اخبار العراق الان .. اخبار العراق اليوم .. اخبار العراق العاجلة نائبة: قانون الأحوال الشخصية المعدل لا يحفظ للمرأة كرامتها

عراقنا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكدت المفوض في المفوضية العليا لحقوق الإنسان، وحدة الجميلي، الأربعاء، أن قانون الأحوال الشخصية المعدل يتعارض مع المواد الدستورية التي “تحفظ للمرأة كرامتها وتحفظ للمواطن حقوقه من منطلق إنسانيته وتحافظ على هويته الوطنية”، حسب تعبيرها.

وقالت الجميلي في بيان لها، اليوم (1 تشرين الثاني 2017)، إنه وفقا لمهام وواجبات المفوضية العليا لحقوق الإنسان والقاضية بتوليها دراسة وتقييم التشريعات النافذة ومدى مطابقتها للدستور وتقديم توصياتها لمجلس النواب، فإن مقترح تعديل قانون الأحوال الشخصية الذي وافق عليه مجلس النواب من حيث المبدأ يمثل أنتكاسة حقيقية وتراجعا في ضمان حماية حقوق الإنسان كونه استند على أصل المادة 41 من الدستور والتي تنص على (حرية الالتزام بالأحوال الشخصية) وهي مادة خلافية ووضعت ضمن إطار تعديل مواد الدستور كونها تضرب الهوية الوطنية وتمزق اللحمة الوطنية وتدعو العراقيين باللجوء إلى الهويات الفرعية ونبذ الهوية الوطنية”.

وأضافت، أن “تعديل قانون الأحوال اعتمد على الآراء الفقهية للوقفين السني والشيعي في تسيير الأحوال الشخصية للمواطنين بعيدا عن القضاء وهذا يعتبر تدخلا سافرا في عمل القضاء ويتعارض مع مبدأ الفصل بين السلطات”.

كما أشارت إلى أن “المفوضية سجلت اعتراضنا على مقترح تعديل قانون الأحوال وسنرفعه إلى مجلس النواب مستندين على أن القانون الأصلي من أروع القوانين الحافظة للأحوال الشخصيه وأن التعديل يتعارض مع المواد الدستورية التي تحفظ للمرأة كرامتها وتحفظ للمواطن حقوقه من منطلق إنسانيته وتحافظ على هويته الوطنية”.

وكان مجلس النواب في جلسته أمس الثلاثاء، صوت على عدة مقترحات وقرارات كان من ضمنها مقترح قانون تعديل قانون الأحوال الشخصية، رقم (188) لسنة 1959 والمقدم من لجان القانونية والأوقاف والشؤون الدينية والمرأة والأسرة والطفولة.

شارك هذا الموضوع:

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار العراق الان .. اخبار العراق اليوم .. اخبار العراق العاجلة نائبة: قانون الأحوال الشخصية المعدل لا يحفظ للمرأة كرامتها في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عراقنا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عراقنا



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس