عاجل اخبار السعودية اليوم : سياسي: روسيا ستغرق في مستنقع وحل سوري

عين اليوم ارسل لصديق نسخة للطباعة

عين اليوم – نادية الفواز
قال الخبير العسكري والمحلل السياسي الدكتور علي غازي: إن التدخل الروسي الإيراني في سوريا شبيه بتورط الاتحاد السوفيتي السابق في أفغانستان، والذي كان أحد أسباب انهياره، مضيفًا أن روسيا كشفت عن وجهها القبيح وأعلنت صراحة أنها ستحول سوريا إلي قاعدة عسكرية روسية في استرجاع لمستنقع أفغانستان، مؤكدًا أن سوريا ستكون مقبرة لهم كما كانت أفغانستان سابقًا، وموسكو ستغرق في مستنقع وحل سوري.

* قاعدة روسية على الساحل
وأضاف غازي لـ”عين اليوم” أن روسيا لم تستفد من درس أفغانستان ولم تراجع أوراقها القديمة، ولم تتعظ من الدرس الذي كان قاسيًا، بل تستنسخ التجربة مرة أخرى، وتتناقل وسائل الإعلام الروسية أن روسيا لديها قاعدة ساحلية في سوريا، وستسيطر على الشريط الساحلي كاملًا من اللاذقية إلي طرطوس، وتحوله إلى قاعدة روسية لأنها أدركت باليقين أن الجزار بشار أوشك على السقوط وهو ﻻ يسيطر إﻻ على 20-30% من أراضي سوريا وغير قادر على حماية الشريط الساحلي.

* الشيوعيون الروس والشيعيون المجوس
ورأى غازي أن التدخل الروسي سيوحد جميع التنظيمات الإرهابية سواء داعش والنصرة أو الوحدات المعارضة من الشعب السوري وغيرها تحت ﻻفتة واحدة وهي الجهاد ضد الشيوعيين الروس والشيعيين المجوس كما حدث في أفغانستان فقد برز أسامة بن ﻻدن بعد دعمه من أمريكا هناك، وستعمل أمريكا على دعم جيش المعارضة السورية بمدهم بأسلحة نوعية قادرة على ضرب الطائرات والمدرعات وقد انطلقت كل التنظيمات الجهادية إلى أفغانستان وكان مبرر روسيا لتدخلها في سوريا هو مكافحة الإرهاب وتدخلها الاستعماري سوف يزيد نار الإرهاب اشتعالًا وهذه التنظيمات سوف تتعامل حتى مع إبليس من أجل الجهاد لقتال الروس وإيران وأتباعهم.

* فرصة ذهبية لأمريكا
وقال غازي إن مجريات الأحداث في سوريا والتدخل العسكري المباشر للروس سيكون فرصة ذهبية لأمريكا، كما كانت حرب أفغانستان بنكهة “برياني المجاهدين” فكما انهار الاتحاد السوفيتي وتفكك في السابق سوف تنهار روسيا وتتفكك بسبب تدخلها وسقوطها في مستنقع الوحل السوري بنكهة “الكبة النية السورية” وتغوص فيه.
ونوه غازي إلى أن مستشار الأمن القومي الأمريكي في عهد الرئيس الأمريكي السابق كارتر بريجنسكي عندما غزا الاتحاد السوفيتي أفغانستان قال إنها فرصة ذهبية لتحطيم اﻻتحاد السوفيتي وتفكيكه وقد صدقت توقعاته.. وسياسة أمريكا سوف تكون نفس سياستها في السابق وهي تحويل التدخل الروسي إلى جهاد ضد الشيوعيين ودعم المجاهدين والمعارضة لإلحاق هزيمة نكراء بروسيا وإيران وطردهما من سوريا، وإنه من الغباء السياسي أن تخرج أي دولة من مستنقع وقد تفكك كيانها لتعود مرة أخرى لمستنقع ليس من وحل وإنما من حمم حربية بركانية؛ فكيف ولماذا؟ وإلى أين؟ روسيا ينطبق عليها المثل القائل: “ما له ثاغية ولا راغية”، والرئيس الروسي يستمد قوته من ضعف الرئيس الأمريكي باراك أوباما، فقد استطاع احتلال جزيرة القرم وبعض أجزاء أوكرانيا وأمريكا واﻻتحاد الأوروبي لم يحركوا ساكنًا، مما جعل بوتين يتصرف كما يشاء في أوكرانيا ويوجه البوصلة باتجاه سوريا ويدعم النظام الإيراني المجوسي القمعي في التدخل في شؤون الدول العربية.

* نسخة كربونية
وأشار غازي إلى أن الغزو الروسي لأفغانستان كان الطلقة التي فتتت اﻻتحاد السوفيتي ثاني أقوى قوة عظمى وأدت إلى تهشمه وانهياره، وكانت أفغانستان يحكمها نظام ملكي برئاسة الملك داوود خان علاقته جيدة باﻻتحاد السوفيتي ولكنهم غدروا به وانقلبوا عليه في إبريل 1978، ووصل حزب الشعب الشيوعي إلى الحكم بقيادة نور الدين تراقي وحكم أفغانستان بالقوة والقمع لكن لأنه لم يكن قويًا أيضًا انقلب عليه اﻻتحاد السوفيتي وعين نائبه حفيظ الله، وبعد عدة أشهر جرى تغييره برئيس جديد أصبح دمية بيدهم وطلب منهم التدخل عسكريًا في أفغانستان لحمايته، بعد ذلك فقد اضطر الجيش الروسي للانسحاب بعد مرور 10 سنوات ومقتل أكثر من مليون أفغاني و15 ألف جندي روسي وخراب ودمار أفغانستان، ونشاهد الآن نسخة كربونية من ذلك الآن، بما تفعله إيران في العراق وسوريا برعاية روسية.

* روسيا قوة احتلال
واختتم الخبير العسكري والمحلل السياسي بأنه سيكون هناك خلط للأوراق، وعلاقة الدول العربية بروسيا التي تحسنت وتطورت كثيرًا في الآونه الأخيرة وخاصة مع السعودية والإمارات ومصر ستتاثر سلبًا؛ لأن روسيا ستتحول لقوة احتلال وليست مساندة للنظام السوري فقط، وأيضًا سيكون هناك موقف آخر لإيران لأنها تعتقد أن سوريا منطقة نفوذ وعمق لها، وروسيا ستخسر المزيد من الدول الصديقة، وستغرق في مستنقع وحل سوري إذا أصرت على المضي قدمًا في دعم نظام الجزار بشار والتدخل المباشر في حرب لا ناقة لها فيها ولا بعير.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر عاجل اخبار السعودية اليوم : سياسي: روسيا ستغرق في مستنقع وحل سوري في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عين اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عين اليوم


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا