عاجل اخبار السعودية اليوم : اقتصادي: الأسعار تتحدد بتفاعل العرض والطلب

عين اليوم ارسل لصديق نسخة للطباعة

عين اليوم – داليا أبوالعيش
قال المحلل الاقتصادي رئيس مركز استشاري الجدوى الاقتصادية الدكتور محمد شمس إن تفاعل العرض والطلب، والتكلفة ومرونة السلعة أو الخدمة ونوع وتركيبة السوق تحدد سعر المنتج، وإنه كلما قل الطلب وزاد المعروض وتوافرت بدائل للسلع وكان السوق مفتوحًا دون ممارسات احتكارية انخفضت الأسعار والعكس صحيح.
وأضاف شمش لـ”عين اليوم” أن الاقتصاد يفسر ويعالج قضايا المجتمع بسلوكياته المختلفة وموارده البشرية والطبيعية والمالية ومؤسساته الحكومية والخاصة وغيره، وهو علم معقد يرفع أممًا ويخفض أخرى وله تبعات إيجابية وأخرى سلبية، ويرتكز على العرض وهو يمثل البائعين والطلب الذي يمثل المشترين وبتفاعلهما تتحد أسعار السلع والخدمات.

* العوامل المؤثرة على الطلب
وقال شمس إن العوامل المؤثرة على طلب “السلع والخدمات” تشمل سعر السلعة؛ فارتفاعها يقلل الطلب عليها والعكس صحيح، ودخل المستهلك؛ فكلما ارتفع زاد استهلاكه والعكس صحيح، وسعر السلعة البديلة؛ فمثلًا اللحم والدجاج والسمك بدائل استهلاكية فإذا ارتفع سعر أحدهما يزداد الطلب على السلعة البديلة أي علاقة عكسية، وسعر السلعة المكملة؛ السكر والشاي مثلًا سلعتان مكملتان لبعضهما البعض، وارتفاع سعر أحدهما يقلل من الطلب على السلعة الأخرى أي علاقة عكسية، وأذواق المستهلكين؛ فكلما ارتفع ذوق المستهلك زاد طلبه على السلع الحديثة كالمبتكرات الجديدة من الأجهزة الإلكترونية والاتصالات.

*وأخرى مؤثرة على العرض
وأشار شمس إلى أن أهم العوامل الاقتصادية المؤثرة على المعروض من السلع والخدمات هي تكاليف الإنتاج؛ فانخفاضها يزيد المعروض منها فكلما انخفضت تكاليف العمالة مثلًا نمي العرض وأحسن مثال على ذلك انتشار السلع الاستهلاكية الصينية عالميًا ومنافستها لمعظم السلع في دول أخرى بسبب انخفاض تكاليف العمالة الصينية، وتقدم التقنية الحديثة يساهم بدرجة عالية على زياد العرض من السلع كما هو الحال في انتشار الجديد من الجوالات والأجهزة الإلكترونية كل فترة زمنية.

* عوامل أخرى
وقال شمس إن هناك عوامل أخرى بجانب العرض والطلب يجب مناقشها لكن باختصار لمعرفة خبايا وأسرار علم الاقتصاد، منها مرونة السلعة؛ بمعنى استجابة الكمية المطلوبة والمعروضة من السلعة لتغير سعرها، فالعلاقة عكسية بين الطلب وسعر السلعة لأن ذلك يرتبط بالمشتري، فكلما زاد سعر السلعة انخفض استهلاكها، وكلما ارتفع عدد البدائل من أي سلعة زادت مرونتها أي زادت استجابتها لتغير السعر مثل المشروبات الغازية والعصائر.
وضرب شمس مثلًا بالبترول، حيث كان منذ عدة عقود ضعيف المرونة أي لا ينخفض استهلاكه بارتفاع سعره لانخفاض البدائل الموثرة، لكن بتقدم التقنية زادت البدائل مثل طاقة الرياح والشلالات والطاقة الشمسية واستخراج البترول من الذرة بجانب تقدم تقنية الغاز والفحم، بينما العلاقة بين ارتفاع سعر السلعة والعرض منها إيجابية لأن البائع يربح من ارتفاع سعر السلعة.

* أنواع الأسواق
ونوه شمس إلى أن السوق التنافسية هي التي يزيد فيها عدد المشترين والبائعين ولا يستطيع أحد السيطرة على أسعار السلع والخدمات لأن أي بائع يرفع سعر سلعته يخسر حصته من السوق، أما السوق الاحتكارية فهي سوق البائع أو المنتج الواحد يسيطر فيها على السعر والإنتاج مثل شركة الكهرباء، وهناك سوق تسمى بالمنافسة الاحتكارية، حيث يقل عدد البائعين والمنافسة بينهم قليلة لدرجة التآمر فيما بينهم لتحديد السعر، مثل سوق السلع الغذائية المستوردة كالأرز والزيت وغيرها من السلع.
واختتم المحلل الاقتصادي بأن كل هذه العوامل من عرض وطلب ومرونة وتركيبة الأسواق لها علاقة قوية بتحديد أسعار السلع والخدمات.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر عاجل اخبار السعودية اليوم : اقتصادي: الأسعار تتحدد بتفاعل العرض والطلب في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عين اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عين اليوم


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية




تعليق

صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يافع نيوز
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
يمن جورنال
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا