عاجل اخبار السعودية اليوم : قانونيان: هروب الفتيات جريمة جنائية

عين اليوم ارسل لصديق نسخة للطباعة

عين اليوم – رغد عشميل
تعليقًا على هروب الفتيات بشكل عام وقصة هروب فتاتين سعوديتين إلى كوريا بشكل خاص، اتفق المحاميان سعد بن بخيت الزهراني وخالد أبو راشد على ضرورة الحوار الأسري، ونشر ثقافة حقوق المرأة على الولي، وأن هروب الفتيات جريمة، وإن كان راشد قد علق اعتبارها كذلك على شكوى ولي الأمر.

وقال عضو هيئة التحقيق والادعاء العام سابقًا المحامي سعد بن بخيت الزهراني لـ”عين اليوم” إن هروب الفتيات يعتبر تعديًا على النظام العام والعلاقة الأسرية التي ترتبط بها الفتاتان، مؤكدًا أن هروب الفتيات بكل حالاته خارجيًا أو داخليًا يُعد في النظام جريمة جنائية تترتب عليها عقوبات قانونية، أما ما يمكن أن نطلق عليه “الهروب المشروع” فهو الاتجاه نحو مركز الشرطة أو دار الحماية الاجتماعية حال وجود سبب قاهر.

وقال المحامي والمستشار القانوني خالد أبو راشد، لـ”عين اليوم” إن إذن السفر وإصدار التأشيرات إذا كان نظاميًا فسفرهم لا خلاف عليه ويعتبر نظاميًا، حتى إن كان الأمر حصل دون علم ذويهم، فهذه مسألة أصبحت عائلية بينهم، أما إذا كانت هنالك مخالفة في أنظمة السفر بانعدام صدور تأشيرة دخول البلد المراد الذهاب إليها مثلًا فهنا تبدأ الجهات الأمنية البحث والتحقيق، وبشكل عام وفي الأمور العائلية فإنه قد يعطى الحق للأب أن يرفع دعوى ضد ابنته إذا أراد ذلك، ويعد سفرهم أو هروبهم حينها حتى وإن كان نظاميًا دون علم ذويهم جريمة إذا رفع الأب للجهات الأمنية بلاغ الهروب فستبدأ بالتحقيق والتدقيق “كيف هربت؟ ومن أواها؟ ونحو ذلك”.

* نشر الوعي الحقوقي
وأضاف سعد الزهراني أنه ينبغي على الفتاة التي تعاني من إيذاء الولي أو الأسرة لها الاتصال برقم الحماية الاجتماعية “1919” أو في مراكز الشرطة والتي لديها تعليمات للعمل وفق ما جاء في نظام الحماية من الإيذاء الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/52 وتاريخ 1434/11/15.

وأشار الزهراني إلى أنه يجب على الجهات المختصة معالجة قضايا الحماية من الإيذاء، والجهات ذات العلاقة، نشر الوعي الحقوقي للتصدي لمثل هذه الظاهرة والحد منها، بنشر ثقافة حقوق المرأة على الولي أيًا كان، وإيضاح التفرقة بين الولاية والقوامة كحقوق للمرأة لا للرجل، وتجنب الممارسة السلبية ضد تلك الحقوق، مطالبًا بمعالجة وضع الفتيات اللاتي يقبعن خلف أسوار دار الحماية للأبد دون تمكينهن من العمل أو الدراسة وتجنب اعتبارهن سجينات لحفظ كرامة المرأة كإنسان، حتى لا نسمح بمزيد من حالات الهروب للخارج.
يذكر أن والد إحدى الفتاتين أكد أن الأجواء العائلية كانت مستقرة ولا توجد أية مشكلات عائلية فيما بينهم.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر عاجل اخبار السعودية اليوم : قانونيان: هروب الفتيات جريمة جنائية في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عين اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عين اليوم


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
العربية نت
الجزيرة نت