اخبار اليمن الان البنتاجون والموقف السعودي الجديد في اليمن والمنطقة.. صفقة واحدة في وقت واحد "ترجمة خاصة"

مسند للأنباء ارسل لصديق نسخة للطباعة

بارجة أمريكية في الخليج العربي
مُسند للأنباء - وحدة الترجمة   [ الخميس, 06 أكتوبر, 2016 02:35:00 مساءً ]

كتبت صحيفة صحيفة "ناشيونال انتريست" بأنه تقدم أربعة أعضاء في الكونغرس بمشروع قانون يمنع بيع أسلحة للسعودية بقيمة 1.15 مليار دولار والتي من المتوقع أن تجلب أكثر من 11,000 وظيفة أمريكية, وقد تم تبرير القانون بالحديث عن الوضع الإنساني في وأن الصفقة ستهدد الأمن القومي الأمريكي.
 
 
ورأت الصحيفة الأمريكية في المقالة التي ترجمها "مُسند للأنباء" عدم شرعية هذا القانون من ثلاث نقاط إذ يتضح أولاً، ليست المملكة العربية السعودية مجبرة على حماية المدنيين ولا على كمية المساعدات الإنسانية التي تقدمها لليمن, ثانياً، لقد أهمل هذا المشروع السياق الإستراتيجي وراء تكوين المملكة العربية السعودية للتحالف وقيادتها له. ثالثاً، تتمثل أهمية الأمن القومي الأمريكي في وجود حكومة مركزية قوية ومستقرة ودولة فعالة، وهذا ما تريده دول التحالف من خلال تدخلها في .
 
على الرغم من دعوة بعض الدول للسعودية لاحترام المعايير الإنسانية خلال حربها في إلا إنها تبذل ما بوسعها للتقليل من الخسائر في صفوف المدنيين وتقديم المساعدات الإنسانية لهم مما سبب التقدم البطيء لقوات الحكومة اليمنية الشرعية وعدم تنفيذ العديد من العمليات العسكرية ضد مليشيات الحوثيون وصالح المدعومة من إيران.
 
علاوة على ذلك، وفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) فإن المملكة العربية السعودية تلقت ما يقارب من 41,000 لاجئ يمني والذين تمكنوا من الحصول على أهلية العيش والعمل وحصولهم على الخدمات الصحية والتعليمية في المملكة, ليس اليمنيون هم من لجأوا إليها فقط بل هناك ما يقارب من 500 ألف لاجئ سوري، وجميعهم يطلق عليهم "زواراً" وليس "نازحين".
 
ووفقاً للمفوضية أيضاً فهناك حوالي 465,400 يمني غير شرعي تم تقديم تصاريح إقامة لهم لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد وذلك لتسهيل حصولهم على الخدمات الصحية والتعليمية وسوق العمل. وقد أعلنت المملكة العربية السعودية أن ما يقارب من 285 ألف طالب يمني بالإضافة إلى 141 ألف طالب سوري مسجلون حالياً في المدارس السعودية, وفي عام 2015 قدمت السعودية مساعدات إنسانية لليمن بقيمة 730 مليون دولار بالإضافة إلى تقديم مساعدات إنسانية أخرى للدول المستضيفة لنازحين يمنيين.
 
وذكرت الصحيفة أن مشروع القانون لم يهتم بالسياق الإستراتيجي الدولي والإقليمي وحتى الداخلي الذي قاد المملكة العربية السعودية لتشكيل تحالف عربي للتدخل في ، حيث يشعر حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط بأنها لم تعد حليفاً موثوقاً به، ولذلك لا تمتلك سوى خيار أخذ زمام الأمور بنفسها.
 
وعزز هذا السياق كما ترى "ناشيونال انتريست" أن التهديدات الإيرانية في الشرق الأوسط والمتمثلة في عزلتها والعقوبات الاقتصادية ضدها والذي جعل منها غير قادرة على الاعتماد على الأدوات المعتادة لأي دولة للتأثير على اللاعبين في الساحة الدولية, لذلك لجأت إلى الجهات النشطة غير الحكومية مثل جماعة عصائب أهل الحق في العراق وحزب الله في لبنان وخلية العبدلي في الكويت وجماعة التمرد الحوثية في حيث تعتمد إيران على الطائفية كأداة لبناء تحالفات مع هذه الجهات. ومن أجل أن تكون هذه الجهات أكثر فعالية تم تعبئتها بالهوية الطائفية والتي يمكن لها أن تحقق أهداف كثيرة أثناء الصراعات الطائفية. تعتمد إيران على الصراعات الطائفية والحكومات المركزية الضعيفة والذي من شأنه أن يزيد من نفوذها في هذه البلدان، وقد شكل هذا خطراً كبيراً لأمن العالم العربي بأسره وخصوصاً للمملكة العربية السعودية.
 
تُخضع السياسة الإيرانية الدول القومية في العالم العربي إلى طوائف سنية وشيعية والذي يسمح لإيران بممارسة تأثير كبير على السياسة الداخلية لكل دولة عربية ومن ثم على سياستها الخارجية.
 
نظراً للفراغ الإستراتيجي في الشرق الأوسط وخطر التوسع الإيراني والموقف الإستراتيجي السعودي الجديد، فقد مكن الرياض من أن تكون خط الدفاع الأول عن أمنها، وأن التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية قد أصبح على أساس تبادل قصير الأجل من الفوائد والمفاوضات المتجددة, وقد تحول التحالف مع الولايات المتحدة الأمريكية من "النفط مقابل الأمن" إلى ما يسمى" صفقة واحدة في وقت واحد".
 
وبالنظر إلى السياقات الدولية والإقليمية والداخلية، فقد تخلت الرياض عن هدوئها وبحثها عن حلول وسط الأزمات التي تهددها ووجدت نفسها مضطرة لأن تأخذ زمام الأمور بنفسها من أجل حماية أمنها، وهو ما تمثل في تكوين التحالف العربي للتدخل في . العنصر الأكثر أهمية وراء التدخل السعودي وحلفائه في هو إصرار العرب على منع من أن تكون عراقاً آخر، حيث تكمن السيادة في طهران وليس في بغداد.
ثالثاً، تقول الجهات الراعية لمشروع القانون بأن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية سوف يضر الأمن القومي الأمريكي وذلك لأنه لا يحارب تنظيم القاعدة.
 
الأمن القومي الأمريكي ليس مهدداً من خلال هذه الصفقة، حيث قلل التحالف العربي من المخاوف الأمريكية من سيطرة تنظيم القاعدة وزيادة نفوذه، حيث أن دول التحالف العربي تقاتل تنظيم القاعدة ليس في فقط وإنما في كل مكان، فالعمل الجاد من المملكة العربية السعودية قد أحبط عدة هجمات ضد حياة الأمريكيين والبريطانيين.
 
ليس هناك أي فرصة لنجاح القتال ضد تنظيم القاعدة بدون عنصرين وهي وجود حكومة مركزية قوية وبناء دولة فعالة. فلن يجتمع هذان العنصران و التحالف بين الحوثيين و صالح في مكان واحد, وهكذا بدأ قتال القاعدة مع دخول مليشيا الحوثي ما يشبه الحزب السياسي وقبول علي صالح في عملية سياسية شاملة, وكما هو واضح في المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن رقم 2216 ومفاوضات الكويت وعدة محاولات لإيقاف إطلاق النار، فإن هذا هو السبب في مساعي التحالف العربي للتوصل إلى حل على أساس هذه العناصر.
 
وخلصت " انتريست" إلى أن حظر بيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية سيضع الأمن والاستقرار العالمي ومعه المصالح الأمريكية في خطر. 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن الان البنتاجون والموقف السعودي الجديد في اليمن والمنطقة.. صفقة واحدة في وقت واحد "ترجمة خاصة" في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع مسند للأنباء وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي مسند للأنباء


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا