عاجل اخبار السعودية اليوم : الحقيل: نُعاني من قلة التمويل في الوحدات السكنية

عين اليوم ارسل لصديق نسخة للطباعة

عين اليوم – روان الوافي
أشار وزير الإسكان ماجد الحقيل إلى أن الوزارة تواجه جملة من التحديات أبرزها؛ محدودية الوحدات السكنية المناسبة لشرائح المجتمع، وصعوبة الحصول على تمويل سكني مناسب، وعدم كفاءة القطاع العقاري، والاعتماد الكبير على التمويل الحكومي.
وقال الحقيل إن هذه المشكلة انعكست على نسبة التملك التي وصلت العام الماضي إلى 47%، مؤكدًا على أن الوزارة تتوقع أن تصل النسبة إلى 52% عام 1442.
وفي إطار حرص الوزارة على تمكين المواطنين من الحصول على تمويل سكني مناسب؛ قال الحقيل: إن الوزارة تتبنى عدة خيارات في هذا الجانب منها ضمانات عقود التمويل العقاري، وبرامج الادخار، ودعم الإيجار لتمكين الادخار، والدعم المالي للتمويل العقاري، وتطوير برامج الاستحقاق والإسكان الميسر والتعاوني.
وذكر أن من ضمن خطوات التحسين في القطاع العقاري؛ إطلاق مركز خدمات المطوّرين “إتمام” من أجل بناء الثقة بين الوزارة والمواطنين والمطورين العقاريين والتنسيق لطلب دعم الجهات الأخرى ذات العلاقة، والمركز الوطني للبحوث والرصد السكاني إضافة إلى فرض رسوم الأراضي البيضاء بنسبة 2.5% على قيمة الأراضي البيضاء، يهدف إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية وإنشاء الهيئة الوطنية للعقار.
ولفت إلى أن من الأهداف الاستراتيجية تحسين كفاءة وأداء الوزارة نفسها، فمن الناحية المالية ومن أجل استدامة هذا المورد؛ قامت الوزارة بتأسيس الشركة الوطنية للإسكان وتعمل على تنمية الموارد البشرية وبرامج المراجعة الداخلية، وبرنامج التحول للتعاملات الإلكترونية واستراتيجية تقنية المعلومات، وتصميم السياسات والإجراءات الداخلية.
مضيفًا أن الوزارة حققت خلال فترة زمنية قصيرة عددًا من القفزات الإيجابية على صعيد التنفيذ والتخطيط، وتعمل حاليًا على مواصلة تخصيص وتسليم الـ100 ألف منتج سكني التي بدأ توزيعها مطلع شعبان الماضي، وتشمل هذه المنتجات وحدات سكنية جاهزة “فيلل وشقق وأراضٍ”، وحلولًا تمويلية على جميع مناطق المملكة، بينها مجموعة من المشروعات على مستوى المنطقة الشرقية، مثل مشروع حفر الباطن الذي سبق توزيعه مسبقًا ويضم 900 وحدة سكنية، ومشروعات أخرى في الدمام والخبر والأحساء والقطيف بإجمالي يتجاوز 10 آلاف منتج سكني.
وعلى الصعيد المحلي، أفاد بأن الوزارة أبرمت اتفاقيات مع أكثر من 20 شركة تطوير عقاري، بينها مشروعان في محافظة القطيف تشمل أكثر من 16 ألف وحدة سكنية، وعلى الصعيد الدولي وُقع مع تحالف سعودي-كوري وكذلك عدد من الشركات المصرية، ومؤخرًا وُقع مع شركات صينية لإنشاء 100 ألف وحدة سكنية في ضاحية الأصفر بمحافظة الأحساء، كما توشك الوزارة على التوقيع مع مزيد من الشركات في دول مختلفة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر عاجل اخبار السعودية اليوم : الحقيل: نُعاني من قلة التمويل في الوحدات السكنية في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عين اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عين اليوم


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا