عاجل اخبار السعودية اليوم : التعليم تحدد معايير إصدار رخص المعلمين والمعلمات

عين اليوم ارسل لصديق نسخة للطباعة

عين اليوم – الرياض
حددت وزارة التعليم مجموعة من المعايير المهنية التي ستعتمد لرخص المعلمين والمعلمات المتوقع إصدارها منتصف العام المقبل “2017”، مطلع العام الدراسي المقبل 38/1439، وتشمل أربعة فئات.
والفئات الأربعة هي “المعلم الخريج” وهو المتخرج في برنامج إعداد المعلمين والمنضم حديثا للمهنة، و”الممارس” وهو المعلم الذي أكمل فترة التجربة بنجاح وتم الترخيص له، و(المتقدم) وهو المعلم الذي يمتلك فهما واسعا في التدريس ويظهر ممارسات عالية الجودة، و”الخبير” وهو المعلم المثالي الذي يمتلك فهما واسعا في التدريس وهو معلم قائد وصاحب مبادرات.
وبات مسمى “المعلم الخريج” يشير إلى الخريجين المؤهلين لدخول مهنة التدريس بصفتهم مرخصين مؤقتًا بعد إكمالهم بنجاح لبرامج التأهيل من مؤسسات إعداد المعلمين.
أما مسمى “المعلم الممارس” فيشمل الذين حصلوا بنجاح على الترخيص الكامل، وتتطور ممارساتهم التدريسية، ومعرفتهم بالمحتوى، والمهارات التي يمتلكونها باستمرار مع تعرضهم لخبرات وتوقعات جديدة في الفصول الدراسية والمدرسة ككل، ويعملون باستمرار على توسيع نطاق وفعالية استراتيجياتهم التدريسية، وتعزيز نمو الطالب وتحصيلهم.
في حين أن “المعلم المتقدم” فيتضمن من يظهرون فهما شاملا للطابع المعقد للتدريس ويستمرون في تعزيز معارفهم ومهاراتهم، ويوظفون منهجيات التدريس المتطورة لتعميق تعلم الطلبة وتحسينه، ويعملون على دعم الآخرين وإرشادهم، والمساهمة في النمو المهني لزملائهم.
ثم الفئة الرابعة “المعلم الخبير” وينطبق على من يمارس دورًا قياديًا على مستوى المدرسة والحي والمجتمع المهني، ويعمل على قيادة المبادرات والعمل بنشاط لتقويم وتحسين البرامج على مستوى المدرسة.
وفيما يرتبط بمجالات للضوابط فهناك ثلاثة لها، هي “القيم المهنية ومسؤوليات المعلمين، ومجال المعرفة المهنية للمعلمين، ومجال الممارسة المهنية للمعلمين”، ويندرج تحت المجالات الثلاثة 8 معايير رئيسية للتقويم.
يذكر أن المعايير المهنية للمعلمين أسهم في بنائها قرابة 30 ألفا من المعلمين والمعلمات في السعودية وتفاعل أكثر من 10 آلاف من المعلمين والطلاب وأولياء الأمور وأفراد المجتمع.
كانت هيئة تقويم التعليم أعلنت أنها ستبدأ إصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات بحلول منتصف العام الميلادي المقبل “2017”؛ بحيث يشمل جميع المعلمين والمعلمات على مدار السنوات الأربع المقبلة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر عاجل اخبار السعودية اليوم : التعليم تحدد معايير إصدار رخص المعلمين والمعلمات في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عين اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عين اليوم


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا