اخبار اليمن الان "صحيفة أمريكية": صناع القرار الروس يرون أن اليمن وجهة جذابة للتدخل

مسند للأنباء 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
مُسند للأنباء - الخليج أونلاين   [ الاربعاء, 15 نوفمبر, 2017 04:50:00 مساءً ]

قالت صحيفة "نانشينال إنتيريست"، إن صناع القرار الروس يرون أن وجهة جذابة للتدخل الدبلوماسي, لأنهم يعتقدون أن السعودية مستعدة لإنهاء الأعمال القتالية في اليمن، إذا ما كان هناك توافق بشأن الشروط التي يقدمها كلا الطرفين.
 
وفي مقال للكاتب صاموئيل راماني، نشرته الصحيفة في عددها الصادر، الأربعاء، قال: إن "الرياض ستحتاج إلى التنسيق مع وسيط خارجي قوي من أجل التوصل إلى تسوية سياسية دائمة في اليمن، حيث استنفدت الجهات الإقليمية الفاعلة مثل الكويت وعمان خياراتها الدبلوماسية، الأمر الذي ولّد فراغاً يمثل فرصة مثالية لروسيا لإظهار براعتها السياسية في تسوية الصراع باليمن".
 
ويرى الكاتب أن موسكو من الممكن أن تكون وسيطاً فعالاً في إنهاء الحرب باليمن؛ "نتيجة لخبرتها في هذا المجال وما دأبت عليه منذ زمن من إمساك العصا من المنتصف" فيما يتعلق بالأزمة اليمنية.
 
وقد أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، هذا التقييم خلال زيارته الأخيرة لموسكو، حيث أصر على أن المملكة تريد تسوية دبلوماسية في اليمن، تجبر جميع الأطراف المتحاربة على الامتثال لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، وهو قرار صدر في أبريل عام 2015 يدعو إلى إنهاء الحرب في اليمن.
 
ويمكن تفسير "المشاعر المتصاعدة" ضد الحرب داخل المؤسسة السياسية السعودية بتدهور الأوضاع على الأرض في اليمن، بحسب الكاتب، وقد أدى غياب الانتصار الاستراتيجي السعودي الرئيس باليمن، منذ الاستيلاء على عدن في خريف عام 2015، إلى إقناع صنّاع السياسة السعودية بأن الصراع في اليمن قد انحدر إلى مأزق مستعصٍ.
 
ومما زاد من حدة الأزمة السعودية في اليمن، انسحاب قطر من التحالف العسكري الخليجي في يونيو الماضي، إضافة إلى شروع الإمارات العربية المتحدة في شن ضربات على حزب الإصلاح الإسلامي اليمني.
 
ويشير الكاتب إلى أن روسيا حافظت على العلاقات الإيجابية مع قادة الحرب في جانبي الصراع القائم باليمن رغم أن التدخل السعودي قد انتقل إلى صراع مطول. ولإثبات التزامها بالحوار الدبلوماسي الشامل، تحتفظ روسيا بسفارة في العاصمة صنعاء التي تقع تحت سيطرة الحوثيين، كما تحتفظ في الوقت نفسه بقنصلية في عدن، عاصمة حكومة عبد ربه منصور هادي المدعومة من السعودية.
 
ومن خلال هذه القنوات الدبلوماسية، تشاورت موسكو مع الفصائل المؤيدة للسعودية والمؤيدة لإيران بشأن تدابير مكافحة الإرهاب، وأجرت مفاوضات غير رسمية بشأن حل الأعمال القتالية في اليمن.
 
ومن أجل استرضاء القوات الشيعية في اليمن، دأبت موسكو على دحض انتقادات الأمم المتحدة للعدوان الحوثي على المملكة العربية السعودية، وأرسلت مساعدات إنسانية إلى المناطق اليمنية التي دمرتها الضربات الجوية السعودية.
 
هذا النهج "المتوازن" للنزاع في اليمن عزز علاقات روسيا مع الفصائل السياسية اليمنية من جميع الانتماءات الأيديولوجية، وضمِن أن روسيا يمكن أن تكون وسيطاً فعالاً في الصراع، بحسب الكاتب.

لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار اليمن الان "صحيفة أمريكية": صناع القرار الروس يرون أن اليمن وجهة جذابة للتدخل في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع مسند للأنباء وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي مسند للأنباء



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس