اخبار السعودية اليوم - وزير النقل لـ "سبق": تنظيم "خط البلدة" الجديد يراعي احتياجات "مُلاكها" .. وخلال شهرين سننهي الأعمال

سبق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
بعد قرار مجلس الوزراء معالجة وضعها الراهن وتوفير خيارات نقل بديلة

حظي قرار مجلس الوزراء؛ الموافقة على التنظيم الجديد لحافلات "خط البلدة"، ومعالجة الوضع الراهن للحافلات الأهلية المعروفة باسم "خط البلدة"؛ بكثير من الإشادات التي رأت أهميته في تنظيم النقل العام في ٣ مدن كبيرة؛ كالرياض، وجدة، والمدينة المنوّرة، وانعكاس ذلك على مُلاك هذه الحافلات بوجود خيارات مالية ووظيفية بديلة مناسبة.

من جانبه، أكّد لـ "سبق"، وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام الدكتور نبيل العامودي؛ أن هذا القرار الإيجابي يدل على ما يلقاه قطاع النقل من اهتمامٍ كبيرٍ من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - يحفظهما الله.

وأضاف العامودي؛ أن القرار جاء مراعياً الاحتياجات المتعلقة بمُلاك الحافلات الأهلية كافة، مبيناً أن الخطوات العملية لتنفيذ هذا القرار تبدأ باستقبال الفريق المكوّن من: هيئة النقل العام، ووزارة الداخلية، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والهيئة العليا لتطوير الرياض، وأمانة محافظة جدة،طلبات مُلاك الحافلات الأهلية خلال مهلة لا تتجاوز شهرين من تاريخ صدور قرار مجلس الوزراء، ينهي خلالها الفريق جميع أعماله، ومنها دراسة الأوضاع المالية والاجتماعية للمواطنين من مُلاك تلك الحافلات لتوفير خيارات لهم ضمن الإطار الزمني، ومنها شمول المستحقين منهم - نظاماً - بالضمان الاجتماعي، بدائل وظيفية لمَن هم قادرون على العمل، بما في ذلك تعيينهم مع الشركة المشغّلة أو غيرها، تسهيل تمويل الراغبين منهم مادياً - من خلال بنك التنمية الاجتماعية - لممارسة أنشطة نقل أخرى بحسب ما تحدّده هيئة النقل العام، أو توفير بدائل أخرى بحسب ما تقدّره وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

من جانبه، قال لـ "سبق"، رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح الرميح: "الهيئة فخورة بثقة القيادة الرشيدة، وإنها ستواصل العمل على تنظيم وتطوير قطاع النقل البري بما فيه النقل داخل المدن، وبما يكفل رفع الكفاءة والارتقاء بخدمات النقل، بالأداء الذي يعزّز مستوى السلامة ويعكس صورة لائقة بموقع المملكة الريادي إقليمياً ودولياً، ويؤسّس لنشاط نقل احترافي مؤسسي قادر على رفد الاقتصاد الوطني تحقيقاً لرؤية المملكة 2030.

وبيّن الرميح؛ في حديثه، أن دعم القيادة الرشيدة كفيلٌ بتصحيح أيّ قصور في الكفاءة والسلامة بسبب تقادم أنظمة النقل العام، كما يدعم تطويرها بما يناسب متطلبات العصر، ويرتقي بخدمات النقل العام داخل المدن.

واستعرض الرميح؛ الواقع الراهن لحافلات (خط البلدة) والمملوكة لأفراد في ثلاث مدن هي (الرياض، جدة، المدينة المنوّرة)، مبيناً أن عدد حافلات (خط البلدة) المسجلة سابقاً في وزارة النقل يتجاوز 600 حافلة، وأغلب هذه الحافلات متدنية في نسب السلامة المطلوبة لتوفير خدمة نقل الركاب المتعدّد الوقوف.

وأضاف الرميح؛ أن هذه الخدمة المرتبطة بأولوية سلامة الأرواح لا تتماشى مع كون عديد من هذه الحافلات غير مطابق للضوابط القياسية في هذا الشأن، منوّهاً إلى أن خدمة التنقل التي تتيحها هذه الحافلات لبعض المواطنين والمقيمين داخل المدن لا ترتقي إلى مقاييس السلامة والكفاءة المطلوبة، مبيناً أن مختصّي الهيئة رصدوا عديداً من السلبيات الكبيرة على هذه الخدمة، ومنها أن (90 %) من مجموع هذه الحافلات منتهية التصريح، وضبط عدد منها يعمل دون تصريح، ورصد القصور الشديد في وسائل السلامة، إلى جانب تسبّبها المباشر في تلوّث ضوضائي وبيئي وبصري للمدن.

كما بيّن الرميح؛ أن الهيئة وبالشراكة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، أعدّت خطة لتوفير خدمة نقل عام بديلة بحافلات حديثة ذات جودة عالية كمشاريع مؤقتة لتقديم خدمات النقل العام بالحافلات في مدينتَي الرياض وجدة لحين قيام مشاريع النقل العام، وذلك بما يليق بالمملكة ومَن على أرض وطننا الغالي من مواطنين ومقيمين.

واختتم الرميح؛ حديثه بتجديد التأكيد على فخر منسوبي الهيئة بتأدية واجباتهم تجاه الوطن على امتداد أرضه الغالية، ووصولاً بخدمات النقل البري والبحري والسككي إلى الجودة والكفاءة التي تليق بمكانة المملكة على المستويين الإقليمي والدولي، وبما يعكس طموحات وتطلعات أبناء وبنات هذا الوطن الكريم.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار السعودية اليوم - وزير النقل لـ "سبق": تنظيم "خط البلدة" الجديد يراعي احتياجات "مُلاكها" .. وخلال شهرين سننهي الأعمال في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سبق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سبق



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس