عاجل اخبار السعودية اليوم : وزير الاتصالات: 80% من عوائد التقنية تتسرب خارج السعودية

عين اليوم ارسل لصديق نسخة للطباعة

عين اليوم – رغد عشميل
أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد بن إبراهيم السويل أن أكثر من 80% من عوائد الاستثمارات في صناعة تقنية المعلومات يتسرب خارج السعودية، وأن مساهمة صناعة تقنية المعلومات في الناتج المحلي لا تتجاوز 1.12% غير النفطي “0.4% مع النفطي” وهي نسبة منخفضة مقارنة بالدول الأخرى، وأن التقديرات تشير إلى أن نسبة ما ينتج محليا من محتوى تقنية المعلومات لا تتعدى 20%.
وأكد الوزير خلال لقائه أمس في الوزارة مع بعض مسؤولي الشركات المحلية في تقنية المعلومات ورواد الأعمال في السعودية لاستعراض أهداف ومبادرات الوزارة ومكونات رؤية السعودية 2030 ذات العلاقة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات أن الهدف الاستراتيجي الأهم هو تأهيل رأس المال البشري السعودي المتخصص وتوظيفه لتقليص الفجوة بين العرض والطلب في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.
وقال الدكتور السويل: إن نسبة ما ينتج محليا من محتوى تقنية المعلومات “أجهزة، برمجيات، خدمات” يعد ضئيلاً، فالتقديرات تشير إلى أن هذه النسبة لا تتجاوز 20% وهي تمثل القيمة الاقتصادية المستبقة، أي أن أكثر من 80% من عوائد الاستثمارات في صناعة تقنية المعلومات يتسرب خارج البلد على هيئة تكاليف استيراد أجهزة ومعدات، رخص برمجيات، أجور خدمات تعهيد خارجي، أجور دعم فني خارجي.
وأوضح أنه من أجل ذلك ورغبة في النهوض بصناعة تقنية المعلومات لتواكب رؤية المملكة 2030، صممت الوزارة برنامجاً شاملاً لتنمية صناعة تقنية المعلومات، لافتاً إلى أنه حتى يعطى البرنامج التركيز الأكبر فقد تضمن ذلك تصورا بإنشاء هيئة لتنمية صناعة تقنية المعلومات تكون مهمتها الرئيسية خلق المنظومة المناسبة لصناعة تقنية المعلومات من خلال تنفيذ برامج ومبادرات تستهدف شركات تقنية المعلومات الكبرى المحلية والصغرى والمتوسطة والشركات الناشئة ورواد الأعمال.
وأضاف: الطلب على المتخصصين في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة يتوقع أن يصل إلى 56 ألف شخص في الفترة بين 2016 و2020، وبناء عليه نحتاج إلى زيادة الجهود تأهيل السعوديين وتمكينهم من خلال الأدوات الصحيحة والمؤهلات لردم هذه الفجوة.
وأفاد الدكتور السويل أنه من أجل ذلك صممت الوزارة برنامجاً لرأس المال البشري يهدف لزيادة اهتمام السعوديين بتخصصات ومجالات الاتصالات وتقنية المعلومات، والعمل على الارتقاء بمهاراتهم والتأكد من جاهزيتهم للتوظيف.
ونوه بأن البرنامج يستهدف توظيف 20 ألف مواطن ما بين عامي 2016 -2020، وزيادة نسبة مستخدمي الإنترنت في السعودية إلى 85% وبالتالي تقليص الفجوة الرقمية في مهارات الاتصالات وتقنية المعلومات للمستخدمين.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر عاجل اخبار السعودية اليوم : وزير الاتصالات: 80% من عوائد التقنية تتسرب خارج السعودية في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عين اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عين اليوم


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا