اخبار اليمن الان باحثون نمساويون يخترعون غسالة أتوماتيك لتنظيف الكتب

مسند للأنباء ارسل لصديق نسخة للطباعة

غسالة الكتب
مُسند للأنباء - المصري اليوم   [ الإثنين, 10 أكتوبر, 2016 12:55:00 مساءً ]

قام باحثون جامعيون في جامعة «جراتس» بالنمسا بتطوير غسالة «أتوماتيك» لغسل الكتب لمنع أمهات الكتب والأعمال الأدبية القديمة من الوقوع فريسة للتسوس، مع ضمان ثبات الألوان، وذلك على غرار الغسالة «الأتوماتيك» لتنظيف الملابس.

 

وبالتعاون مع عدد من الجامعات والهيئات الأخرى، قام الباحث بتطوير نظام يستخدم فيه جزئيات النانو في مادة مذيبة مع نقطة غليان منخفضة جدا. وشبَّه «ريبتش» الأمر برمته، قائلا: «وكأن الكتب تأخذ حماما في حلة ضغط سعتها 20 لترا». وفي هذه الأسطوانة المعدنية تحدث دورة الغسيل، حيث يقوم خليط المادة المذيبة مع جزئيات النانو بنزع الجسيمات الحمضية من الكتب، كما تزيد في الوقت نفسه من متانة الورق، وتستغرق عملية التنظيف حوالي نصف الساعة.

 

وعلى مدى عقود، كان أمناء المكتبات والمسؤولون عن ترميم الورق يدركون أن الورق المنتج منذ فترة 1880- أي ثمانينيات القرن 19- له دورة حياة محدودة على الأرفف بسبب محتواه الحمضي.

 

وقال الباحث «فولكر ريبتش»، من معهد الكيمياء بجامعة «جراتس» بولاية «استيريا»، إن أولى دلائل التدهور بدأت بالظهور بالفعل في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، موضحا أن المادة الكيميائية تتحلل، ومن ثَمَّ تنتج حامض الكبريتيك كوسيط، والذي يدمر بالتالي مادة السيليلوز، «التي تؤلف الجزء الرئيسي من جدران خلايا أنواع عديدة من الأشجار».

 

وأشار ريبتش إلى أن حوالي 40 مليون كتاب مطبوع يُحتمل أن تكون مُعرَّضة للتهديد في أوروبا، بما في ذلك أمهات الكتب والأعمال التي لا يمكن تعويضها، والتي يرجع تاريخها إلى الحربين الأولى والثانية.

 

وذكر موقع «ذا لوكال» الإخباري الأوروبي أن التجارب التي أُجريت على النموذج الأولي أظهرت أن الحبر والألوان لم تتغير تماما بعد دورة الغسيل. وبعد هذه التجارب الناجحة، فإن هذا الجهاز والتكنولوجيا المستخدمة فيه مطروحان لمزيد من التطوير، حيث يقوم النموذج الأولي بتنظيف ستة كتب بحجم الجيب، بيد أن الباحثين يطمحون في أن يقوم الجهاز بتنظيف ما يصل إلى 100 كيلوجرام من الكتب في دورة غسيل واحدة.

 


عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن الان باحثون نمساويون يخترعون غسالة أتوماتيك لتنظيف الكتب في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع مسند للأنباء وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي مسند للأنباء


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية




تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
عدن بوست
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يافع نيوز
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
عناوين بوست
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا