عاجل اليمن : المعارك من الحدود إلى معاقل الحوثيين

مأرب برس ارسل لصديق نسخة للطباعة

اتخذت معارك الحدود اليمنية السعودية مساراً جديداً، مع دخول قوات يمنية موالية للشرعية على خط المواجهات، وبدء الزحف باتجاه محافظة صعدة، شمالي ، المعقل الأول لجماعة أنصار الله (الحوثيين) ومركز قيادتها. الأمر الذي يمثل تحولاً هاماً في مسار المعارك الدائرة في ، بشكل عام، وعلى صعيد الجبهات الحدودية بشكل خاص.

في هذا الإطار، كشفت مصادر ميدانية يمنية لـ"العربي الجديد"، أن "قوات من المقاومة والجيش وبدعم من التحالف العربي تمكنت خلال الساعات الماضية من التقدم بأجزاء في مديرية كتاف والبقع، التابعة لمحافظة صعدة، وسيطرت على المنفذ الحدودي المعروف بمنفذ البقع، الذي يقابله مع الجانب السعودي منفذ الخضراء التابع لمنطقة نجران. غير أن المنفذ متوقف تقريباً منذ تصاعد المواجهات المسلحة في المناطق الحدودية بين البلدين".

وجاءت سيطرة القوات اليمنية الموالية للشرعية على منفذ البقع، ومناطق محيطة به، بعد مواجهات مع الحوثيين وحلفائهم، الذين أعلنوا بدورهم أنهم تصدوا لمحاولة تقدم في اتجاه المنفذ، وقالوا إنهم تمكنوا من إعطاب ست آليات سعودية وأفشلوا المحاولة، إلا أن تسجيلات مصورة أكدت تقدم "المقاومة" ورجال الجيش الموالين للحكومة الشرعية باتجاه المنفذ، قادمين من المناطق السعودية.

وأشارت مصادر مطلعة لـ"العربي الجديد"، إلى أن "القوات اليمنية التي تقدمت في صعدة، تتألف من عسكريين ورجال قبائل معارضين للحوثيين من أبناء المحافظة، بالإضافة إلى آلاف من رجال المقاومة ممن ينتمي كثير منهم للتيار السلفي، وجرى تجنيدهم الأشهر الأخيرة من المحافظات الجنوبية وتقودهم قيادات سلفية معروفة للمقاومة، أبرزها، هاشم السيد وبسام المحضار ومهران القباطي. وهي قيادات ساهمت بفعالية بتحرير عدن من الحوثيين والموالين للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح".

وكانت حملات التجنيد بدأت في عدن أغسطس/آب الماضي، وأشارت إليها "العربي الجديد" في حينه، بعد أن تحدثت أنباء عن وجود حملة تهدف لتجنيد نحو خمسة آلاف يمني، للمشاركة بالمواجهات إلى جانب الجيش السعودي، في جبهة نجران، وقد جرى نقلهم إلى معسكرات سعودية ومن ثم المنطقة الحدودية، قبل أن يتم الإعلان رسمياً من قبل القوات الحكومية اليمنية، عن بدء عملية تزحف نحو محافظة صعدة.

ويكسب هذا التطور، أهمية ذات أبعاد متعددة، إذ تعد العملية هي الأولى من نوعها في محافظة صعدة، التي توصف بأنها "المعقل الحصين" للحوثيين، الأمر الذي يضع الجماعة أمام معركة تهددها أكثر من أي وقت مضى، في المحافظة التي خاضوا فيها ستة حروب مع الحكومة بين عامي 2004 و2010، قبل أن تصبح المحافظة تحت سيطرة الجماعة بصورة شبه كاملة، منذ العام 2011، وقد أقامت صعدة حكمها الخاص ومعسكراتها الخاصة، وأزاحت التيارات القبلية والحزبية المعارضة لها.

من زاوية أخرى، تُعدّ صعدة المحور الأهم في جبهة الحدود اليمنية السعودية، إذ ترتبط المحافظة بحدود جبلية وعرة مع ثلاث مناطق سعودية هي نجران وجيزان وعسير، وتنطلق أغلب هجمات الحوثيين وحلفائهم تجاه السعودية من هذه المحافظة، ومع تقدم قوات يمنية عبر الحدود إلى الجانب اليمني، تكون السعودية قد بدأت بنقل المعركة نسبياً من حدودها صوب معاقل الحوثيين، فضلاً عن كون ذلك يضع الجماعة وقيادتها التي تتخذ من صعدة، مركزاً لها، أمام معركة دفاعية في نطاق يضيق كل يوم.

إلى ذلك، يمثل دخول قيادات في التيار السلفي على جبهات القتال في صعدة، أمراً مقلقاً للحوثيين، باعتباره يذكَر بأحداث السنوات الماضية، حيث كانت منطقة دماج بصعدة، تحتضن معهداً يدرس فيه السلفيون منذ ثمانينات القرن الماضي، وتخرج الآلاف من السلفيين المنتشرين بمختلف محافظات ، من هذا المعهد. وفي عام 2011 بدأ الحوثيون حصاراً وحرباً مع السلفيين في المنطقة التي يقع فيها المعهد، انتهت بوساطة تهدئة، ثم جدد الحوثيون حملتهم لحصار المنطقة وإخراج السلفيين في العام 2013، ودارت حرب قُتل فيها المئات، فيما كان السلفيون قد دشنوا جبهات مواجهات حول صعدة، قبل أن تنتهي الحرب في يناير/كانون الثاني 2014، بنزوح الآلاف من السلفيين مع أسرهم من صعدة.

وعلى ضوء هذه المعطيات، وإذا ما استمرت القوات الحكومية مدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية، بحملتها نحو صعدة، فإن المعارك في صعدة مرشحة لتتصاعد أكثر من أي وقت مضى. الأمر الذي يمثل تهديداً للحوثيين في معاقلهم ومن الممكن أن يؤثر على مستوى هجماتهم الحدودية مع السعودية، التي تشهد توتراً متصاعداً منذ الأشهر الأولى لانطلاق عمليات التحالف في مارس/آذار2015.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
إلمام نت
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت