموهبة تظهر عليّ، فلم يتغافلوا عنها، وإنما بذلوا كل ما هو ممكن لتطوير هذه الموهبة وصقلها".

وأكدت الطالبة أن دعم والدها "يحيى أبو الجمال" وتشجيعه لها هو أحد أهم ركائز نجاحها.

وحول الجائزة تذكر الطالبة "ريناد" أنها استحقت هذا التكريم بفضل الله ونعمته أولًا وقبل كل شيء ثم بفضل اهتمام جلالة خادم الحرمين الشريفين مشكورًا بالمبدعين والموهوبين من الفئة العمرية الأصغر (دون ١٨ سنة)، اهتماماً انعكس وسينعكس إيجابًا، إن شاء الله، على كل الموهوبين والمبدعين ليتشجعوا على تقديم أفضل ما لديهم لخدمة المليك والوطن وبناء مجتمع أفضل".

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس