اخبار اليمن الان "بعد" أكثر من ألف يوم من الحرب.. الحكومة اليمنية ليست على "كلمة سواء" (تقرير)

مسند للأنباء 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
حضور لراية الجمهورية في عدن
مُسند للأنباء - وحدة التقارير - خاص   [ السبت, 04 نوفمبر, 2017 04:01:00 مساءً ]

في اليوم الخامس بعد الألف، من إطلاق عمليات التحالف العربي العسكرية في ، ما يزال الواقع السياسي للبلاد يتحشرج بإرهاصاته الغامضة، أصابت الشرعية بالارتباك، فلم يعد أقطابها على كلمةٍ سواء.
 
جديد المواقف المرتبكة، يتجاذبها هذه المرة رئيس الحكومة الشرعية أحمد عبيد بن دغر, ومحافظ عدن عبد العزيز المفلحي، انتهت إلى الحديث عن إقالة هذا الأخير, وتعين وكيل محافظة عدن أحمد سالمين خلفاً له، وسط وشوشات إعلامية لا تجد حرجاً في التشكيك وتقليب البصر في ولاءات قيادات "المؤتمر" التي انضمت إلى الشرعية، والتحقت بركب الرياض، لحظة استيقاظ ضميرها الوطني فجأة..!!
 
بواعث الخلاف
بالعودة سريعاً إلى بواعث الخلاف بين محافظ عدن عبد العزيز المفلحي، الذي استلم منصبه قبل أشهر، ورئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر القيادي السابق في حزب صالح، كانت عشية اتهام الأخير لرئيس الحكومة باختلاس أموال طائلة تصل إلى 5 مليارات ريال، وتوريدها إلى حسابه في الخارج.
 
إلا أن هذا المعطى بحسب مراقبين غير كافٍ لعزل المحافظ المفلحي, الذي تم تعيينه قبل حين، كما أن مسألة تدهور حالته الصحية في نظرهم ليست إلا فضلة زائدة، تشي أن وراء الأكمة دوافع أخرى لا يجد المتابع صعوبة في استبانتها.
 
وبتتبع الخيط من بدايته نجد أن أحمد عبيد بن دغر هو أحد القيادات  الجنوبية المنشقة عن حزب صالح، و لعله الشخصية الوحيدة ذات الوزن السياسي في الشرعية، لم تلاحقه لعنة الإمارات ووكلائها في الجنوب.
 
الأمر الآخر هو تحركات بن دغر الأخيرة في المحافظات الجنوبية، وسلاستها، حيث لم يتعرض لذات المضايقات التي اعتاد وكلاء الإمارات في عدن والمحافظات الجنوبية افتعالها مع بقية القيادات في الشرعية بما فيهم الرئيس هادي.
 
هذا الأمر يعطي انطباعاً أن ثمة رضا من قبل الإمارات على تحركات رئيس الحكومة في المحافظات الجنوبية، التي لا بد أنها تصب في مصلحتها على نحوٍ ما، كما لا ينغي إغفال زيارة رئيس الحكومة قبل أشهر للقوات الاماراتية في مدينة المخا، وثنائه على دورها في اليمن.
 
ولاء مزدوج
علامات الاستفهام هذه جعلت كثير من المحلليين اليمنيين يذهبون إلى التشكيك في كون بن دغر (وهو المؤتمري المنشق) صنارة صالح في الشرعية، و أنه ما يزال على و لائه القديم للرئيس السابق علي صالح.
 
ولعل من الجيد الإشارة في هذا السياق إلى ما ذكره بن دغر نفسه الشهر قبل الماضي في حضرموت بحضور المفلحي ومسؤولين في الشرعية، حين زل به لسانه أثناء كلمته التي ألقاها أمام الاجتماع، قائلاً: "..أنقل لكم تحيات فخامة الرئيس علي عبد الله صالح"، بدلاً من الرئيس عبد ربه منصور هادي، ولم  يتنبه إلاً على ضحكات الحضور، التي جعلته في موقف محرج، جعلته يتدارك الموقف بالتعليق "ما يزال (أي صالح) معشعش في رؤوسنا" إلا أن وسائل الإعلام تغاضت عن هذه "الزلة" درءاً لإسقاطات المثل العربي القائل: "المرء مخبوء تحت فلتات لسانه".
 
عزل المفلحي مطلب إماراتي
كانت الإمارات تعارض بشدة تعين المحافظ المفلحي على خلفية مواقفه المناوئة السيطرة الإماراتية على عدن والمحافظات الجنوبية، الأمر الذي لا تقبله الامارات خصوصاً في عدن التي تعتبرها أبوظبي فاكهة الموسم من حربها في اليمن، وكان "مُسند للأنباء" كشف في وقت سابق، نقلاً عن  مصادر سعودية وأخرى يمنية، أكدت وجود تحرك إمارتي حثيث يسعى إلى الضغط على الرئيس هادي عن طريق الرياض لإقالة محافظ عدن، إلا أنه هادي امتنع عن الاستجابة، مشترطاً إقالة مدير أمن عدن شلال شايع الموالي للإمارات.
 
بالتالي يكون السؤال المطروح هل حاول طرف ما تمرير قرار عزل المحافظ المفلحي عن طريق رئيس الحكومة، بعد أن فشل تمريره عن طريق الرئيس هادي؟.

5e37ae0b55.jpg لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار اليمن الان "بعد" أكثر من ألف يوم من الحرب.. الحكومة اليمنية ليست على "كلمة سواء" (تقرير) في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع مسند للأنباء وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي مسند للأنباء



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس