اخبار السعودية اليوم - بورما تحمِّل بنغلادش مسؤولية تأخير عودة لاجئي الروهينغا

سبق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
600 ألف من أفراد الأقلية المسلمة فروا من جراء جرائم الجيش

اتهمت بورما أمس الأربعاء بنغلادش بتأخير إعادة لاجئي الروهينغا، الذين يعيشون في مخيمات مكتظة بعد فرارهم من ولاية راخين منذ أغسطس، وفقًا للوكالة الفرنسية.

وفي التفاصيل، فرَّ أكثر من 600 ألف من أفراد الأقلية المسلمة المحرومة من الجنسية البورمية من جراء حملة أمنية، نفذها الجيش بحقهم في بورما التي يهيمن البوذيون عليها.

وبعد أسابيع من الضغوط الدولية المكثفة، والاتهامات الأممية لبورما بتنفيذ عمليات تطهير عرقي، تعهدت الأخيرة بإعادة الروهينغا الذين يستوفون معايير "التحقق" من هوياتهم.

ولكن هذه المعايير لا تزال غير واضحة المعالم؛ ما يزيد المخاوف من أنها قد تُستخدم للحد من عدد العائدين.

ويوم الأربعاء اتهم المتحدث باسم الحكومة البورمية زاو هتاي بنغلادش بتأخير إعادتهم، وقال لوكالة فرانس برس: "لقد أعلنت الحكومة البورمية استعدادها لإعادة استقبال (اللاجئين) في أي وقت، ولكن الحكومة البنغلادشية لا تزال تنظر في الاتفاق بين البلدين المتعلق بهذه المسألة".

وأضاف بأنه لا يزال على دكا إرسال لائحة رسمية بهويات الروهينغا الذين فروا.

ولكن المتحدث البورمي رفض إعطاء تفاصيل بشأن تصريحات سابقة أدلى بها إلى الصحافة المحلية؛ إذ ربط التأخير بـ400 مليون دولار حصلت دكا عليها لتوسيع أماكن إقامة الروهينغا لديها.

وكانت وسائل إعلام قد نقلت عنه قوله: "حصلوا حاليًا على نحو 400 مليون دولار. ومع حصولهم على هذا المبلغ نخشى حاليًا من أن يؤخروا برنامج ترحيل اللاجئين الروهينغا".

من جهته، نفى مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية البنغلادشية أن تكون دكا تعطل إعادة اللاجئين؛ إذ أفاد لوكالة فرانس برس بأن البلدين يعملان على تجاوز الخلافات بينهما على مسودة اتفاق إعادتهم.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن البورميين "غير مستعدين" لاستقبال الروهينغا.

وأشارت بورما إلى أنه سيتعين على الروهينغا إثبات أنهم كانوا يقيمون في راخين في السابق؛ ليُسمح لهم بالعودة، وهو أمر صعب؛ كون العديد من أفراد الأقلية لا يملكون وثائق رسمية!!

ولم تمنح الحكومة في الماضي بطاقات ثبوتية إلا للروهينغا الذين وافقوا على أن يتم التعريف بهم كـ"بنغاليين"، وهو اسم يشير إلى أنهم أجانب.

ويعقِّد حجم الدمار الواسع الذي تعرضت إليه راخين؛ إذ يُتهم جنود بورميون وعصابات بوذية بإحراق مئات قرى الروهينغا، عمليات إعادة اللاجئين.

ويشير عمال الإغاثة إلى أن بعض اللاجئين أعربوا عن ترددهم في العودة إن كان ذلك سيعني إقامتهم في مخيمات، أو منعهم من استعادة الأراضي التي كانوا يملكونها في السابق.

وفي هذه الأثناء بدأت السلطات البورمية إصدار بطاقات هوية داخل راخين، وبقي عدد ضئيل جدًّا من الروهينغا رغم نقص المواد الغذائية وتنامي التوترات الطائفية.

ويتم مد الروهينغا الذين يسجلون للحصول على بطاقات الهوية بالطعام وشبكات لقتل البعوض، وفقًا لصحيفة "غلوب نيو لايت أوف ميانمار".

ونفت بورما مرارا الاتهامات بارتكابها عمليات تطهير عرقي، وحمّلت مسلحين من الروهينغا، شنوا هجمات دامية ضد الشرطة في 25 آب/ أغسطس 2017، مسؤولية العنف.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار السعودية اليوم - بورما تحمِّل بنغلادش مسؤولية تأخير عودة لاجئي الروهينغا في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سبق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سبق



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس