اخبار اليمن الان بينها جلود السناجب وقطع الحلوى.. أغرب العملات المستخدمة عبر التاريخ

مسند للأنباء 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
مُسند للأنباء - ساسة بوست   [ الخميس, 21 سبتمبر, 2017 10:33:00 مساءً ]

في عصر ماكينات الصراف الآلي «إيه تي إم» وبطاقات الائتمان والعملات النقدية، ربما تنتابنا دهشة كبيرة حينما نعلم أن بعض الأشياء العجيبة كانت تستخدم كعملة معترف بها في شراء السلع وإتمام المعاملات. في السطور التالية، نتجول في رحلة بين أغرب العملات القديمة حول العالم.

 

1- أحجار الراي

 

منذ مئات السنين، وتحديدًا على جزيرة ياب الواقعة غرب المحيط الهادي، لم تكن هناك فضة أو ذهب للتعامل بها كعملة تصلح لدفع ثمن الأشياء، ولكن كانت هناك رواسب جيرية؛ ما دفع القرويين على الجزيرة إلى نحت أحجار ضخمة سميت بـ«أحجار راي»  لتقوم بمهمة النقود المعروفة في العصر الحديث.

 

ويعد حجر الراي، في الصورة بالأعلى، أحد أضخم أشكال العملة في العالم القديم، وكان الواحد منها يزن أكثر من 8 أطنان، ولكل حجر راي قصة مختلفة عن الآخر تحدد قيمته، وكلما زادت الصعوبة في تشكيل الحجر ونقله كان أكثر قيمة من غيره، فعلى سبيل المثال كلما مات أحد القرويين وهم يقوم بنحته أو نقله ارتفعت قيمة الحجر.

 

وكان القرويون ينقلون الأحجار بزوارق الخيزران الصغيرة بين الجزيرة وجزر أخرى، مثل بالاو غرب المحيط الهادي أيضًا، وكثيرًا ما تسببت الأحجار في غرق تلك الزوراق وموت أصحابها.

 

لم يكن يستخدم ذلك المال «حجر راي» في عمليات الشراء اليومية لضخامته وصعوبة تحريكه، وإنما يستخدم لشيء أكبر مثل مهر الابنه مثلًا أو غيرها من المعاملات التي تتطلب دفع أموال كثيرة.

 

يذكر أن الاقتصادي ميلتون فريدمان كان قد كتب ورقة عام 1991 قارن فيها بين النظام النقدي في جزيرة ياب ومعيار الذهب.

 

2- الملح

 

كان الملح إبان العصر الروماني يمثل أحد أشكال العملة المنتشرة في جميع أنحاء العالم، كما كان العملة الرئيسة في شرق إفريقيا طوال العصور الوسطى. حتى أن كلمة «راتب Salary» اشتقت من الكلمة اللاتينية للملح سالاريوم «salarium».

 

3- عملات صالحة للأكل

 

مثل جبن «بارميجيانو» الذي كان مقبولًا كضمانة مصرفية في إيطاليا. وفي أمريكا الوسطى شكلت حبوب الكاكاو عملة غذائية مفضلة. وفي آسيا الوسطى لاسيما عند السلالات الصينية والإمبراطورية الروسية وقبائل آسيا الوسطى والقبائل المنغولية كانوا يستخدمون الشاي المضغوط، كما في الصورة، الذي يتم تخميره وضغطه في أشكال مكعبة أو في هيئة كتل.

 

 

4- حلويات كاندي

 

في العام 2008 اختفت العملات المعدنية من العاصمة الأرجنتينية بيونيس إيرس، ولم يجد الناس ما يقومون بتغييره أو إجراء المعاملات اليومية من ركوب الحافلات أو التسوق من السوبر ماركت، استخدم الناس بديلًا لتلك النقود لفات التوتسي أو حلويات كاندي وغيره من الحلوى الصغيرة.

 

 

5- صلبان الكاتانجا

 

شكل معدني في صورة حرف X، كما في الصورة، يسمى «صليب كاتانجا»، ونشأ في منطقة تعدين كاتانجا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، واستخدم في المنطقة في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. وكانت هذه الصلبان هي الشكل الرئيس للعملة في المنطقة، وربما الشكل الأكثر شهرة للعملات الإفريقية القديمة.

 

 

كانت الزوايا من النحاس، ويزن الصليب الواحد من نصف إلى كيلوجرام واحد تقريبًا. وكانت تستخدم في جميع أشكال المبادلة والتجارة بالسلع الأخرى، فكان الصليب، على سبيل المثال، يمكنه أن يشتري 10 كيلوجرامات من الدقيق. وكان من الشائع أيضًا أن يدفن الشخص بأمواله أو صلبانه.

 

6- جلود السناجب

 

خلال العصور الوسطى استخدم الروس والفنلنديون جلود السناجب كعملة، فكانت تستخدم على نطاق واسع كوسيلة للتبادل، ومن ثم كانوا يحرصون على صيدها. هذا الأمر قد أنقذ الروس من الإبادة، ففي تلك الحقبة كانت تعاني أوروبا من الطاعون الأسود، ومن المعروف أن القوارض – ومنها السنجاب – كانت سببًا مباشرًا في نقل العدوى.

 

 

ولما كان الروس يصيدون السنجاب لاستخدام جلودها كعملة، قلت أعداد القوارض لديهم، وبالتالي انخفضت أعداد ناقلات الطاعون، فلم يصب الطاعون روسيا، بالرغم من اقترابها من أوروبا. في العصر الحديث لازالت فنلندا تعترف بجلد السنجاب كعملة، إذ يساوي الواحد 3 سنتات اليوم.

 

7- هراسات بطاطس بافيا

كانت هراسات البطاطس المصنوعة من الحديد تمثل
 

شكلًا من أشكال العملة القديمة في المنطقة، حيث جمهورية الكاميرون الآن، فضلًا عن دورها الأصلي في هرس البطاطس. وكانت هذه العملة الغريبة محل تقدير كبير، وتم استخدامها في أهم الصفقات في ثقافة بافيان القديمة. فكانت تلك الثقافة تتيح بيع وشراء الزوجات، على سبيل المثال، بسعر محدد هو ثلاثون هراسة بطاطس.

 

 

8- ثعابين لوبي

 

كان يسكن غانا القديمة قبائل تسمى لوبي، ولكونهم مزارعين فقد عاشوا معظم أوقاتهم في الحقول، ومن ثم كانوا يتعرضون لأنواع مختلفة من الثعابين. ولحماية أنفسهم قاموا بتشكيل ثعابين من الحديد، كانوا إما يعلقونها على أجسادهم أو على أضرحتهم. وكان من ضمن ثقافة شعب اللوبي أن يتم استخدام تلك الثعابين الحديدية في التداول والمقايضة. وكانت معظمها تصنع على شكل منحنيات لإعطاء تصور حركي.

 

9- القطع النقدية كيسي

 

في القرن السادس والسابع عشر انتشرت أقطاب حديدية تم استخدامها كعملة ومعيار للقيمة لفترة طويلة في منطقة غرب إفريقيا، حيث ليبيريا وسيراليون وغينيا والمناطق المحيطة، وقد تم تصميمها من قبل حدادين على شكل حرف T، وفي النهاية الأخرى لكل قطب كان يوجد شكل الأذن التي تشبه المجرفة.

 

وبسبب انخفاض قيمة القطعة الواحدة مع الوقت، كان يتم تجميعها في شكل حزم من حوالي عشرين قطعة. ففي السابق كان كيس من البرتقال أو الموز يتم شراؤه مقابل قطعة أو اثنتين من قطع الكيسي، ومع تضخم الأسعار بسبب التخلص منها تدريجيًا ارتفعت تكلفة شراء البقرة، على سبيل المثال، إلى مائة كيسي أو أكثر .وتفيد السجلات البرتغالية إلى أن رحلات الإبحار التجارية في أوائل القرن السادس عشر إلى الشمال كانت تحمل قضبانًا حديدية تعد معيارًا للدفع والثروة.

 

10- السكاكين في الصين القديمة

 

قبل 2500 سنة تقريبًا، كانت الشفرات البرونزية الكبيرة تمثل أشكالًا مبكرة من القطع النقدية، حيث كانت شائعة جدًا في جميع أنحاء الصين القديمة. ففي تلك الحقبة، سمح الأمير الصيني لقواته باستخدام سكاكينهم في الدفع مقابل السلع بديلًا للمال، حيث كان المال شحيحًا في ذلك الوقت.

 

وسرعان ما اكتسب هذا المفهوم شهرة واسعة حينما بدأت القوات المقايضة مع القرويين، فاستقر الأمر وأصبحت السكاكين شكلًا موحدًا للعملة. تم استخدام ذلك على نطاق واسع في الصين خلال عهد أسرة تشو (بين 600 و200 قبل الميلاد)، واستُخدمت لمئات من السنين حتى ألغاها أول إمبراطور للصين.

 

11- الصدف

 

استخدم الصدف المستخرج من البحر على نطاق واسع في أجزاء مختلفة من جنوب شرق آسيا والهند والصين وشرق إفريقيا كوسيلة للتبادل خلال القرون الوسطى. وكانت النقود نادرة في تلك الفترة فكان الصدف يمثل الوسيلة الرئيسة للتبادل والأعمال.

 

وكانت تستخدم كامل القطعة أو جزء منها، ويتم تجميعها في شكل حبات يربطها شيء ما. وكثيرًا ما يثار النقاش بين علماء الإنثروبولوجيا الاقتصادية حول التمييز بين الخرز كسلعة أو كعملة، مثل الصدف.

 

12- العملة الخشبية

 

في العام 1931 حيث الكساد الكبير يضرب الولايات المتحدة. وفي مدينة تينينو الصغيرة في واشنطن لم تعد هناك عملة نقدية لتبادل السلع والخدمات.

 

حصلت البلدة على إذن خاص من الكونجرس بطباعة نقود خاصة بهم، فقررت المدينة أن تصنع عملة من الخشب الذي كان متاحًا بسهولة. وكانت عبارة عن قطع مستطيلة من الخشب اللين الرقيق مع معلومات تشير إلى أن قيمتها تمثل مبلغًا معينًا مثل 50 سنتًا.

 


13- كويد

 

لا تعود تلك العملة إلى زمن غابر، لكنها تخص المستقبل فيما يتعلق بالتداول خارج الكرة الأرضية، حيث الفضاء. فقد صمم علماء من المركز الوطني للفضاء وجامعة ليستر العملة الفضائية كويد the QUID، ليتم استخدامها بين المسافرين عبر الكواكب.

 

وهي عبارة عن سلسلة من الأقراص الدائرية الملونة، ترمز إلى ثمانية كواكب من النظام الشمسي الداخلي. وكل عملة من الكويد سيكون لها رقم كود فريد من نوعه على غرار الرقم التسلسلي في العملة الورقية، وذلك للسماح بالتتبع ومنع التزوير. وهي مصممة لتحمل ضغوط السفر عبر الفضاء وليس لها حواف حادة حتى لا تؤذي المسافرين في الفضاء.

 


512px-Telegram_logo.svg_small.png لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار اليمن الان بينها جلود السناجب وقطع الحلوى.. أغرب العملات المستخدمة عبر التاريخ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع مسند للأنباء وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي مسند للأنباء



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس