عاجل اخبار السعودية اليوم : قانونيون: الإعلانات انتهاك لخصوصية الهاتف وللمتضرر الحق في المساءلة

عين اليوم ارسل لصديق نسخة للطباعة

عين اليوم – نادية الفواز
تذمر العديد من عملاء شركات الاتصالات من الرسائل الإعلانية التي تغزو جوالاتهم في أوقات متعددة دون أن يكون لهم حول ولا قوة في إيقاف هذا الغزو الذي يسبب إزعاجا وانتهاكا للخصوصية بعد أن قامت شركات الاتصالات ببيع أرقامهم لشركات دعائية وإعلانية دون استئذان العملاء أو منحهم إمكانية إيقاف هذه الرسائل.
وأكد المستشار القانوني الدكتور ماجد القاروب لـ”عين اليوم” أنه لا يحق لشركات الاتصالات قانونيا أن تبيع أرقام المستخدمين لشركات تقوم باستخدامها في الترويج للسلع والبضائع دون مراعاة لأي خصوصية للمستهلكين ، حيث إن قطاع الاتصالات في المملكة تتولاه هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية لتقديم خدمات اتصالات موثوق بها في جميع أنحاء المملكة ، وأن من مهام الهيئة حماية مصالح المستخدمين المتعلقة بخدمات الاتصالات والتأكد من أداء المشغلين “شركات الاتصالات” دون المساس بالمصلحة العامة حسب المادة الثالثة من تنظيم هيئة الاتصالات السعودية.
وقال يجب على مقدم الخدمة عدم إفشاء أية معلومات باستثناء اسم وعنوان ورقم هاتف المستخدم المعلن لأي طرف آخر دون موافقة المستخدم الكتابية ما لم يكن هذا الإفصاح مطلوبا أو مسموحا به من قبل الهيئة أو أية جهة حكومية مصرح لها وفقا للأنظمة المرعية، وبالاطلاع على تلك المعلومات وذلك حسب المادة ٥٦ فقرة ١ من اللائحة التنفيذية لنظام الاتصالات.
وأضاف القاروب أن شركات الاتصال في المملكة لديها سياسات في حماية سرية معلومات المستخدم وعدم إفشائها لأي جهة ما لم يكن من قبل الهيئة أو أية جهة حكومية مصرح لها وفقا للأنظمة المرعية ففي حال تعرض المستخدم لانتهاك خصوصيته من الشركات المروجة لسلعها أو التعرض لأي مصدر إزعاج سواء كان من شخص أو غيره ، ويمكن تقديم الشكوى للهيئة مباشرة من خلال الدخول للموقع الرسمي للهيئة من خلال خدمات الشكاوى حيث يتم اتباع الإجراءات المناسبة لحل هذه المشكلة
كما أشار مشغل شبكة “شفل نت ورك” للتسويق الرقمي محمد العرفج إلى أن هناك إشكالية لدى شركات الاتصالات بسبب عدم احترام العملاء ، مؤكدا أن الهدف الإعلامي غير موجه وأن الهدف الأساسي هو تحقيق “التارجت” ، مبينا أن المشكلة في إزعاج العملاء وعدم وجود رقم أكيد لإلغاء هذه الخدمة .
وقال إن معظم المشتركين من الرجال تصلهم رسائل ليس لهم علاقة بها وتخص السيدات من عروض نسائية دون دراسة للعملاء المستهدفين وتوجيه الرسائل بطريقة عشوائية ، وأن أرقام العملاء وبياناتهم هي عبارة عن معلومات سرية لا يحق لشركات الاتصالات المتاجرة بها وإزعاج العملاء بهذه الطريقة وإرسال رسائل تشبه رسائل البنوك “الرسائل المؤقتة “التي تحذف فوريا .
وأوضح العرفج أن العملاء يعانون من مواعيد إرسال هذه الرسائل وتراكمها في جوالاتهم ومن الإزعاج على مدار اليوم دون أن يجدوا حلولا لهذه المشكلة ، مؤكدا أنه لا يوجد في عقود شركات الاتصالات أي بند يسمح لها بهذا الأمر أو بالتعاقد مع شركات إعلانات وشدد على أهمية وقفة للمواطن والتي نراها حاليا في مواجهة هذه التصرفات وانتهاز الفرص والمتاجرة بالأرقام دون احترام للمتلقي ولا نزال في انتظار ردة فعل هيئة الاتصالات حول القضايا المتعلقة من حجب بعض التطبيقات وزيادة الأسعار.
من جهتها أكدت الإعلامية في جريدة “الرياض” مريم الجابر أن السعوديين المتضررين من الرسائل الترويجية التي تتردد عبر الهواتف النقالة في شكل عشوائي في السعودية قاموا بحملة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.
وقالت الجابر إن هذه الرسائل تُرسل بهدف الترويج إلى الاشتراك في مسابقات وهمية أو شراء منتجات معينة أو الإعلان عن تخفيضات تقدمها مراكز ومحال تجارية ما دفع المتضررين إلى إطلاق هاشتاق حملة إلغاء الرسائل الإعلانية ، وشرحوا كيفية إلغاء خدمة تلقي هذه الرسائل والتي لم يشتركوا بها أصلا.
وأضافت أنه رغم إرسالهم أوامر الإيقاف إلى الأرقام القصيرة التي خصصتها شركات الاتصالات المعنية بهدف إلغاء الخدمة إضافة إلى تواصلهم مع الشركات عبر حساباتها فإنه دائما ما يأتي الرد بفشل عملية الإيقاف.
وقالت إن إرسال هذه الرسائل انتهاك للخصوصية وللمتضرر الحق في مساءلة الجهات المرسلة وهو ما دفع مغردين إلى مطالبة الجهات المعنية بضرورة تحمل مسؤوليتها ومعاقبة مزودي الخدمة المتساهلين في الحد من تلك الرسائل إضافة إلى تسريب أرقام المشتركين من دون إذنهم .


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
إلمام نت
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت