اخبار السعودية اليوم - c.i.a تكشف وثائق "ابن لادن" وأفلامه.. 470 ألف ملف وعلاقته بالملالي وزفاف "حمزة"

سبق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
أصل خلافات "القاعدة" و"داعش" وما واجهه التنظيم وقت موته والتمويل وضرب مصالح أمريكا

نشرت السلطات الأمريكية، أمس الأربعاء، أحدث دفعة من الوثائق التي جُلبت من منزل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الذي قُتل فيه بباكستان؛ حيث تُبيّن الوثائق واحدة من 19 صفحة تحتوي على تقييم لعلاقة الجماعة مع إيران.

المصالح الأمريكية

ويوضح كاتب أحد الوثائق، وهو من قيادات تنظيم القاعدة أن إيران عرضت على تنظيم القاعدة كل ما يلزم بما في ذلك بالمال والسلاح والتدرّب في معسكرات "حزب الله" في لبنان، مقابل ضرب المصالح الأمريكية في السعودية والخليج.

زفاف "حمزة"

وسهّلت الاستخبارات الإيرانية سفر بعض عناصر "القاعدة" بتأشيرات الدخول بينما كانت تؤوي الآخرين، فساعدت أبو حفص الموريتاني، قبل 11 سبتمبر على إيجاد ملاذ آمن لرفاقه داخل إيران؛ حيث أوضح القيادي أن القاعدة ليست في حرب مع إيران، وأن بعض المصالح تتقاطع وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بأنه "عدو أمريكا"، كما تضمّنت الوثائق المنشورة مقطع فيديو لزفاف "حمزة"، نجل أسامة بن لادن المرجح أن يكون أقيم في إيران".

تهديد إيران

ورغم خلافات بين "القاعدة" وإيران أظهرت الوثائق بعضاً منها، إلا أن زعيم التنظيم أسامة بن لادن حذر رفاقه من تهديد إيران، وفي رسالة نشرت في وقت سابق وصف "ابن لادن" إيران بأنها الشريان الرئيس للأموال، والموظفين، والاتصالات لتنظيم القاعدة.

شرايين التمويل

من جانبها، وعلى الرغم من بعض الخلافات، واصلت إيران تقديم الدعم اللازم لعمليات القاعدة، ومنذ يوليو 2011 استهدفت وزارة الخزانة الأمريكية أكثر من مرة "شرايين تمويل ودعم القاعدة" داخل إيران، ويرجّح أنه لا يزال هناك المزيد من الكشوفات عن علاقة تنظيم القاعدة مع إيران.

"كمبيوتر" ابن لادن

ومن جهتها نشرت وكالة "رويترز" تقريراً تحدّث عن احتواء جهاز كمبيوتر صادرته القوات الأمريكية الخاصة خلال عمليتها التي أسفرت عن قتل أسامة بن لادن عام 2011 على مجموعة أشرطة مصورة تضمّنت أفلام رسوم متحركة للأطفال، وعدة أفلام من إنتاج هوليوود وثلاثة أفلام وثائقية عن "ابن لادن" نفسه.

شرائط مصورة

وجاءت قائمة الأشرطة المصورة تلك ضمن ما نشرته وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، أمس الأربعاء، من نحو 470 ألف ملف وجُدت في جهاز الكمبيوتر الذي صودر في الثاني من مايو 2011 في المداهمة الأمريكية للمكان الذي كان مؤسس "القاعدة" يختبئ فيه في أبوت أباد في باكستان.

وهذه رابع مجموعة من المواد التي أُخذت من المجمع الذي كان محاطاً بجدران؛ حيث كان يعيش "ابن لادن" وأسرته، والتي نشرتها الحكومة الأمريكية منذ مايو 2015.

تضر أمن أمريكا

وقال بيان لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية إن المواد التي لم تُنشر بعدُ حُجبت؛ لأنها قد تضرّ بالأمن القومي أو أنها فارغة أو معطوبة أو مكررة أو أنها تحتوي على مواد إباحية، أو أنها محمية بموجب قوانين النشر.

المواد المحمية

وأضاف البيان أن المواد المحمية بموجب قوانين النشر تشمل أكثر من 20 شريطاً مصوراً مثل فيلمي "أنتز" و"كارز" وأفلام رسوم متحركة أخرى ولعبة تقمّص الأدوار فاينل فانتازي 7 وفيلم "وير إن ذا وورلد إز أسامة بن لادن"، وفيلمين وثائقيين آخرين عن "ابن لادن".

وقال مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مايك بومبيو إن نشر رسائل "القاعدة" وفيديوهاتها وملفاتها الصوتية ومواد أخرى اليوم يعطي فرصة للشعب الأمريكي كي يفهم بشكل أكبر خطط وأعمال هذه المنظمة الإرهابية.

107 آلاف ملف

وقالت الوكالة إن من بين ما نُشر أمس الأربعاء، الجريدة الشخصية لـ"ابن لادن" و18 ألف ملف وثائقي، ونحو 79 ألف ملف صوتي ومصور، وأكثر من عشرة آلاف ملف يتضمن أفلاماً مصورة.

مشكلات الموت

وأضافت الوكالة أن هذه المواد مثل المواد التي نُشرت في الماضي تعطي رؤية لأصل الخلافات بين "القاعدة" وتنظيم "داعش"، والخلافات داخل "القاعدة" وحلفائها، والمشكلات التي واجهت "القاعدة" وقت موت "ابن لادن".

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار السعودية اليوم - c.i.a تكشف وثائق "ابن لادن" وأفلامه.. 470 ألف ملف وعلاقته بالملالي وزفاف "حمزة" في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سبق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سبق



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس